صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 27

الموضوع: قصة بناء مدينة

  1. #1
    محسن سعيد السيد غير متواجد حالياً
    مصرى مميز الصورة الرمزية محسن سعيد السيد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    قلوب احبائى
    المشاركات
    1,993

    افتراضي قصة بناء مدينة

    اقترح ان نتناول موضوع جديد على المنتديات وهو قصة بناء مدينة من مدن العالم
    خاصة من مدن الوطن العربى وارجو اعضاء المنتدى المشاركة
    واول مدينة هى
    عين شمس ( اون)
    عين شمس هي الطبعة الحديثة من مدينة 'أون' أول عاصمة دينية في مصرالعتيقة ، فمنها انبثقت عبادة الشمس، وفيها وضع العلماء أول تقويم زمني في تاريخ البشرية، وهو التقويم الشمسي المطبق في العالم كله، وكان علماء وفلاسفة الاغريق، ومنهم أفلاطون وفيثاغورس، يحجون الي عين شمس التي أطلقوا عليها اسم 'هليوبوليس'، اي المدينة المقدسة، لكي ينهلوا العلوم من مدارسها، وبقيت مثل متحف مفتوح يروي تاريخ العصور الفرعونية حتي اذا جاء 'البارون امبان' ليبني ضاحية جديدة أطلق عليها اسم هليوبوليس ولكن أبناء القرن العشرين استثقلوا الاسم وفضلوا عليه 'مصر الجديدة'.
    كانت مدينة 'أون' هي مركز عبادة الشمس منذ فجر التاريخ المصري، وكلمة 'أون' تعني 'البرج' الذي كان يستخدم في رصد حركة الشمس، ويطلق علي كبير الكهنة وصف 'الراصد الأعظم'، وصار للعبادة الشمسية السيادة علي غيرها من العقائد المنتشرة في أقاليم مصر، فلما توحدت البلاد وامتزج الوجهان القبلي والبحري التقي الجمعان في 'منف' علي عبادة الشمس التي ترجع الي عصور سحيقة عندما تأمل المصريون في نشأة الكون فانتهوا الي أن 'أتوم' هو الاله الذي خلق نفسه منذ الأزل، فهو الأول بلا بداية، والآخر بلانهاية، فلما عطس تناثر منه الهواء والماء، لأن العطسة تتكون من هذين العنصرين، ومنهما تولدت كل الاشياء. وظلت فكرة 'أتوم­ رع' متأملة في نفوس الناس وضمائر الايام كما يقول عالم التاريخ الدكتور أحمد بدوي في كتابه 'في موكب الشمس'

     Egypt.Com - منتدي مصر
    ( رع )
    واقترن اسم الشمس 'رع' باسماء الملوك. تجده في ملوك الاسرة الرابعة: خفرع ومنقرع، كما تجده في اسماء 'رعمسيس' أو عموم الرعامسة. ولما دال حكم الاسرة الرابعة الي حكومة الاسرة الخامسة. كان التبشير بعبادة الشمس قد بلغ مداه، وتقبل المصريون جميعا هذه العقيدة وباتت ديانة رسمية للدولة المصرية. وفي ذلك يقول الدكتور بدوي أن ملوك الاسرة الخامسة حبكوا لذلك اسطورة حفظها الادب القصصي قرونا، ثم دونها التاريخ من بعد ذلك، وخلاصتها ان الاله 'رع' قد اتخذ من زوج احد كهانه من أنجبت له ثلاثة أولاد، كانوا أول ملوك هذه الاسرة. ثم تعاقبوا في تسعة ملوك حكموا لمدة قرن ونصف قرن، وكل منهم ينتسب الي 'رع'.

    عين شمس حاليا يقع في شرق القاهرة ويطل علي المطرية و مدينة السلام والمطرية وحلمية الزيتون ومصر الجديدة



    والى اللقاء مع قصة مدينة اخرى






  2. #2
    محسن سعيد السيد غير متواجد حالياً
    مصرى مميز الصورة الرمزية محسن سعيد السيد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    قلوب احبائى
    المشاركات
    1,993

    افتراضي رد: قصة بناء مدينة

    قرطاجة

    قرطاجة مدينة عادية ولا مركزا تجاريا فينيقيا كغيره، بل كانت مدينة استثنائية لم تعرف مدينة أخرى في العالم القديم مصيرا أكثر تراجيدية من مصيرها ولا رفاهية تجارية أحسن مما كان لها، نافست الإغريق والرومان وسعت للسيطرة على البحر الأبيض المتوسط. و تحقق لها ذلك ولو على المدى القصير. وغزت أوربا وهددت روما وهي في أوج قوتها. وحسب الأسطورة المشهورة أسست قرطاجة على يد عليسا(Elissa) التي فرت من موطنها الأصلي صور بعد استيلاء أخيها بيغماليون (Pygmalion) على عرش مملكة صور بالقوة وقتله عاشرباص(Acrabas) كاهن معبد (Melqart) و زوج أخته عليسا. و بعد رحلة بحرية طويلة أرست السفن على الساحل الإفريقي، ونزلت الأميرة وفاوضت أحد القادة المحليين بالمنطقة لمنحها أرضا تبني عليها مدينة جديدة. غير أن القائد أبى أن يمنحها أكثر من مساحة جلد تور، فقبلت الأميرة بذلك وأمرت بقطع جلد الثور إلى أشرطة دقيقة وطويلة أحاطت بها الهضبة التي تعرف اليوم بهضبة بيرصة (Byrsa) وهو اسم محلي يعني جلد الثور.
    وبخصوص هذه النقطة كتب شارل أندريه جوليان مايلي: "إن بعض المستعمرين القادمين من صور وقبرص الذين تعتبرهم الأسطورة- خطأ على ما يبدو –لاجئين هم الذين أسسوا سنة 814 في عهد الملك بيغماليون "قرط حد شت" أي المدينة الحديثة" . ومهما يكن من أمر هذه الأسطورة لابد من الإشارة إلى أن الفترة التي تأسست فيها قرطاجة، شهدت أيضا تأسيس عدة مراكز تجارية على السواحل الإفريقية من طرف البحارة والتجار الفينيقيين في إطار التوسع الفينيقي غرب البحر الأبيض المتوسط، وبالتالي كانت قرطاجة كغيرها من المحطات الفينيقية مجرد مركز تجاري بسيط تابع للمدينة الأم صور. إلا أن هذه التبعية دامت مدة قصيرة فقط أي إلى حدود بداية القرن 7 ق م حيث بدأت قوة صور تتراجع تحت ضربات الآشوريين وكان من نتائج ذلك أن صور لم يعد باستطاعتها فرض سيطرتها على معظم المراكز التجارية. وهذا ما سمح لقرطاجة بالتحرر من تبعيتها لأمها صور بعد قرنين من تأسيسها علما بأن هذه التبعية كانت بالأساس دينية( أداء ضريبة سنوية وتقديم الهدايا لمعبد الإله ملقارت). وقد تمكنت قرطاجة في مدة زمنية لا تتجاوز 150 سنة من اكتساح عدة مناطق تقع غرب حوض البحر الأبيض المتوسط للسيطرة على جل المراكز الفينيقية بها وتكوين إمبراطورية تجارية مترامية الأطراف.
    تجدر الإشارة إلى أن موقع قرطاجة الجغرافي كان له دور في ازدهارها وإشعاعها. وفي هذا السياق وصفها المؤرخ الإغريقي Appien)) بأنها أشبه ما تكون بالسفينة الراسية لأنها بنيت في شبه جزيرة محاطة بالبحر من ناحية وبالبحيرتين من ناحية ثانية، مما جعل وجهتها بحرية أكثر منها برية . وهذا الوضع الجغرافي الذي ساعدها على التوسع في إفريقيا والتبادل مع العالم الشرقي والغربي، كان له أيضا أهمية عسكرية فهي كما يقول شارل جوليان كمثيلاتها من المدن الفينيقية أنشئت على رقعة من الأرض متوغلة في البحر تفصل بين بحيرة تونس الصالحة للملاحة وسبخة أريانة ، و حصنت المدينة بأسوار وصل طولها 34 كلم في سمك يقدر ب 13 مترا وارتفاع ب 9 أمتار مع أبراج للمراقبة تبتعد عن بعضها البعض كل 60 مترا . أما الميناء الذي كان القلب النابض للإقتصاد القرطاجي فيتكون من مرفأين : الأول داخلي وهو الميناء الحربي الذي كان له شكل دائري والثاني خارجي له شكل مستطيل وهو مخصص لإرساء السفن التجارية.
    وتعتبر قرطاجة بمثابة الوريث الوحيد للنشاط التجاري والملاحي الفينيقي، إلا أن نظامها السياسي كان مغايرا لما كان عليه الحال في صور، ولم يكن نسخة طبق الأصل رغم أن المرحلة الملكية التي عرفت تعاقب 3 أسر ملكية من 550 ق.م إلى نهاية القرن 3 ق. م، قد تبدو استمرارا لما كان موجودا في حكومات المدن الدولية الفينيقية، إلا أنها اختلفت في جوهرها، ذلك أن الملك كان يتم اختياره من طرف الطبقة الغنية في المجتمع. وفي فترة لاحقة حل نظام القضاة (Suffètes) وهو نظام شبيه بنظام الحكم في روما إبان العهد الجمهوري، بحيث يتم انتخاب حاكمين مدنيين من طرف الشعب كل سنة. وتوفرت الدولة القرطاجية أيضا على مجلس شيوخ مكون من 300 عضو يعينون لمدى الحياة وينتمون لأغنى طبقة في المجتمع، مما يعني أن الدولة القرطاجية كانت بيد التجار الأغنياء الذين كانوا يتحكمون في القرارات السياسية التي تتلاءم مع مصالحهم.



     Egypt.Com - منتدي مصر







    والى اللقاء مع قصة مدينة اخرى




  3. #3
    محسن سعيد السيد غير متواجد حالياً
    مصرى مميز الصورة الرمزية محسن سعيد السيد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    قلوب احبائى
    المشاركات
    1,993

    افتراضي رد: قصة بناء مدينة

    بيروت

    بيروت كلمة فينيقيّة تعني ِشجرة الصنوبر. وأرجح الظن أن مدينة بيروت أخذت إسمها من هذه الكلمة بسبب وجودها بجوار غابة الصنوبر (الحرج) التي ما تزال حيث كانت عند تأسيس المدينة منذ حوالي أربعة آلاف سنة وأكثر.


    · تقع المدينة على الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وهي تقوم على أرض تبدأ مرتفعة من جهة الشرق وتنتهي منخفضة من جهة الغرب، على شكل لسان بري يمتد نحو 9 كيلومترات في البحر، وتتصل حدودها الشرقيّة بسفح جبل لبنان الذي يشرف عليها، ويفصل بينها وبين هذا الجبل نهر يحمل أسمها ينبع من لحف الجبل ويصب في البحر عند الحد الشمالي الشرقي من المدينة.

    · بناها أهل جبيل (بيبلوس) منذ أربعة آلاف سنة، وما لبثت أن كبرت وعمرت بالسكان وأصبحت مملكة مستقلة على الساحل الذي كان يُعرف باسم (فينيقيا) وعبد أهلها ربًّا خاصاً بها أسمه (بعل بيريت) أي إله بيروت. وضربت باسمها عملة نقديّة تحمل رسماً يمثل هذا الإله.
     Egypt.Com - منتدي مصر
    عرفت أزهى أيامها في أيام الرومان الذين منحوها لقب (المستمعرة الممتازة) لتشجيع مواطنيهم على الإقامة فيها. وبنوا فيها العديد من الهياكل والمسارح والحمامات، والمؤسسات الحكوميّة الفخمة. وفي عهدهم إشتهرت مدرسة الحقوق التي أقمها الرومان، وكانت في ذلك العهد مرجعاً لطلاب العلم من الوطنيين والأجانب. وهي المدرسة التي أكسبت المدينة في ذلك الحين للقب (أم الشرائع ومرضعة العلوم).


    · في أواسط القرن السادس للميلاد ضربتها سلسلة من الزلازل فأحرقتها، ودمرت مساكنها، وقضت على سكانها إلا القليل منهم الذين عادوا إليها بعد أن تحولت إلى قرية عديمة القيمة.


    · بعد حوالي مائة سنة أي عام 635م دخلها العرب بقيادة معاوية بن أبي سفيان في أيام عمر بن الخطّاب ثاني الخلفاء الراشدين الذي أمر بترميمها وتحصينها بالقلاع لحمايتها من هجمات الروم الذين حاولوا عبثاً إستعادتها من العرب.


    · عندما ارتقى معاوية سدة الخلافة الإسلاميّة جلب إليها قوماً من الفرس وأسكنهم فيها مثلما فعل بغيرها من مدن الساحل السوري وبعلبك.


    والى اللقاء مع قصة مدينة اخرى




  4. #4
    محسن سعيد السيد غير متواجد حالياً
    مصرى مميز الصورة الرمزية محسن سعيد السيد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    قلوب احبائى
    المشاركات
    1,993

    افتراضي رد: قصة بناء مدينة

    روما

    تقع روما في وسط البلاد على نهر االتيبر، ليس بعيدا عن البحر الأبيض المتوسط. يبلغ معدل ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 37 متر.
    تقول الأساطير بأن روما تأسست على يد رومولوس، بمساعدة أخيه ريموس، الذان كانت امهما هى ريا سليفيا كاهنه في معبد الاله فيستا الهه الموقد وفى يوم عند كانت ذاهبه إلى بستان الاله مارس ظهر لها في هيئه بشريه واغتصبها وكان من الفروض ان كاهنات المعبد عذراوات فسجنت ووضع الطفلان في صندوق والقى في النهر حتى استقر الصندوق على الشاطىء فراتهما ذئبه كانت قد وضعت فارضعتهما . قتل أخيه وأصبح أول ملك على المدينة. تشكلت الشعوب الرومانية القديمة في القرن الثامن أو التاسع قبل الميلاد، حينما أتت قبائل شمالية إلى عمق شبه الجزيرة الإيطالية لتستقر عند نهر التيبر. لعدة قرون على مر الزمن، كانت روما أهم مدينة في العالم الغربي، عندما كانت عاصمة الإمبراطورية الرومانية. مع ظهور الدعوة المسيحية وانتشارها، أصبحت روما مركزا للدين المسيحي ومقر باباوات الكنيسة الكاثوليكية. في العصور الوسطى وخاصة بعد انحطاط الإمبراطورية الرومانية، دخلت روما عهدا مظلما. سطع نجمها مجددا في عصر النهضة وأصبحت من خلال فناني وأدباء إيطاليا عاصمة سياسية لأوروبا.
    كسبت روما، التي كان عدد سكانها 20000 نسمة فقط، معنى جديدا منذ عهد بيبين كعاصمة للدولة الكنائسية وأضحت أهم وجهة للحجاج المسيحيين إلى جانب القدس وسانتياغو دي كومبستيلا. توج كارل الكبير في عام 800 على رأس الإمبراطورية الرومانية المقدسة على يد البابا ليو الثالث. بين 843 و849 فشلت محاولات المسلمين فتح المنطقة.
     Egypt.Com - منتدي مصر
    عاصمة إيطاليا
    أصبحت روما بعد زوال الدولة الكنيسية عاصمة إيطاليا الجديدة في عام 1871. أنهى موسوليني أثناء حكمة ارتباط الدولة بالدين وفصل مدينة الفاتيكان سياسيا عن روما وأعلن استقالالها في الاتفاقات اللاتيرنية عام 1929. بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية غادر ملك البلاد إيطاليا وأعلنت جمهورية في 1946. أجريت الألعاب الأوليمبية الصيفية في روما في 1960.
    والى اللقاء مع قصة مدينة اخرى




  5. #5
    محسن سعيد السيد غير متواجد حالياً
    مصرى مميز الصورة الرمزية محسن سعيد السيد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    قلوب احبائى
    المشاركات
    1,993

    افتراضي رد: قصة بناء مدينة

    الرياض


    الرياض جمع روضه وأرض المكان وأروض أي كثرة رياضه كما في الصحاح واشتق الاسم من طبيعة الموضع المنخفض الذي تلتقي فيه مياه السيول فنبتت الأرض رياضاً خضراء تنتشر فيها رائحة الورود، ومن هنا جاء اسم مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية التي قامت على أنقاض وبقايا مدينة حجر اليمامة التاريخية، والتي يعود تاريخها إلى زمن قبيلتي طسم وجديس البائدة، وقد شيدوا فيها حصوناً وقصوراً، روي أن بقاياها شوهدت في أول القرن الرابع الهجري، ثم استوطنت المكان قبائل بني حنيفة، وانتشرت في الوادي وازدهرت مدينتهم في الجاهلية واتخذها العرب سوقاً يغدون إليه للبيع والشراء والشعر والأدب، ويقول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان إن اسم حجر يرجع إلى عبيد الحنفي حين احتجر ثلاثين قصراً وثلاثين حديقة وسماها حجراً وكانت قبل تسمى اليمامة.
    ومع ظهور الإسلام في الحجاز وانتشاره في الجزيرة العربية وفدت القبائل من اليمامة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تبايعه بالإسلام، وأسلم بنو حنيفة ثم ارتدوا بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم مع من ارتد من قبائل العرب، فقاتلهم أبو بكر الصديق رضى الله عنه حتى أذعنوا ورجعوا للإسلام وثبتوا عليه، وكانت مدينة حجر في وقت الخلافة الراشدة قائدة لإقليم اليمامة، ومع انتقال الخلافة الإسلامية خارج الجزيرة العربية وظهور أقاليم إسلامية غنية قل الاهتمام والعناية باليمامة ومدنها وقراها فاضطربت الأمور فيهاوكثر خروج الدجاليين والجهلة منها نتيجة انتشهار الجهل وظهور البدع فيها مما أثر على استقرارها ونموها وتطورها.
    ومع العصر الحديث في القرن الثامن عشر الميلادي برزت مدينة الرياض على ما تبقى من أطلال مدينة حجر وما حولها من قرى وأراض وبساتين.
    وبالقرب من الرياض نشأت مدينة الدرعية التي ناصر أميرها الأمير محمد بن سعود رحمه الله دعوة الشيخ محمد بن غبدالوهاب إلى العودة إلى القرآن والسنة وعلى ما كان عليه رسوالله -صلى الله عليه وسلم واصحابه - رضي الله عنهم ، ونبذ الشرك والبدع والخرافات المنتشرة آنذاك, ونهضت الدرعية وأقبل الناس عليها من كل صوب ،ونشبت بين الدرعية والرياض عداوة وحروب لمدة ثمانية وعشرين عاما،ً حتى أذعنت وأميرها للدعوة الوهابيه، وأصبحت تابعة للدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى التي امتد نفوذها وسلطانها إلى معظم الجزيرة العربية وأطراف العراق والشام.


    والى اللقاء مع قصة مدينة اخرى




صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 06-12-2011, 12:57 PM
  2. لعبة سيتي بلوكس بناء مدينة
    بواسطة زهرة قلبي في المنتدى منتـدى الجـوال والالكترونيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-10-2011, 03:48 PM
  3. لعبة سيتي بلوكس بناء مدينة
    بواسطة زهرة قلبي في المنتدى منتـدى الجـوال والالكترونيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-09-2011, 03:43 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-10-2010, 06:00 PM
  5. شركتان اماراتيتان تريدان بناء مدينة غاز بالعراق
    بواسطة egypt_news في المنتدى أخبار من مصادر متنوعة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-10-2009, 11:00 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Untitled-1

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مصر 2013