النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عاشق الوطن غير متواجد حالياً
    مصري مميز الصورة الرمزية عاشق الوطن
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    65,693

    افتراضي الأباطرة الرومان..دوميتيان


    الأباطرة الرومان..دوميتيان


    السـ عليكم ورحمهـ الله وبركآتهـ ـلآم

    صبآح/مسآء الفلّ واليآسمين




    دوميتيان




    في فترة حكم دوميتيان تزايد الاهتمام بآلهة المصريين المحلية ويمكن أن نستنتج أن المعبودات المصرية القديمة التي ظلت مكبوتة لفترة من جراء سياسة الأباطرة الرومان الأوائل بدأت تطل برأسها مرة أخرى من جديد .
    وكانت مصادرة أملاك المعابد على يد الإمبراطور أغسطس والنظم الصارمة التي فرضها على رجال الكهنوت تشكل عبئًا أكثر ثقلاً ووطأة على العبادات المحلية لاصغيرة أكثر من العبادات النتشرة شبه الرسمية مثل عبادة سيرابيس وإيزيس وقد أخذت بعض الوقت لكي تسترد مكانتها: فبالنسبة للبناء في المعابد الكبرى فقد استمر بصورة مطردة في العديد من مدن مصر العليا مثل فيلاي ولاتوبوليس وطيبة وتنتيرا، كما أن هناك قرائن تدل على نشاط كبير في معابد الآلهة التماسيح في الفيوم، ولكن معظم المعبودات المصرية المحلية بقيت في الظل طيلة القرن الأول الميلادي، فقد كان الرومان ينظرون إلى هذه المعبودات باحتقار عميق ولم يكونوا يعترفون رسميًا بعبادتها لما تثيره من اضطرابات. ويبرز الموقف الروماني المألوف من هذه العبادات في كلمات جوفينال – الذي قضى فترة خدمته العسكرية في معسكر سينيي في أسوان بمصر في عهد دوميتيان – وذلك في وصفه لحادثة يقول أنه شاهدها حيث يخبرنا عن السكان المتجاورين في مدينتي تنتيرا وأمبوس (دندرة وكوم أمبو) في الإقليم الطيبي حيث كان سكان المدينة الأولى تنتيرا يحتقرون ويضطهدون التمساح الذي كان يقدسه سكان مدينة أومبوس، وفي إحدى الاحتفالات قامت معركة بين الفريقين وفر أهل أومبوس باستثناء واحد منهم لم يتمكن من الفرار فأطبق عليه أهل تنتيرا وقتلوه وأكلوه. ولكن يتضح أنه على الرغم من عدم الاعتراف الرسمي من قبل الحكومة الرومانية بهذه العبادات القديمة فإنها كانت متمكنة جدًا من السكان المصريين أهل البلاد وكان من الممكن أن تثير أحداثًا أكثر خطورة من تلك الحادثة التي أثارت اشمئزاز جوفينال: فقد استدعيت القوات الرومانية لكي تضع حدًا للنزاع الذي تفجر بين مدينتي أوكسير ينخوس وكينوبوليس في إقليم النومات السبع نتيجة للإهانات المتبادلة التي ألحقها سكان المدينتين لمعبود المدينة الأخرى.

    يمكن أن ننظر إلى حضور تيتوس لاحتفال تقديم القرابين للعجل أبيس كما سبق أن ذكرنا على أنه أول علامة على تغير الاتجاه الرسمي الروماني نحو المعبودات والآلهة المصرية الخالصة. وهناك قرائن أخرى ذات طبيعة مماثلة من عصر دوميتيان حيث نجد نقوشًا إغريقية تسجل إقامة معابد للآلهة أفروديتي – وهي المرادف الإغريقي المقبول للآلهة المصرية حتحور – في مدينة أومبوس وذلك عام 88م وكذلك للآلهة هيرا – التي تمثل الآلهة المحلية ساتي آلهة الشلال – في اليفانتين. وربما يكون للصدفة دورها في العثور على مثل هذه النقوش من تلك الفترة. ولكن أنماط العمل السكندرية من تلك الفترة تزودنا بأدلة أكثر تحديدًا على تغير طرأ على السياسة الرومانية تجاه الآلهة المصرية في عصر دوميتيان: ففيما سبق كان موظفو دار سك النقود في الإسكندرية يصورون على ظهر العملة موضوعات أخرى – ولكن موضوعات الديانة المصرية كانت قاصرة فقط على موضوعات مثل سيرابيس وإيزيس وكانوبوس ونيلوس وهي الموضوعات ذات العناصر الأسطورية المتصلة أكثر بالإسكندرية. ولكن في السنة الحادية عشرة من حكم دوميتيان ظهرت مجموعة من العملة البرونز السكندرية مصور عليها الآلهة المحلية للنومات المصرية في صورة متأغرقة بشكل أو بآخر ولكن بخصائص مصرية. ومنذ ذلك الحين فصاعدًا تمثل الآلهة المصرية المحلية بشكل أكبر على العملة السكندرية. ومن الجدير بالذكر أيضًا في هذا الصدد أن دوميتيان نفسه قد أقام معابد لإيزيس وسيرابيس في روما وقد أعطى بذلك صبغة رسمية لوجود هذه الآلهة السكندرية العظيمة في عاصمة الإمبراطورية بعد أن انتشرت في كافة أرجاء الإمبراطورية وصارت مألوفة في روما ذاتها رغم محاولات السلطات الرومانية لقمع وتكبيل عبادتهما.


    سيرته :
    دوميتيان ( تيتوس فيلافيوس دوميتيانوس) (24 تشرين الاول / أكتوبر 51 -- 18 أيلول / سبتمبر 96) امبراطور الامبراطوريه الرومانيه ، والمعروف عموما باسم دوميتيان ، كان الامبراطور الروماني الذي ساد في الفترة من 14 تشرين الاول / أكتوبر 81 حتى وفاته في 18 ايلول / سبتمبر 96. كان آخر امبراطور من سلالة فلافيان (flavian)، الذين حكموا الامبراطوريه الرومانيه بين 69 و 96 ، وهي تشمل والد دوميتيان فسبسيان (69 -- 79) ، واخيه الكبير تيتوس (79 -- 81) ، وأخيرا دوميتيان ذاتة.



    شبابه :
    امضى دوميتيان الكثير من شبابه المبكر والوظيفي في ظل شقيقه تيتوس ، والذي اكتسب شهرة اثناء الحملات العسكرية في جيرمانيا في 60s . استمر هذا الوضع في ظل سيادة فسبسيان ، الذي اصبح الامبراطور 21 كانون الاول / ديسمبر 69 ، وبعد سنة من الحرب الاهليه المعروفة باسم سنة الأربعة اباطره.

    بينما تقاسم اخيه تيتوس سلطات متساويه تقريبا في حكومة والده ، كان لدوميتيان اليسار مع مرتبة الشرف ولكن لا مسؤوليات. توفي فسبسيان في 23 حزيران / يونية 79 ، وخلفه تيتوس ، و جاء عهد تيتوس موجز إلى نهاية غير متوقعة في 13 ايلول / سبتمبر 81. وفي اليوم التالي ، اعلن الامبراطور دوميتيان ، وبدأ عهد دوميتيان الذي دام أكثر من خمس عشرة سنة - أي اطول رجل يحكم روما منذ تيبريوس .

    الآراء التقليديه عن دوميتيان كان قاسي و طاغيه. ومن بين المؤلفين القدماء ، وقال انه من بين صفوف معظم الحكام الرومان في التاريخ ، دخل إلى هذه المقارنة الاباطره كما كاليجولا و نيرون. التاريخ الحديث رفض هذه الآراء كطاغيه قاسي و لا يعرف الرحمه ولكن متسلط كفء .



    اضطهاد الدولة الرومانية للمسيحيين :
    رفض المسيحيين تأليه الإمبراطور الروماني وعبادته كما رفضوا الخدمة في الجيش الروماني ، ولذلك نظرت الحكومة الرومانية إلى المسيحيين على أنهم فرقة هدامة تهدد أوضاع الإمبراطورية وكيانها ، بل وسلامتها.

    بدأ اضطهاد الدولة الرومانية الرسمي للمسيحيين في عام 64م على يد الإمبراطور نيرون وحتى عام وفاته 68م وعرف هذا الاضطهاد بالاضطهاد الأول ، أما الاضطهاد الثاني فقد تم بين عامي 95 – 96م زمن الإمبراطور دوميتيان .

    الولاه الرومان في عصر دوميتيان :
    - بولينوس
    - ستيتيوس افريكانوس 82
    - سبتيموس فيجيتوس 86
    - متيوس روفوس 90
    - بترونيوس سيكوندوس





    يارب الموضوع يعجبكم






  2. #2
    قيس470 غير متواجد حالياً
    مصري مميز الصورة الرمزية قيس470
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    18,531

    افتراضي رد: الأباطرة الرومان..دوميتيان

    مشكور علي مجهودك الرائع


    اقوي البرامج واجمل النغمات واحلي الثيمات لجوالك فقط هنا

    تم حذف اللينك الخارجى لانة مخالف لقوانين المنتدى

    ادارة المنتدى

  3. #3
    عاشق الوطن غير متواجد حالياً
    مصري مميز الصورة الرمزية عاشق الوطن
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    65,693

    افتراضي رد: الأباطرة الرومان..دوميتيان

    مشكور لمرورك الرائع ... بارك الله فيك
    عاشق الوطن




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تاريخ افريقيا الشمالية في عهد الرومان
    بواسطة عاشق الوطن في المنتدى منتدى تاريخ مصر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-12-2011, 11:17 PM
  2. مصـر فى العصـرالرومانى 20 أباطره روما ومصر-فسبسيان- تيتوس- دوميتيان
    بواسطة عاشق الوطن في المنتدى منتدى تاريخ مصر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-12-2011, 04:20 AM
  3. شرح مميزات ومساوئ القبائل3(الجرمان- الرومان-الإغريق)
    بواسطة APPZA في المنتدى منتدى الألعاب و الجيمز
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-04-2009, 02:10 AM
  4. شح لعبة ترافيان الرومان,الاغريق,الجرمان
    بواسطة APPZA في المنتدى منتدى الألعاب و الجيمز
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-03-2009, 06:50 AM
  5. لو سمحت ماريد فيلم عنتر في بلاد الرومان
    بواسطة terriblecave2 في المنتدى قسم الافلام والمسرحيات العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-03-2008, 12:37 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مصر 2013