>
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 9
  1. #1
    محمودممدوح غير متواجد حالياً
    Image and video hosting by TinyPic الصورة الرمزية محمودممدوح
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الثغر السكندرى
    المشاركات
    24,151

    افتراضي عصر الدولة الوسطى ( 11 – 12 )

    عصر الدولة الوسطى ( 11 – 12 ) :

    --------------------------------------------------------------------------------

    المملكة الوسطى في التاريخ المصري القديم تتمثّل في حكم الأسرتين الحادية عشرة والثانية عشرة، وازدهرت في الفترة الثانية عندما اعتلى العرش أمنمحات وزير جنوب مصر الذي نقل العاصمة إلى إت ـ تاوي قرب ممفيس. استطاع أمنمحات وخلفاؤه الأقوياء أمثال سنوسرت الأول وسنوسرت الثاني وأمنمحات الثالث، أن يعيدوا لمصر ثراءها وقوتها. وخلال حكم الأسرة الثانية عشرة احتلت مصر بلاد النوبة، وأنعشت التجارة مع فلسطين وسوريا في جنوب غربي آسيا، كما ازدهرت العمارة والأدب وغيرهما من الفنون. وانتهت فترة الأسرة الثانية عشرة عام 1786ق.م .

    قاد عدد من الأسر التالية ملُوكٌ ضعفاء، حيث انتشر مستوطنون من آسيا يطلق عليهم الهكسوس في كلّ دلتا النيل، ثم استولوا على السلطة في مصر حوالي 1670ق.م. وخلال الحرب استخدم الهكسوس العربات التي تَجُرها الخيول والأقواس المطوّرة، وغيرها من الأدوات غير المعروفة لدى المصريين. وقد حكم ملوك الهكسوس مصر حوالي مائة سنة.

    الأسرة الحادية عشرة :

    نشأة حكام طيبة وتأسيس الأسرة :


    نشأ في طيبة منذ أيام الأسرة السادسة بيت حاكم ، كما حدث في أكثر الأقاليم عندما ضعفت الحكومة المركزية في منف ، وقطع بعض أولئك الحكام مقابرهم في صخور تلال جبانة طيبة في البر الغربي من النيل حيث يوجد عدد قليل منها بين مقابر العصور الأخرى .

    ومؤسس هذا البيت الذي سمي بإسم الأسرة الحادية عشرة فيما بعد ، يسمى " إنيوتف " ، ( يكتبه أحيانا بعض الأثريين أنتف ) ، ولا نعرف عنه أكثر من أنه كان مؤسس هذا البيت و أن أمه تسمى " إكو " و أن أهل طيبة فيما تلا ذلك من الأيام كانوا ينظرون إليه نظرة تقديس خاصة وكانوا يلتمسون بركته .

    وورد اسم هذا الشخص أيضا في " لوحة الاجداد " التي أقامها " تحوتمس الثالث " في الكرنك كأول حاكم للأسرة الحادية عشرة ، ولكنهم لم يكتبوا إسمه في خانة ملكية بل اكتقوا بأنهم كتبوا ألقابه " الحاكم و الأمير الوراثي إنيوتف المبجل " .

    وفي وقت من الاوقات في أواخر أيام حكمه ، كتب إنيوتف هذا – وكان يسمى أيضا " سهر تاوي " أو " مهدئ الأرضين " ، وأصبح معروفا لنا بإسم " إنيوتف الأول " ، وأحاط نفسه برجال البلاط ، ودفن في قبر كبير أمامه صف من الأعمدة المقطوعة في الصخر ، وكان هناك هرم من الطوب فوق قبره في جهة الطارف ، وهي المنطقة الشمالية من جبانة طيبة .

    وتلا أنيوتف الأول كل من :
    - إنيوتف الثاني .
    - إنيوتف الثالث .
    - منتوحوتب الأول .
    - منتوحوتب الثاني .

    الأسرة الثانية عشرة :

    أمنمحات الأول :

    كان "إمنمحات الأول" وزيراً لآخر ملوك الأسرة الحادية عشرة، ولما مات الملك دون وريث، أعلن "إمنمحات" نفسه ملكاً على مصر. وبذل جهداً كبيراً لإخضاع حكام الأقاليم لسلطانه. كما اتخذ عاصمة جديدة فى موقع متوسط بين الوجهين القبلى والبحرى هى "إثيت تاوى" ومعناها القابضة على الأرضين، ومكانها حالياً قرية "اللشت" جنوب مدينة "العياط" بمحافظة الجيزة. قضى "إمنمحات الأول" على غارات الآسيويين والليبيين على أطراف الدلتا، ونجح فى تأديب العصاة فى بلاد النوبة.

    الملك سنوسرت الثالث :
    من أهم ملوك الأسرة الثانية عشرة، نظراً لقدرته الإدارية والعسكرية. قاد الحملات بنفسه إلى بلاد النوبة، وأقام بها سلسلة من الحصون أهمها قلعتا "سمنة وقمنة" فيما وراء الجندل الثانى على حدود مصر الجنوبية عند "وادى حلفا". ومدّ حدود مصر إلى ما وراء حدود آبائه، وزاد فيها، وناشد خلفاءه أن يحافظوا على تلك الحدود . :

    "إن من يحافظ من أبنائى على هذه الحدود التى أقمتها فإنه ابنى وولدى … وإنه لأشبهه بالابن الذى حمى أباه والذى حفظ حدود من أعقبه …، أما الذى يهملها ولا يحارب من أجلها فليس بابنى ولم يولد منى…" – من نقش للملك "سنوسرت الثالث" على أحد النصب التى أقامها فى بلاد النوبة.

    أمر الملك "سنوسرت الثالث" بحفر قناة فى شرق الدلتا تصل بين أقصى فروع النيل شرقاً، وخليج السويس،وهى أقدم اتصال مائى بين البحرين الأحمر والمتوسط، وقد سماها الإغريق "قناة سيزوستريس" نسبة إلى الملك "سنوسرت الثالث". ومن الفوائد التى عادت على البلاد من حفر "قناة سيزوستريس" ازدياد النشاط التجارى وتوثيق الصلات التجارية بين مصر وبلاد "بونت" (الصومال الحالية)، وأيضاً ازدياد النشاط التجارى بين مصر وبلاد الشام، وجزر البحر المتوسط، مثل كريت وقبرص.


    الملك إمنمحات الثالث :
    تمثال من الجرانيت للملك "أمنمحات الثالث"، وهو معروض بالمتحف البريطانى فى لندن.. وجه الملك "إمنمحات الثالث" (من ملوك الأسرة الثانية عشرة) جهده للتنمية واستثمار موارد البلاد الطبيعية.

    وارتبط اسمه بعمله العظيم فى منطقة الفيوم، إذ بنى سداً لحجز المياه عند "اللاهون" أنقذ به مساحة كبيرة من الأراضى كانت ضائعة فى مياه الفيضان، وأضافها إلى المساحة المزروعة فى مصر، وقد عرف هذا السد فيما بعد بـ"سد اللاهون".

    كما أقام الملك "إمنمحات الثالث" مقياساً فى الجنوب عند قلعة "سمنة" للتعرف على ارتفاع الفيضان، والذى كان يتم على أساسه تقدير الضرائب.

    وبنى هرمه الشهير عند بلدة "هوارة" بالفيوم، وأقام معبداً ضخماً أطلق عليه فيما بعد "قصر التيه" لتعدد حجراته، حيث كان من الصعب على الزائر الخروج منه بعد دخوله. كتب المؤرخ اليونانى "هيرودوت" يصف قصر التيه: "إنه يفوق الوصف، يتكون من 12 بهواً، ومن 3 آلاف غرفة، نصفها تحت الأرض، ونصفها الآخر فوقها، والغرف العليا تفوق ما أخرجه الإنسان من آثار، إذ أن سقوفها كلها قد شيدت من الأحجار، ويحيط بكل بهو أعمدة مصنوعة من الأحجار البيضاء . …".








  2. #2
    أسامة صلاح غير متواجد حالياً
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    أسكندرية أجمل بلاد الكون
    المشاركات
    63,764

    افتراضي رد: عصر الدولة الوسطى ( 11 – 12 )


  3. #3
    أسامة صلاح غير متواجد حالياً
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    أسكندرية أجمل بلاد الكون
    المشاركات
    63,764

    افتراضي رد: عصر الدولة الوسطى ( 11 – 12 )

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .



  4. #4
    محمودممدوح غير متواجد حالياً
    Image and video hosting by TinyPic الصورة الرمزية محمودممدوح
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الثغر السكندرى
    المشاركات
    24,151

    افتراضي رد: عصر الدولة الوسطى ( 11 – 12 )

    منور دايما يا استاذ اسامة



  5. #5
    محمودممدوح غير متواجد حالياً
    Image and video hosting by TinyPic الصورة الرمزية محمودممدوح
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الثغر السكندرى
    المشاركات
    24,151

    افتراضي رد: عصر الدولة الوسطى ( 11 – 12 )


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-01-2012, 06:11 AM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-12-2011, 08:10 PM
  3. عصر الدولة الوسطى – عصر الرخاء الاقتصادى
    بواسطة محسن سعيد السيد في المنتدى منتدى تاريخ مصر
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 06-12-2011, 02:53 PM
  4. - مجلس الدولة يصدر الحركة القضائية لمفوضى الدولة 2011-2012
    بواسطة اخبار مصر في المنتدى اخبار مصر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-09-2011, 08:10 PM
  5. ابوالفتوح: الدولة الدينية تعيدنا للقرون الوسطى.فيديو
    بواسطة اخبار مصر في المنتدى اخبار مصر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-06-2011, 05:50 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Untitled-1

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مصر 2013