صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 10
  1. #1
    محسن سعيد السيد غير متواجد حالياً
    مصرى مميز الصورة الرمزية محسن سعيد السيد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    قلوب احبائى
    المشاركات
    1,991

    افتراضي الناصر صلاح الدين الأيوبي

    الناصر صلاح الدين الأيوبي هو يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان. أبو المظفر, الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي من أشهر ملوك الإسلام. كان أبوه وأهله من قرية (دوين) - قرية تقع في شرق أذربيجان - وهم بطن من قبيلة الروادية الكردية. كان لشاذي ولدان هما: أيوب وشيركوه, نزل بهما أبوهما إلى تكريت وفيها ولد لأيوب ولد دعاه يوسف, وفيها توفي جده (شاذي) . وفي تكريت تولى أيوب والد يوسف أعمالا, ثم خرج مع أخيه شيركوه إلى الموصل ودخلا في خدمة صاحبها عماد الدين زنكي ولما ملك عماد الدين بعلبك سنة 533هـ ولى عليها أيوب, وبعد قليل قتل عماد الدين في قلعة جعبر سنة 54هـ فلازم أيوب وشيركوه خدمة ابنه نور الدين محمود صاحب دمشق وحلب, ونالا لديه مقاما محمودا وتلقب أيوب بلقب نجم الدين وتلقب شيركوه بلقب أسد الدين وتلقب يوسف بلقب صلاح الدين. وفي سنة 558هـ اشترك صلاح الدين مع عمه أسد الدين في حملة وجهها نور الدين إلى مصر لنجدة شاور بن مجير السعدي وزير العاضد الفاطمي ضد خصمه ضرغام بن عامر اللخمي وأدت الحملة مهمتها بعد معركة قتل فيها ضرغام وأعيد شاور إلى الوزارة وكان ضرغام قد انتزعها منه. وعاد أسد الدين وصلاح الدين إلى دمشق . ولم يلبث أن استنجد العاضد الفاطمي بنور الدين محمود لينقذه من شاور الذي استبد بالسلطة فينجده بحملة ثانية يقودها أسد الدين شيركوه ومعه ابن أخيه صلاح الدين, ولما دخلت الحملة إلى مصر هرب شاور ثم قبض عليه وقتل, وقلد العاضد الوزارة أسد الدين فتولاها وتوفي بعد بضعة أشهر فتقلدها من بعده ابن أخيه يوسف ولقبه العاضد بالملك المظفر صلاح الدين فتولى السلطة وباشرها بحزم. ولما مرض العاضد مرض موته قطع صلاح الدين الخطبة عن العاضد وخطب للخليفة العباسي المستضيء بأمر الله فأنهى بذلك حكم الدولة الفاطمية وأصبح صلاح الدين هو صاحب السلطة في مصر.


    وفي عام 569هـ توفي نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي فخلفه ابنه الصالح إسماعيل, وكان صغيرا, فاضطربت أمور البلاد الشامية والجزيرة ودعي صلاح الدين لضبطها. فأقبل سنة 570هـ على مشق فاستقبله أهلها بحفاوة واستولى بعد ذلك على بعلبك وحمص وحماة وحلب. ثم تخلى عن حلب للملك الصالح إسماعيل وانصرف إلى عملين جليلين: أحدهما الإصلاح الداخلي في مصر والشام, والثاني دفع غارات الصليبيين ومهاجمة حصونهم وقلاعهم في بلاد الشام . فبدأ بعمارة قلعة مصر وأنشأ فيها مدارس وآثارا. ثم انقطع عن مصر بعد رحيله عنها سنة 578هـ إذ تتابعت أمامه حوادث الغارات وصد الاعتداءات الصليبية في الديار الشامية, فشغلته بقية حياته, ودانت لصلاح الدين البلاد من آخر حدود النوبة جنوبا وبرقة غربا إلى بلاد الأرمن شمالا وبلاد الجزيرة والموصل شرقا, وكان أعظم انتصاراته على الصليبيين في فلسطين والساحل الشامي يوم حطين سنة 583هـ الذي تلاه استرداد طبرية وعكا ويافا إلى ما بعد بيروت ثم افتتاح القدس سنة 583هـ ووقائع على أبواب صور فدفاع مجيد عن عكا انتهى بخروجها من يده سنة 587هـ بعد أن اجتمع لحربه ملكا فرنسا وإنكلترا بجيشهما وأسطولهما, وأخيرا عقد الصلح مع ملك إنكلترا ريشار قلب الأسد على أن يحتفظ الصليبيون بالساحل من عكا إلى يافا وأن يسمح لحجاجهم بزيارة بيت المقدس وأن تخرب عسقلان وأن يكون الساحل منها إلى الجنوب لصلاح الدين. وعاد ريشار إلى بلاده وانصرف صلاح الدين من القدس بعد أن بنى فيها مدارس ومستشفيات ومكث بعد ذلك في دمشق مدة يسيرة انتهت بوفاته. كان صلاح الدين شجاعا, شهما, مجاهدا في سبيل الله, وكان مغرما بالإنفاق في سبيل الله, وكانت مجالسه حافلة بأهل العلم والأدب. وكان محبا للعدل, يجلس في كل يوم اثنين وخميس في مجلس عام يحضره القضاة والفقهاء ويصل إليه الكبير والصغير والشيخ والعجوز, وما استغاث به أحد إلا أجابه وكشف عن ظلامته. أبطل في سنة 572هـ المكوس (الرسوم) التي كانت تؤخذ من الحجاج في جدة وعوض عنها أمير مكة داود بن عيسى بن فليتة في كل سنة ثمانية آلاف إردب قمح ويحمل مثلها فتفرق في أهل الحرمين: مكة والمدينة.


    كان صلاح الدين إلى جانب هيبته رقيق النفس والقلب, على شدة بطولته, وكان رجل سياسة وحرب, بعيد النظر, متواضعا مع جنده وأمراء جنده, يحس المتقرب منه بحب ممزوج بهيبته. له اطلاع حسن على جانب من الحديث والفقه والأدب ولا سيما أنساب العرب ووقائعهم. لم يدخر لنفسه مالا ولا عقارا وكانت مدة حكمه بمصر 24 سنة وبسورية 19 سنة, وخلف من الأولاد 17 ولدا ذكرا وأنثى واحدة. للمصنفين كتب كثيرة في سيرته منها: كتاب (الروضتين) لأبي شامة في تاريخ دولته ودولة نور الدين محمود وكتاب (النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية) لابن شداد ويسمى سيرة صلاح الدين وكتاب (البرق الشامي) في أخبار فتوحاته وحوادث الشام في أيامه لعماد الدين الكاتب و (النفح القسي في الفتح القدسي) لعماد الدين أيضا و (صلاح الدين وعصره) لمحمد فريد أبو حديد و (حياة صلاح الدين الأيوبي) لأحمد بيلي المصري. توفي صلاح الدين بقلعة دمشق عن 57 عاما وارتفعت الأصوات بالبلد بالبكاء. بويع لولده الأفضل نور الدين علي من بعده وكان نائبه على دمشق .


    تمكن السلطان صلاح الدين الأيوبي من إنشاء ملك خالص له في مصر ابتداء من عام 567على أنقاض الفاطميين، ومد سلطانه إلى الشام ليرث مملكة نور الدين الزنكي ، صاحبالفضل الأول في صعود نجم الأسرة الأيوبية، ومع ذلك أبقى صلاح الدين على ولائهللخلافة العباسية في بغداد، والتي أعانته في إضفاء شرعية على طموحه في توسيعمملكته، وكان على صلاح الدين الذي أخذ يحل في مصر قواعد المذهب السني الشافعي محلالمذهب الفاطمي الشيعي ، أن يتابع جهاده ضد الصليبين الذين ظهروا على مسرح الأحداثفي الشام ومصر مع نهاية الحكم الفاطمي، وكان طموح صلاح الدين في تأسيس مملكة واسعةله قد أقنعه بضرورة إرسال حملة إلى اليمن لضمها إلى مصر والشام في مجابهته للصليبين ، خاصة وأن اليمن كانت تابعة للدولة الفاطمية المنهارة ،وإلى جانب الطموح السياسيلصلاح الدين في ضم اليمن إلى ملكه ، رويت أخبار عن رسائل من بعض أهل اليمن تشكواولاتها وتطالب الدولة الفتية في مصر بالقدوم إلى اليمن ، فأرسل صلاح الدين الأيوبيأخاه توران شاه إلى اليمن عام 569هـ/ 1173م ، وكانت اليمن كما مر بنا منقسمة علىنفسها بين دول وقبائل تتصارع على السيادة والنفوذ، فأخذ الأيوبيون بسهولة أحياناوببعض الصعوبات أخرى يقضون على تلك الدول دولة فدولة فبدءوا بدولة بني مهدي في -*-*يد ، ثم تحولوا للقضاء على دولة بني زريع في عدن وتعز ومخلاف جعفر إب ، ثم تطلعواللقضاء على سلطة بني حاتم في صنعاء ، وفي الطريق جابهتهم قوات قبلية انتهت إلى صلحبدفع إتاوة مجزية للأيوبيين، وكان السلطان علي بن حاتم قد خرج من صنعاء فارا منالأيوبيين ووجه لهم في نفس الوقت من يتفاوض معهم على صلح وافقوا عليه، وفيه دفعلأموال وأحصنة، وبهذا تكون دولة بني حاتم وإن احتفظت بسلطانها قد خضعت هي الأخرىلنفوذ الأيوبيين، ثم أتجه القائد الأيوبي إلى -*-*يد ومنها إلى تعز ثانية ومنه إلىمخلاف الحجرية حيث استولى على حصونها باستثناء حصن الدملوة حيث قاوم نائب الزريعينهناك أبو الدر جوهر المعظمي ، ثم أختط توران شاه مكان قرية ذي عدينة مدينة تعز كمقرلحكمه بعد نصيحة أطبائه له بأنها طيبة الهواء والمكان الذي يصلح لإقامته، ومع ذلكفإن رسائله وشعره لأخيه صلاح الدين أظهرت شوقه لمصر وبلاد الشام التي افتقدهاوأفتقد خيرات لم يجدها في اليمن التي لم تغن عن مصر والشام شيئا رغم كثرة أموالهاوسعة ملكها كما وصفها السلطان صلاح الدين الأيوبي نفسه، وباقي تاريخ الأيوبيين فياليمن الذي زاد قليلا عن نصف القرن قد توزع بين منافسات ولاة الأيوبيين وحربالخارجين عليهم من آل حاتم وإمام الزيدية العالم الغزير عبد الله بن حمزة الذي ظهرفي الجوف وصعدة عام 583 للهجرة محاولا استغلال ضعف آل حاتم ليستولي على صنعاءوليرسي ثانية نفوذا للعلويين في اليمن، وهو ما كان الإمام احمد بن سليمان قد حاولهوهو يشهد تصدع الدولة الصليحية عقب وفاة الملكة الصليحية أروى بنت احمد ، لكن وصولالأيوبيين إلى اليمن أعاقت طموحات الإمام احمد بن سليمان واضطر لمصالحتهم والاعترافبنفوذهم في جهاته، ثم دخل الإمام عبد الله بن حمزة في حروب مع زعماء الدولةالأيوبية في اليمن كانت الغلبة فيها لجيوش الأيوبيين ، ولعل أحد أسباب الهزيمة هذهيكمن في أن الإمام ابن حمزة كان قد بذل جهودا حربية وفكرية جبارة للقضاء على فرقةالمطرفية المنشقة على المذهب الزيدي وتمكن من إفنائهم فكرا وجسدا، وآخر الولاةالأيوبيين في اليمن كان السلطان المسعود الأيوبي الذي تمكن من فرض هيبة الأيوبيينعلى مختلف القوى والمنافسين في اليمن ، وقد عاد إلى مصر عام 620 لزيارة والدهالسلطان الأيوبي الكامل مخلفا الأمير نور الدين عمر بن علي بن رسول نائبا له فياليمن ، استمرت غيبة السلطان المسعودى في مصر أربع سنوات تمكن خلالها نائبه فياليمن واخوته من السيطرة على الأمور في اليمن وتحقيق انتصارات مهمة على المنافسينمن أبناء الإمام عبد الله بن حمزة، وغيرهم من رؤساء القبائل الطامحين، فعلت بذلكمكانتهم وعظمت قوتهم، وخُشي من تطلعهم إلى الاستقلال عن الأيوبيين فعاد السلطانالأيوبي المسعود إلى اليمن مكرها من قبل أبيه السلطان الكامل كما تذكر المصادر، إذما لبث ان عبر عن فرحته حين استدعاه أبوه السلطان الكامل ليتسلم ولاية الشام ،فغادر اليمن سنة 626 للهجرة مخلفا عليها صديقه نور الدين عمر بن علي بن رسول ،وأوصاه بأن يستأثر لنفسه بالملك بعد موته، وأن لا يسمح لأحد من بني أيوب بدخولاليمن ولو كان أبوه السلطان نفسه مطويا في كتاب، وقد مات السلطان مسعود في مكة وهوفي طريقه إلى الشام، وهكذا مهد السبيل لظهور الدولة الرسولية في اليمن على يدمؤسسهانور الدين عمر بن علي بن رسول الذي تلقب بعدئذ بالمنصور،






  2. #2
    ŞŸŞŤЁМ غير متواجد حالياً
    CEO الصورة الرمزية ŞŸŞŤЁМ
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    Anywhere
    المشاركات
    9,526

    افتراضي رد: الناصر صلاح الدين الأيوبي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


    Always aim at complete harmony of thought and word and deed. Always aim at purifying your thoughts and everything will be well.

  3. #3
    hamo81 غير متواجد حالياً
    مصرى صاحب مكان الصورة الرمزية hamo81
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    7,671

    افتراضي رد: الناصر صلاح الدين الأيوبي



    بسم الله الرحمن الرحيم
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .




    سبحان الله
    والحمد لله
    ولا إله إلا الله
    والله أكبر
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


     Egypt.Com - منتدي مصر


  4. #4
    بكرى المهدى غير متواجد حالياً
    عضو جديد الصورة الرمزية بكرى المهدى
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: الناصر صلاح الدين الأيوبي

    مجهود وافر واطلاع تحسد علية

    صلاح الدين رجل دين ودولة ما اعظمها قيادة



  5. #5
    فجر الإسلام غير متواجد حالياً
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    بمصر خير جند الارض
    العمر
    31
    المشاركات
    14,206

    افتراضي رد: الناصر صلاح الدين الأيوبي

    كان رجل ولو كان موجود في الوقت الحالي لما كان يحدث كل هذا الان

    اما ان الاوان ان يظهر فينا صلاح الدين

    شكرا وتقبل مروري




صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. صلاح الدين الأيوبي وتحرير القدس
    بواسطة عاشق الوطن في المنتدى منتدى تاريخ مصر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-01-2012, 05:47 PM
  2. قصة الصراع بين صلاح الدين الأيوبي و الاسماعيليين
    بواسطة عاشق الوطن في المنتدى منتدى تاريخ مصر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-12-2011, 12:12 PM
  3. صلاح الدين الأيوبي
    بواسطة عاشق الوطن في المنتدى قسم الشخصيات التاريخية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-12-2011, 09:56 AM
  4. 4 مارس ... ذكرى رحيل الناصر صلاح الدين الأيوبي
    بواسطة ابو مـازن في المنتدى منتدى العلوم الأسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-02-2010, 10:21 PM
  5. صلاح الدين الأيوبي
    بواسطة أسامة صلاح في المنتدى منتدى العلوم الأسلامية
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 15-03-2008, 02:02 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مصر 2013