النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مراحل تطور الهاتف النقال ( الموبيل)

  1. #1
    التحدى غير متواجد حالياً
    عضو ممتاز الصورة الرمزية التحدى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    373

    Thumbs up مراحل تطور الهاتف النقال ( الموبيل)




    اختصر الهاتف الجوال العالم بين يديك تواصلا وترفيهيا وعملا ولا ينفك يتطور ليلبي كل متطلباتك مع تطور الاجيال .. ومع بدأ انتشار الجيل الثالث من تكنلوجيا الهواتف النقالة اخذت هذة الهواتف تتمتع بقدرة على نقل كل من البيانات الصوتية على غرار المكالمات الهاتفية والبيانات غير الصوتية مثل التهاتف المرئي (( المكالمات الفيديوية )) وتبادل البيانات والمعلومات والموسيقى والصور والرسائل الفورية وتصفح الانترنيت وتبادل الرسائل الالكترونية .. فيما تبدو في الافق بوادر الجيل الرابع منه يعدنا بالمزيد من الخدمات المتطورة .. فمـــا قصة هذة الاجيال ؟؟؟

    لا يمكننا تحديد بداية دقيقة ومحددة لميلاد فكرة استخدام الهواتف النقالة لكن الفكرة الاولية جاءت من مهندسي معامل بل الامريكية التابعه لشركة (( AT & T )) في عام 1947 والذي طوروها بشكل اكبر فيما بعد في عام 1960 ليطوروها غيرهم فتتحول الى هواتف صغيرة يمكن حملها في اي مكان .

    الاجـــــــــــــيال :-

    الجيل صفر :-
    هل تظن ان الجيل الاول 1G هو الاول ؟؟؟
    وفقا لواضعي المسميات فلقد سبقه الجيل صفر 0G في الولايات المتحدة وكندا والذي كان بمثابة البذرة الاولى التي بدأت هذة المتاهة من الهواتف النقالة ... كان مدى موجات الراديو المتاحه لهذة الهواتف محدود للغاية ما نتج عنه انشغال الشبكة بسرعه كما ان التداخل الصوتي وارد وشكل ازعاجا بالغا ,,, وكذلك ضعف الاشارة الواردة من البرج . عــلاج كل هذة المشاكل لم يكن ممكنا في ظل العتاد التقني المستخدم بل استلزم تغير كل شيء والصعود لترددات اعلى من تلك المستخدمة او بمعنى ابسط تكاليف باهظة والطريف ان الهواتف الداعمه لهذة التقنية لم يتم تصنيفها كهواتف نقالة اذ انها ما ان تحجز تردد راديوي فلا يمكنها ان تتغير اثناء اجراء المكالمة ما مثل قيدا على حرية تحرك المستخدم ......

    الجيل الاول :-
    ظهرت اول ما ظهرت تجاريا في منتصف الثمانينات لكن اول مكالمة من هاتف نقال يدعم الجيل الاول يعود تاريخها الى ابريل 1973 ... الاجهزة الخاصة بالجيل الاول كانت كلها تعمل بالانظمة التناظرية (( انالوج )) في اجراء الاتصالات الهاتفية حيثما كان الصوت يعتبر المسار الرئيسي
    ومن بين المعايير المتبعه في هذا الجيل كان معيار (( ان ام تي )) والذي استخدمته الدول الاسكندنافية ودول شرق اوروبا بينما استخدمت الولايات المتحدة نظاما سمته (( اي ام بي سي )) وهكذا اختلفت مسميات التطبيقات في دول العالم الصفة العامة في هذا الجيل استعماله لترددات في الحيز ما بين 800 ميكاهيرتز و 900 ميكاهيرتز .....

    صنعت نوكيا اول هاتف نقال في عام 1982 وكان اسمه نوكيا موبيرا سيناتور ... وكان مخصصا للأستعمال في السيارات .

     Egypt.Com - منتدي مصر


    جهاز اركسون من انماط الجيل الصفر والجيل الاول

     Egypt.Com - منتدي مصر

    كسابقتها عانت شبكة هواتف الجيل الاول مرة اخرها من سعتها المحدودة وضعف جودة الصوت ويسهل التنصت على المكالمات وصعوبة التنقل بالهاتف من برج الى اخر دون فقدان المكالمة ..
    ولم تفسح هذة التقنية اي مجال لنقل البيانات وتبادلها بين الهواتف النقالة التي كانت تعاني من حجمها الكبير وبطئ التشغيل ومحدودية القدرة على معالجة البيانات ما افسح المجال امام الجيل الثاني من شبكات الاتصال النقال في بداية التسعينات ......

    لكم مثال على جهاز نقال من الجيل الاول وهو نوع موتورولا وكان اسمه دايناتاك 8000 اكس وكان سعره 4000 $ وكان يعمل نصف ساعه قبل الحاجة لأعادة الشحن

     Egypt.Com - منتدي مصر


    الجيل الثاني :-
    تميز الجيل الثني عن الاول بتحول الاشارات اللاسلكية لشبكاته الى رقمية ما قدم مستوى جودة اعلى نسبيا في كل شيء تتوزع تقنيات الجيل الثاني الى عدة معايير مثل (( TDMA ))
    ونظام الجي اس ام المعروف (( GSM )) ومعيار (( اي دي ان )) المعتمد من شركة (( نكستل ))
    في الولايات المتحدة وشركة (( تيلوس موبيليتي )) في كندا وكذلك تقنية (( CDMA )) الشائع استخدامها في الامريكيتين وبعض دول القارة الاسيوية ..

    وفي ظل غياب هيئة موحدة متخصصة في وضع المعايير العالمية تعددت التقنيات والمسميات لكن اشهرها كان جي اس ام في اوروبا الذي ارست معاييره هيئة المراسلات الاوروبية وتولى بعدها معهد معايير الاتصالات الاوروبية تطوير هذة المعايير . اول شبكة تعمل وفق معايير الجي اس ام كانت في فنلندا في عام 1991 تعمل شبكات الجي اس ام في ترددات راديوية تتراوح بين 900 ميكاهيرتز و 1800 ميكاهيرتز لكن في الولايات المتحدة الامريكية تعمل شبكات الجي اس ام على ترددات 850 ميكاهيرتز و 1900 ميكاهيرتز سبب ذلك ان ترددات الاولى كانت محجوزة فعلا هناك .
    قدم لجيل الثاني المزيد من الخدمات مثل القدرة على ارسال الرسائل النصية القصيرة (( تكست مسج )) والاتصال بالانترنيت وخدمة التجوال العالمي (( روومنك )) وخدمات الطوارئ وارسال واستقبال الفاكسات وتحويل المكالمات لرقم اخر ومنع المكالمات .... اما اقصى سرعه لنقل البيانات فكانت 20 كيلوبايت او اقل من نصف تلك في التصفح عبر الهاتف العادي (( الارضي )) وعلى مودم تقليدي .

     Egypt.Com - منتدي مصر

    ومع زيادة الاعتماد على خدمات المرحلة الاولى من الجيل الثاني اصبحهناك الحاجة لمزيد من التطورات والتحسينات مفسحه المجال اما ما يعرف بالجيل الثاني والنصف (( 2.5 G )) وهوة يستخدم لوصف انظمة تعمل بين الجيل الثاني والثالث . تقوم بالدمج ما بين التحويل بين الدارات (( Circuit Switching )) وتحويل الرزم الرقمية (( Packet Switching )) ويؤمن نقل البيانات بوتيرة اسرع عبر شبكات محدثة من الجيل الثاني ..

    الجيل الثاني والنصف (( 2.5 G )) :-

     Egypt.Com - منتدي مصر

    تؤمن تقنية الجيل الثاني والنصف بعض فوائد الجيل الثالث المتطورة بدون التكلفة الضخمة المطلوبة لتطبيق معايير الجيل الثالث في شبكات الهاتف النقال , ولعل هذا هو السبب الرئيس لتطوير الجيل الثاني والدخول به في المرحلة الثانية وما بعدها .

    قدمت المرحلة الثانية من الجيل الثاني (( 2.5 )) المزيد من الخدمات بدورها , مثل خاصية الانتظار وخاصية الاتصالات المتعددة حتى خمسة متحدثين , وسرعه اعلى لنقل البيانات وتصفح الانترنيت وتحديد هوية المتصل والبريد الصوتي والقدرة على استخدام الخرائط الملاحية (( GPS )) تراوحت سرعه نقل البيانات عبر خدمات هذة المرحلة ما بين 30 الى 100 كيلوبت / ثانية .

    وفرت المرحلة الثانية لشبكات الجي اسم ام تقنيات نقل بيانات مثل جي بي ار اس الشهيرة , والتي تسمح بارسال واستقبال البيانات بسرعه تتراوح ما بين 30 الى 40 كيلوبت جاء تطوير تقنية جي بي ار اس في صورة (( ايدج )) والتي هي ذات التقنية ؟,, لكن مع سرعه اكبر بلغت 144 كيلوبايت .

    يرى البعض ان بروتوكولات مثل ايدج (( EDGE )) العامل على نظام جي بي ار اس والنظام الاخر سي دي ام اي 2000 العامل على نظام سي دي ام اي انها ترقى وحدها لتكون الجيل الثاني وثلاث ارباع اذ انها تتمتع بمعدل نقل بيانات يفوق 144 كيلوبت وهو اعلى معدل في شبكات الجيل الثاني الا انها ابطأ بكثير من البيانات في الجيل الثالث .

    قدم الجيل الثاني ونصف المزيد من الخدمات بدوره هو ايضا ,, مثل المقدرة على ارسال الوسائط المتعددة (( MMS )) وتنزيل النغمات والرنات والخلفيات والعاب الجافا .
    وفرت معايير الاتصالات عبر الجيل الثاني مستوى متوسط من التشفير وحماية البيانات ما جعلت التنصت صعبا على الهوات لكنه ليس مستحيلا ...
    يرى البعض ان الجيل الثاني والنصف وما بعده ما هو الا محاولة للتطور بعيدا عن مسار الجيل الثالث الذي يتطلب نفقات كثيرة لتطبيقه .
    لكن ذلك غير صحيح ذلك ان خدمات الجيل الثاني والنصف اسرع من تلك الموجودة في الجيل الثاني لكنها اقل سرعه من تلك التي في الثالث كما سنرى .

    الجيـــل الثالث ( 3G ) :-
     Egypt.Com - منتدي مصر

    اهم مزايا الجيل الثالث من تقنية الاتصالات النقالة هي القدرة على دعم عدد اكبر من مستخدمي الصوت والبيانات في وقت واحد وبمعدلات نقل بيانات سريعه جدا لكنها كذلك اشتهرت بحتمية ترقية شركات الاتصالات لعتادها والحاجة لشراء هاتف يدعم مزايا الجيل الثالث ما جعلها ترقية مكلفة جدا للجميع ,, مزودي الخدمة ومشتركيها ....

    تستند شبكات الجيل الثالث الى معايير الاتحاد الدولي للأتصالات (( ITU )) ضمن برنامج الاتصالات النقالة الدولي (( AMT 2000 )) ,,, توفر خدمات الجيل الثالث القدرة على نقل كل من البيانات الصوتية ( مثل المكالمات الهاتفية ) والبيانات غير الصوتية ( مكالمات الفيديو ) وتحميل المعلومات والموسيقى والصور والرسائل الفورية وولوج الانترنيت وتبادل الرسائل الالكترونية كل هذا في وقت واحـــــــــد .

    من اشهر تطبيقات شبكات الجيل الثالث , تقنية ( UMTS ) والمعتمدة على تقنية ( CDMA-W )
    وكذلك تقنية دو ايف ( DO-EV ) التي توفر سرعه نقل عالية جدا لشبكات ( CDMA ) التي اشتهرت بانتشارها في الولايات المتحدة الامريكية وبعض البلدان الاخرى .. يرى البعض الى تقنية سي دي ام اي الى انها اكثر تقدما في مجال البث والارسال وانها تستغل مدى التردد اللاسلكي المتاح لها بشكل افضل ,, لكن هذا الاستغلال له اثار جانبية .. اذ انه مع زياد عدد الهواتف النقالة المرتبطة من برج الارسال ,, كلما ضعفت اشارة هذا البرج ,, وبدات الهواتف البعيدة عن البرج في المعاناة من وربما فقدان الاتصال .
    ثمة مأخذ كثيرة على الجيل الثالث يثيرها المشغلون والمستخدمون على سواء , ابرزها ارتفاع كلفة الترخيص وكلفة بناء البنى التحتية الضرورية وكذلك اسعار الهواتف الخاصة بهذا الجيل ونقص التغطية حيث انها لا تزال خدمة جيدة والاسعار العالية لبعض الخدمات لا سيما الاتصال بالانترنيت فضلا عن اثارة التساؤلات حول الموجات الكهرومغناطيسية وتأثيرها على صحه الفرد .

    قد تم تاخير نشر شبكات الجيل الثالث في بعض الدول بسبب التكاليف الباهظة لترخيص الترددات الاضافية ففي بعض اجزاء العالم لا تستخدم لا تستخدم شبكات الجيل الثالث ترددات البث ذاتها للجيل الثاني ,, مما يتطلب من مشغلي الهواتف الجوالة بناء شبكات جديدة بالكامل وترخيص ترددات جديدة ما خلا الولايات المتحدة حيثما تقوم الشركات المشغلة بتوفير خدمات الجيل الثالث بالترددات ذاتها المستخدمة حاليا .

    تعتبر اليابان وكوريا الجنوبية الاسرع نسبيا في تبني الجيل الثالث , بعدما وضعتا بين اولوياتهما تطوير البنى التحتية التكنولوجية وتخفيض كلفة ترخيص الترددات الجديدة . ويمكن النظر الى اليابان على انها اول دولة دخلت معايير الجيل الثالث على شبكاتها , مرد ذلك وجود شهية كبيرة لدى الجمهور الياباني لأستخدام الهاتف النقال وتطبيقاته بوفرة , ولعل هذا ما يبرر لماذا اليابان لم تمر بالجيل الثاني والنصف حيث قفزت من الجيل الثاني الى الجيل الثالث مباشرة .

    كانت الفكرة السائدة ان مكالمات الفيديو ( اكثر التطبيقات التي استخدمت في الترويج عن الجيل الثالث ) هي اكثر ما سيدفع المستخدمين للأنتقال للجيل الثالث ,, لكن جمهور المستخدمين اثبت عكس ذلك , ذلك ان مكالمات الفيديو شغلت حيزا صغيرا من اكثر تطبيقات الجيل الثالث استخداما .. في حين حل في المقدمة تطبيقات تنزيل ملفات الموسيقى ومقاطع الافلام والصور كأكثر تطبيقات الجيل الثالث استخداما .

    يقدر عدد شبكات الجيل الثالث العاملة حاليا باكثر من 60 شبكة تعمل في 25 بلدا حول العالم ,, وتستخدم شركات الاتصالات في كل من اسيا واوروبا والولايات المتحده تكنلوجيا (WCDNA ) لتشغيل شبكات الجيل الثالث مما عزز من انتشار الجيل الثالث من الاتصالات الجوالة توصية الاتحاد الاوربي بأعتماد شبكات عاملة بهذا الجيل على كافة اراضي دول الاتحاد قبل نهاية 2007 .

    الجيـــــل الثالث والنصـــف ( 3.5 G ) :-

     Egypt.Com - منتدي مصر

    تقنية تستخدم بروتكول التهاتف المنبثق حديثا (( HSDPA )) عالي السرعه من عائلة (( HSPA ))
    الذي يوفر مسارا تطوريا سلسا للشبكات المستندة الى معيار (( UMTS )) الدولي مما يتيح معدلات نقل بيانات اشد سرعه .
    تدعم تقنية (( HSDPA )) حاليا 1.8 ميكابت و 3.6 ميكابت وثمة خطط مستقبلية لتحقيق سرعه 14.4 ميكابت وما فوق .
    وتقنية (( HSPA )) التي تعتبر تطورا لمعيار (( UMTS )) تحقق الزيادة في سرعات نقل البيانات لتحديد قناة (( W-CDMA )) و (( TD-CDMA )) قناة تحميلية مشتركة عالية السرعه (( HS-DSCH )) تعمل بطريقة مختلفة عن قنوات (( UMTSCDMA )) .
    يستخدم بروتكول اتش اس دي بي اي حاليا في 39 بلد ضمن 64 شبكة وعلى الرغم من الجيل الثالث من الاتصالات لا يتوفر في معظم البلدان فان هذا البروتكول يعتبر تحديثا بسيطا نسبيا حيثما ينتشر معيار يو ام تي اس فعليا وابدت 121 شبكة التزامها بالارتقاء تحديثا الى اتش اس دي بي اي في 55 بلدا .
    بعد ان كانت شبكات(( سي دي ام اي - إي في دي أو )) هي من احرز قصب السبق من ناحية الاداء حيث تميزت الشركات المشغلة الكورية واليابانية بنجاحها الكبير في هذة التقنية بدأ الوضع يتحول لصالح (( اتش اس دي بي اي )) مع اقدام عدد متزايد من المشغلين عبر انحاء العالم على تبني هذة التقنية الجديدة .

    وتقوم شركتا الاتصالات (( كي تي اف )) و (( اس كي )) الكوريتان الجنوبيتان ببناء شبكات (( اتش اس دي بي اي )) في انحاء البلاد فيما تعلن الشركة الاخيرة طرحها في الاسواق منتصف هذا العام اجهزة عاملة بهذة التقنية فضلا عن وقف تمويلها لشبكة (( سي دي ام اي 2000 ))
    تكرر وضع مماثل في استراليا حيثما اعلنت شركة الاتصالات تيلسترا اغلاق شبكتها (( سي دي ام اي - اي في دي او )) واستبدالها بشبكة (( اتش اس دي بي اي )) ويبقى نجاح هذة الشبكة كمعيار لاسلكي عريض النطاق بمواجهة معيار (( واي ماكس )) ((IEEE 802>16e )) غير جلي حاليا بانتظار انتشار تطبيقه على مستوى العالم .


    الجيــــــــــــل الثالث وثلاثة ارباع ((3.75 G )) :-


     Egypt.Com - منتدي مصر

    تعتبر تقنية (( اتش اس يو بي اي )) (( HSUPA )) عالية السرعه لتنزيل الرزم البيانية بروتكول اتصال من الجيل الثالث من عائلة (( اتش اس بي اي )) بسرعات تحميل تصل الى 5.76 ميكابت ويتوقع ان تستخدم قناة تحميل معززة خاصة ( إي-دي سي اتش E-DSH )) حيثما ستوظف مناهج تكيفية مماثلة لتلك المستخدمة في تقنية ((اتش اس دي بي اي HSDPA )) ذات فترات ارسال اقصر تتيح تكيفا اتصاليا اسرع ابرزها تقنية (( اتش اي ار كيو HARQ )) التي تجعل من عملية اعادة الارسال اكثر فعالية وتؤدي في النهاية لتحقيق سرعه اتصال عالية ودقة اكبر .

    امــــــــــا اذا كنت لا تعرف اغلب هذة التقنيات الحديثة فلا تقتلق لان الهواتف الحديثة ستبدأ في دعمها عن قريب .

    الجيــــــــــــــل الرابــــــــــع ((4 G )) :-

     Egypt.Com - منتدي مصر
    ليس ثمة تعريف محدد لنظام الجيل الرابع من الاتصالات النقالة لكن يمكن اختصار المزايا المتوقعه له بانه سيكون نظــاما متكاملا لعدة انظمة مرتكزا الى بروتكول الانترنيت وشبكة حاضنة لعدة شبكات تطورت بعد تقارب الشبكات السلكية واللاسلكية فضلا عن الكومبيوتر والالكترونيات الاستهلاكية وتكنلوجيا الاتصالات والتقاربات العديدة الاخرى .
    من شأن هذة التعديلات الجديدة المدخلة على هذا الجيل الجديد ان توفر معدلات سرعه 100 ميكابت و 1 كيكابت على التوالي في بيئات داخلية وخارجية مع مستويات امان عالية متيحه اي نوع من الخدمات في اي وقت واي مكان يتكلفة مقبولة .

    ويعرف (( المنتدى العالمي لأبحاث اللاسلكي )) (( WWRF )) الجيل الرابع للاتصالات بانه شبكة تعمل عبر تكنلوجيا بروتكول الانترنيت وتدمجها مع تطبيقات وتقنيات اخرى مثل الواي فاي و واي ماكس وتشغلها بسرعات تتراوح بين 100 ميكابت (( في شبكات الهاتف الجوال )) و 1 كيكابت (( في شبكات الواي فاي والواي ماكس )) المحلية .

    اذا الجيل الرابع للاتصالات ليس تقنية او معيارا واحدا انما مجموعه من التقنيات والبروتكولات تتيح معا شبكة لاسلكية بأقصى فعالية وافضل الخدمات واخفض التكاليف .

    تم تشغيل هذة الشبكة لاول مرة في مدينة شنغهاي الصينية حيث وصلت سرعه نقل البيانات الى 101.3 ميكابت لأجهزة الهاتف :hello:






  2. #2
    Tamer غير متواجد حالياً
    الصورة الرمزية Tamer
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    53,330

    افتراضي رد: مراحل تطور الهاتف النقال ( الموبيل)

    الهاتف الجوال صاحب فضل على العالم العربي

    نشرت "أم تي سي" تقريرا عن قطاع الهواتف الجوالة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هو الأولى من نوعه، تحت عنوان "الاتصالات الجوالة للغة واحدة وثقافات متعددة"، وذلك بمناسبة مؤتمر 3gsm العالمي الذي عقد الشهر الحالي في مدينة برشلونة الاسبانية. وأظهر هذا التقرير، الذي أجري في 12 دولة من دول المنطقة، أن قطاع الاتصالات الجوالة في المنطقة قد أوجد مئات الآلاف من فرص العمل الجديدة ليس في القطاع نفسه فحسب بل وفي قطاعات أخرى كذلك، وساهم في دعم النمو الاقتصادي وتعزيز التآلف والأمن الاجتماعي.

    وقد زاد معدل استخدام الهواتف الجوالة في العالم العربي ازديادا ملموسا خلال الخمس سنوات الماضية، ذ ازداد عدد المشتركين في خدماتها عن 75 مليون مشترك يستخدمون خدمات تقدمها 38 شركة (12 فقط عام 1999) تعمل في 18 بلدا، وكان عام 2005 عاما مميزا، إذ حقق نموا بلغ 25% مقارنة مع 15% تحققت عام 2003، و1% عام 1997.

    وقد ساهم في هذا النمو السريع عدة عوامل من أهمها انخفاض عدد الشركات المحتكرة لتقديم خدمات الهواتف الجوالة خلال التسع سنوات الأخيرة، لتهبط من 9 عام 1997 إلى اثنتين فقط في بداية عام 2006. الأمر الذي فتح المجال أمام الشركات للتنافس فيما بينها لجذب المشتركين والمحافظة على ولائهم لها. كما ساهم تحرير قطاع الاتصالات في العديد من الدول على جعل قطاع الاتصالات الجوالة من القطاعات المشاركة بشكل كبير في الدخل القومي، وهي إستراتيجية ناجحة ساهمت في تخفيض الأسعار، وزيادة الإنتاجية وتقليل تكاليف القيام بالأعمال في المنطقة، وشجعت على جذب المزيد من الاستثمارات وخلق فرص عمل أكثر، في منطقة تعاني من بطالة تصل إلى 15% في المتوسط. ويقول التقرير أن لكل وظيفة تستجد في قطاع الهواتف الجوالة في دولة كمصر، تظهر في مقابلها ثماني وظائف أخرى في قطاعات اقتصادية أخرى، مما يعني أن قطاع الاتصالات يشارك وحده في خلق ربع الوظائف الجديدة التي تظهر في مصر. كما زادت عوائد الاتصالات الجوالة في البحرين بما معدله 5% من مجمل الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي (gdp) في مملكة البحرين خلال الفترة 2002-2004، كما زاد عدد الموظفين العاملين في قطاع الهواتف الجوالة في الأردن بمعدل 42% خلال السنوات الأربعة التي تلت تحرير قطاع الاتصالات هناك.

    وساهم ظهور شركات الاتصالات الجوالة في تنشيط البورصات في العالم العربي، حيث مثلت هذه الشركات في بعض الأسواق ما يصل إلى 30 % من البورصة، وتسببت في زيادة ثروات الكثيرين بسبب نجاح أسهمها، إذ يقول التقرير أن كل ألف دولار استثمرت في أسهم كل من شركات "اتحاد الاتصالات" و"موبينيل" و"أوراسكوم" و"أم تي سي" قد عادت على أصحابها بحوالي 14500 و12000 و11500 و35000 دولار على الترتيب.

    من جانب آخر يشير التقرير إلى الأثر الاجتماعي الكبير الذي تركه الهاتف الجوال على جيل الشباب في العالم العربي، وبالذات في الانتشار الواسع لتبادل رسائل الجوال القصيرة أو استخدامها للتصويت في البرامج الموجهة للشباب، مثل النسخ العربية من برامج "ستار أكاديمي" وسوبر ستار"، الأمر الذي ساهم في تحقيق مداخيل كبيرة للشركات المستفيدة، ودعى قادة وطنيين، على حد تعبير التقرير إلى استخدام سلطاتهم لإلغاء جميع الرسوم المترتبة على إرسال الرسائل لزيادة فرص نجاح نجمهم المحلي من جهة، ومنع جميع الرسائل التي ترسل للاعتراض على المستوى الأخلاقي لهذه البرامج من جهة أخرى.

    ولم يغفل التقرير الإشارة إلى الأثر الإيجابي الهام الذي لعبه الهاتف الجوال والرسائل القصيرة في تيسير التواصل بين الأسر الفلسطينية التي شرذمها جدار الفصل العنصري الذي أقامته السلطات الصهيونية، حيث يسرد تفاصيل معاناة مجموعة من هذه الأسر وكيف ساهم الهاتف في التخفيف منها من جهة، ودعم أصحاب الأعمال الصغيرة لتحقيق أرباح أفضل.

    أما في العراق فقد لفت التقرير الانتباه إلى الحالة الفريدة لهذا البلد الذي انتشر فيه استخدام الهاتف الجوال بصورة مميزة، إذ على الرغم من أن أول شبكة فيه لم تركب إلا في أواسط العام 2003 فإن عدد المشتركين في هذا البلد قد قارب حاليا الثلاثة ملايين ونصف المليون مشترك، بمعدل اختراق وصل إلى 12.3%، أي أن واحدا من كل سبعة عراقيين يمتلك جهاز هاتف.
    ويشير التقرير إلى استطلاع للرأي أجري في ثلاث مدن رئيسية في العراق هي بغداد والنجف والبصرة، أظهر أن الهواتف الجوالة لم تساهم في إنقاذ أرواح العراقيين فحسب، بل أن أكثر من 95% من مستخدميها قد استخدموه للاطمئنان على سلامة من يحبون، وبخاصة بعد حوادث التفجيرات أو الاختطاف. وقال 80% من المشاركين في الاستطلاع أن الهاتف الجوال قد أصبح أداة لا يمكن الاستغناء عنه، في حين وصفه 43% بالصديق، واعتبره 27% واحدا من أفراد الأسرة، وهو الأمر الذي يشير بوضوح إلى الأثر الكبير الذي لعبه هذا الجهاز في مساعدة العراقيين على تجاوز محنهم التي يعانون منها.
    ولا يتردد التقرير في ذكر بعض المعلومات الطريفة كسرد بالأسماء البديلة التي أطلقها العراقيون على هواتفهم، أو قصة المرأة العراقية التي سمت ابنتها بأحد هذه الأسماء بعد أن ساهم ذلك الهاتف في تسهيل عملية ولادتها عندما أبقاها على اتصال مع زوجها عندما ذهبت إلى الأردن لتلد طفلتها. وهناك قصة أخرى لعروس تقيم في العراق وافق عريسها المحتمل المقيم في كندا على ترشيح أهل لها بعد أن أرسلوا له صورتها الملتقطة من خلال الهاتف.
    وبسبب صعوبة الاتصالات بشكل عام في العراق، كان للهاتف الجوال الأثر الكبير على قطاع العمال هناك، والصغيرة منها بشكل خاص، إذ أشار الاستطلاع إلى اعتبار 77% من أصحاب هذه الأعمال الهاتف الجوال الأداة الرئيسية لتواصلهم مع الزبائن، وأن أثره كان إيجابيا في زيادة ربحية 91% من هذه الأعمال.

    وعلى الجانب الاجتماعي كذلك أجرى التقرير استطلاعا بين 619 شخصا من المغرب ولبنان والسعودية، أظهر تفاوتا بين مواطني هذه الدول في طريقة الاعتماد على الهاتف الجوال، ففي حين قال المغاربة أنهم يستخدمون الهاتف الجوال في الغالب للاتصال بأقاربهم، في حين قال 65% من السعوديين أنهم يتصلون بأصدقائهم أكثر، و38% من اللبنانيين بأنهم يتصلون بأصدقائهم وصديقاتهم أكثر من أي احد آخر. وفي حين يستأثر الجوال بحوالي 16% من دخل المنازل في السعودية كما يقول التقرير، فإن اللبنانيين يخصصون له 7% فقط.
    أما في تونس والأردن والبحرين فقد أظهر استطلاع أجري بين 80 من أصحاب الأعمال الصغيرة أن الهاتف الجوال قد أصبح أداة حيوية لا يمكن الاستغناء عنها في أعمالهم، حيث يقول الأردنيون والبحرينيون أنه ساعدهم على تحقيق زيادة بمعدل 32%، في مقابل 25% للتونسيين، الذين قال 62% منهم أنه ساعدهم على تخفيض النفقات لأنه قلل من الحاجة للكثير من التنقل.

    منقول
    المصدر: موقع شركة أم تي سي



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مراحل تطور الفلسفة عبر التاريخ
    بواسطة doaa32002 في المنتدى الاقسام التعليمية لمنتديات مصر
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 07-04-2013, 04:27 PM
  2. برنامج فلاش لاصلاح الهاتف النقال nokia
    بواسطة motawadi3 في المنتدى منتـدى الجـوال والالكترونيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-10-2010, 12:34 PM
  3. مراحل تطور الشخصية الفكرية
    بواسطة طائر في الهواء في المنتدى ملتقى رواد منتديات مصر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-09-2009, 02:05 AM
  4. خدمة الهاتف النقال تركب الطائرات للمرة الأولى عالميا
    بواسطة مباحث في المنتدى الاقسام التعليمية لمنتديات مصر
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 18-06-2008, 02:53 PM
  5. نظام جديد لنقل روائح وعطور عبر الهاتف النقال في اليابان
    بواسطة amrwaked في المنتدى قسم الاعلانات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-04-2008, 01:45 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •