بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله..
هذه بعض الأخطاء التي يقع فيها المخططين.. وحاولت ايجاد بعض الحلول والعلاجات لها عسى أن تفيد من يقرأها..
انصحك بوضع علامة من 0 إلى 10 أمام كل خطأ تعاني منه.. أو أن تختار أهم الأمور التي تخطئ فيها وتضع عليها دائرة لكي تتفاداها وتجتهد في حلها..

1. عدم وجود رؤية بعيدة المدى
قد نجد هناك أناس لديهم أهداف يومية أو قريبة ولكن ليس لديهم أهداف كبيرة بعيدة المدى يريدون تحقيقها..
أمثلة لأهداف بعيدة المدى: حفظ القرآن الكريم، الدكتوراه، مبلغ مالي كبير، مركز، تنشئة أبناء صالحين، علاقة زوجية سعيدة، صداقات غنية مشبعة..
نقطة عمل: اكتب 100 هدف ترغب في تحقيقهم..

2. عدم وجود معنى للحياة
معنى الحياة وفي مسمى آخر القيم.. وهذا السؤال قد يستغرق سنوات عديدة وطوال عمرنا سنبحث عن معاني الأشياء وحقائق الأمور.. ولكن أتعس الناس من لا يبحث عن معنى حياته ولم يجده فهو فقط يسير ولا يدري لماذا..
لمعرفة المعاني اسأل لماذا.. لماذا افعل هذا الشيء.. ولمعرفة قيمك اسأل نفسك ما أهم شيء بالنسبة لي في الحياة؟.. انصحك كتابي افهم نفسك بعمق ففيه فصل كامل عن هذا الموضوع..
أمثلة لمعاني الحياة: رضى الله، الجنة، السعادة، النجاح، العلاقات، الصحة، الحميمية، المغامرة، الحب، حب الخير، الأمان..
نقطة عمل: اكتب أهم قيمك في الحياة..

3. وجود أحلام وأهداف ولكن ليس هناك أهداف قصيرة المدى
تجد أناس لديهم أحلام كبيرة وأهداف وطموحات ولكن لا يضعون أهداف قصيرة المدى ( سنوية، شهرية، أسبوعية، يومية ) للإقتراب من أحلامهم، وهذا ما يتعسهم ويجعلهم يتركون التخطيط، هناك حلين الأول التركيز على المهم من أحلامنا وأهدافنا والحل الآخر هو وضع الخطط قصيرة المدى..
نقطة عمل: اكتب خطة للسنة، الشهر، الأسبوع، اليوم..

4. عدم كتابة الأهداف على الورق
وهذا من أخطاء المخططين فيجعلون أهدافهم وأحلامهم في عقلهم وهذا سيؤدي إلى نسيانها، أو عدم التركيز على أهدافنا..
فوائد التسجيل: تذكر البيانات، التنظيم، رؤية الأهداف القريبة، التحفيز، زيادة الإنجاز، وضوح الأمور..
نقطة عمل: كل يوم سجل أهدافك..

5. عدم وجود رغبة ودوافع لتحقيق هذه الأهداف
الإجابة على لماذا تيسر لنا الإجابة على كيف.. عندما تكون لدينا الرغبة القوية والحقيقية لتحقيق أهدافنا فإننا سنحققها.. ألا تجد ذلك في قلوب الأطفال فهم عندما يرغبون بشيء يحققونه لا محالة.. ألم تلاحظ ذلك عندما فكرت بهدفة بشدة وصابرت وثابرت لتحقيقه ونلته.. كل ذلك يحصل برغباتنا القوية..
أمثله للدوافع : لإرضاء الله، لأني أريده بشدة، لطالما حلمت به، لأنه سيفتح لي أبواب كثيرة، لأني خلقت لأجله، لأني لا أستطيع العيش دونه..
نقطة عمل: اكتب هدفك واكتب شرح عن هذا الهدف وسبب رغبتك في تحقيقه..

6. الحماس بالبداية ثم التوقف
وهذا يمر به غالبين البشر وليس المخططين فقط.. فهناك حماس البداية والتغيير وبعدها يأتي الفتور.. وهناك العديد من الحلول والمناقشات.. منها أن نقول لأنفسنا أن المطلوب منا في هذا العام تحقيق هذه الأهداف وخلال السنة لا نبالي بفترات الهدوء وتصاعد الهمة المهم أن نحققه نهاية السنة.. كذلك أن لا نلوم نفسنا لأننا لم نحقق كل الأهداف فليس هناك أحد حقق كل أهدافه بالوقت الذي يريده ولكنك ستحقق أجزاء كبيرة وتقطع أشواط أكبر.. وأن تضع هدف ولا تحققه أفضل من عدم وضع الأهداف.. وتذكر أنك بسعيك للأهداف ستفيد نفسك والآخرين.. كذلك لا تفعل كل هدف تريده مباشرة فبعض الأهداف تكون رغبات وقتية وليست أهداف حاسمة ومهمة وضرورية..
أفكار لزيادة الحماس: اقرأ كتب النجاح، اقرأ قصص الناجحين، احتك بمن يلهب حماسك وقلل ممن لا يثري روحك، اكتب دوافعك للأشياء، شجع نفسك داخلياً، كافيء نفسك على أي انجاز ولو بسيط، شجع الآخرين، ادع لأمر وستجد نفسك تفعله تلقائياً وأول المطبقين له، الإقتناع التام بما تفعله، أن ترى نهاية الشيء الذي تفعله وفرحتك بانجازه..
نقطة عمل: سجل قائمة بـ 20 شيء يلهب روحك بالحماس..

7. البدء باصلاح كل شيء
وهذه الفكرة ربما تتبع الفكرة التي قبلها فيأتينا الحماس ونحاول أن نصلح كل شيء، فندخل للنادي الصحي يومياً، ونقرأ الكثير من الكتب، وبعد أيام تخف الهمة ونشعر بالإحباط أننا لم نحقق شيء وتركنا كل شيء، الحل أن تبدأ بالتدرج، ابدأ بصفحة بيضاء، تخيل أنك ولدت اليوم ماذا ستفعل، افعل كل يوم شيء بسيط، اذا لم تكن تمارس الرياضة مارس المشي مرة أسبوعياً فقط، إذا لم تكن تقرأ اقرأ صفحة باليوم وتمتع بما تقرأ، لا تجعل نجاحك وسعادتك مصدر ألم، استمتع بنجاحك وتقدمك ولا تعتبره واجب لابد أن تؤديه ولكن شيء تحب أن تفعله ويسعدك..
نقطة عمل: اكتب 5 أشياء بسيطة وسهلة تريد أن تبدأ بها..

8. التوقف من أول عقبة
إذا أردت النجاح فالطريق ليس مفروشاً بالورود وسأخبرك من الآن أنك ستواجه الصعوبات وستتعب وسترهق وستفشل وتسقط.. مع كل هذه العقبات هل لازلت تريد النجاح؟ إذا لازلت تريده فتحملها فكل شيء ضريبة وضريبة النجاح هذه الأمور الغير محببة والنجاحات مخفية تحتها ووراءها.. وليس ذلك أن الأهداف مستحيل تحقيقها ولكنها تحتاج لجهد وتعب وإذا لم نتقدم سنعود للوراء.. اعتبر العقبات تحديات لابد من اجتيازها.. وتذكر الناجحين قبلك كيف واجهوا كل رفض وعقبة باصرار أكبر.. كن الشخص الذي يصر على أهدافه إلى أن يحققها.. بالعامية ((يا أنا يا اهو))، ليمتليء قلبك بالحماس وروحك بلهيبها وتقدم بكل قوتك وكلما وجهت عقبة لا تكثر السقوط وتكثر الآلام بل تقدم حتى مع جراحك وواصل المسير.. عندما بدأت طريقي أخبرت نفسي أن الطريق سيكون صعباً فهل توافقين على خوضه فوافقتني وخضته وخضناه معاً ونحن اليوم نجني ثمرات ما بنيناه وما جاهدناه ولا زال الطريق طويلاً أمامنا وفي كل يوم ولحظة سنتقدم أكثر ونحقق أهدافاً أكثر ولن نتوقف عند محطة بكل سنكتشف كل روعات الحياة ونحقق كل حلم ونبني كل مجد باذن الله..
نقطة عمل: ما هي العقبات التي أمامك وكيف تذللها؟.. ما هي العقبات المتوقعة وكيف ستحلها وتتجاوزها؟..

9. الخطة غير مشوقة
للأسف الناس تستهين بخططها وتصنعها بأسوأ طريقة.. بقصاصة مشققة أو بخط اليد الغير واضح.. صمم خطتك بطريقة مشوقة.. اتعب على خطتك.. هذه حياتك فهي تستاهل.. ساعة في التخطيط توفر 4 ساعات عند العمل.. اجلس مع خطتك واتعب عليها وعندها ستحققها لأنك تعبت في التخطيط فستتعب على تنفيذها وستجاهد لتحقيقها.. صممها بطريقة مشوقة.. اطبعها ملونة والصقها على حائط الغرفة.. اصنعها بأجمل طريقة..
نقطة عمل: صمم أحد أهدافك بطريقة جميلة واطبعها واجعلها أمام ناظر عينيك..

10. حيرته بأهدافه تجعله يتوقف
عندما تحتار ولا تختار تخصصك أو أهداف حياتك البعيدة فإنك تتوه وتظل مكانك ولا تتقدم لأنك لا تعرف المسير.. اقض وقت وأوقاتاً طويلة لتحسم حيرتك.. اكتب اختياراتك وبعدها احسمها لتسير على هدف واحد.. كذلك عليك أن تغير إذا شعرت وفكرت بعمق أن هذا الهدف ليس بطريقك.. لا تحسب الحياة بعمرك بل احسبها بأهدافك.. خلال 10 سنوات أو أقل تستطيع الوصول لكل أهدافك التي طالما أردتها وحلمت بها فلا تخف من فوات شيء المهم أن تكون سعيد بأهدافك وأن تحقق ما تريده وتنجزه وأن يكون صحيحاً..
نقطة عمل: اكتب الأمور التي تحيرك واجلس جلسة مع نفسك لحسمها نهائياً..

11. لا يخطط لأنه فشل في التخطيط من أولى تجاربه
في أحد المحاضرات في التخطيط أحد الحاضرات أخبرتني أنها دخلت عندي دورة سابقة ولم تستفد من التخطيط.. تفاجأت في البداية لأني لأول مرة أسمع هذه الملاحظة.. ولكني أخبرتها أن التخطيط ليس فرضاً وواجباً ولكنها أداة تساعد على النجاح والوصول لقمة الأداء.. وللأسف الناس تبدأ تخطط وإذا لم تنجح فإنها تتوقف.. أنا كنت أخطط 3 سنوات إلى أن وصلت للخطة التي أريد وبعدها كل سنة أفعل خطة أفضل من التي قبلها وأضيف عليها الأفكار الجديدة المشوقة..
نقطة عمل: اكتب خطتك ولا تبالي بفشلك بالخطة في المرات السابقة..

12. لا يشعر بفائدة التخطيط
عندما تخطط ليومك وتقوم بشطب ما أنجزته فليس هناك سعادة أكبر من ذلك.. للأسف أكثر الناس تحكم بعدم فائدة التخطيط دون تجربته.. فإذا شعرت بعدم فائدة التخطيط فلابد من أن هناك أخطاء فربما أهدافك غير واقعية أو غير محددة.. أو أنها غير مشوقة أو لا تريدها فإذا خططت بطريقة صحيحة فإنك ستشعر بفائدة التخطيط.. والحمدلله في مشروع خطط ويانا 50 خطة وكل من وضع الخطة هو الآن أفضل مما كان عليه..
نقطة عمل: اكتب 5 فوائد ستستفيدها لو خططت..

13. الإحساس بالراحة من وضعه الحالي وعدم رغبته بالتغيير
ربما تقول لدي كل ما أحتاجه.. وأنا مرتاح بوضعي الحالي لماذا اتعب نفسي بالنجاح وتحقيق الأهداف.. التخطيط لا يعني عدم الرضى بوضعنا الحالي ولكن تحقيق المزيد من الأهداف.. وكذلك التخطيط هو وضع أهداف في كل حوانب حياتنا حتى جانب المتعة.. وبنفس الوقت لو لم تخطط وتنجز سيتقدم الناس وأنت في مكانك.. تخيل السعادة التي ستحصل عليها من تقوية علاقتك مع صديقك.. السعادة بمكان طالما أردت الوصول له.. السعادة بصحة رائعة.. لن تأتي لك الأمور ما لم تسعى لها..
نقطة عمل: ما هي الأشياء التي ستفعلها للخروج من دائرة الراحة الخادعة..

14. وضع أهداف غير واقعية أو لا يستطيع تحقيقها
ربما تختلط معاني التفاؤل والواقعية.. التفاؤل لا يعني أن نحلم بكل شيء.. أريدك أن تحلم كما تريد وفي خطة حياتك اكتب كل أحلامك وأهدافك وعند خطة العمل اكتب الأمور التي تعرف أنها واقعية بمدتها الزمنية..
أمثلة لأهداف غير واقعية: حفظ القرآن كاملاً خلال أسبوع، أغنى رجل في العالم، يكون في رصيدي مليون خلال أسبوع لشخص عادي.. الخ
أمثلة لأهداف واقعية: المشي 3 مرات أسبوعياً، الإشتراك في نادي صحي، حفظ القرآن الكريم خلال 3 سنوات، زيادة دخلي للضعف..
أمثلة لأهداف عامة: أريد أن أكون ناجح، سعيد، أريد أن أكون محبوب، هذه أهداف جيدة ولكن مشكلتها أنها عامة ليس هناك مقياس لتحقيقها..
نقطة عمل: ميز الأهداف الصحيحة والغير صحيحة واكتب تصليحها بالفراغ..


الهدف


التعليق

حفظ القرآن خلال شهر

السعادة

قراءة 100 كتاب خلال السنة

حفظ القرآن في 5 سنوات

الصحة

المشي 3 ساعات أسبوعياً

بر الوالدين

تاليف كتب

محبوب



15. عدم وضع خطوات بسيطة تقربه من أهدافه الكبيرة
قد نتفاجأ من كثرة أهدافنا ونصاب بالإحباط فنتوقف.. لابد من أن نضع خطوات عمل لكل هدف من أهدافنا.. حتى الأهداف العامة مثل بر الوالدين ضع أنشطة تقوي العلاقة أو مثلا لتقوية علاقتك بأصدقائك ضع أمور ستفعلها للإقتراب منهم..
نقطة عمل: جرب هذا التمرين..
اكتب هدفك البعيد المدى:
ماذا ستفعل خلال 5 سنوات من الآن؟:
ماذا ستفعل خلال سنة لهذا الهدف؟:
ماذا ستفعل هذا الشهر؟:
ماذا ستفعل هذا الأسبوع للإقتراب منه؟:
ماذا ستفعل اليوم لتقترب منه؟:

16. البدء بالأصعب
عندما نبدأ بالأهداف الصعبة والتي ليس لنا طاقة كبيرة لإنجازها أو مملة فإننا سنتوقف.. قسمها لأجزاء صغيرة وابدأ بالجزء الأسهل.. صدقني مجرد أن تبدأ بالهدف والمهمة فإنك ستنطلق كالصاروخ وتنهي كل الصخرة العظيمة التي في مخيلتك وستجد أنها تفتت وأنك أنجزت كل المهمات..
نقطة عمل: اكتب مهمة تستصعبها ثم قسمها لـ10 خطوات بسيطة..

17. وضع أهداف لا يرغب بها فقط الواجبة عليه
التخطيط ليس دعوة لتقييدك أو دعوة لجعل حياتك مملة.. بل التخطيط أن تشغل وقتك بالمفيد.. أن لا تضيع الأيام وتكون كلها لصالحك.. أن تكون كل أيام ثرية ومشبعة.. لذلك لا تجعل كل أهدافك صارمة ومملة وتضيق عليك حياتك.. نوع أهدافك واجعلها تشمل كل الجوانب.. تمتع بالتخطيط وانجز خطتك بشغل وحب..
نقطة عمل: اكتب قائمة بـ50 متعة ستمارسها خلال السنة..

18. كثرة الأهداف
كثرة الأهداف تشتت الإنسان ولحل ذلك اكتب كل أحلامك ثم انظرما هو العاجل منها والذي تستطيع فعله قريباً.. وبجانب كل هدف اكتب أهميته ( مهم، وسط، غير مهم ) وركز على المهم من الأهداف.. إذا كانت لديك الكثير من الإهتمامات خذ أحد الإهتمامات واجعلها أساسية والبقية اجعلها هوايات..
نقطة عمل: ضع لك قائمة في أهداف حياتك وسمها قائمة الأمنيات وضع فيها كل أمنياتك والأهداف المهمة الأساسية اعمل على تحقيقها..

19. الاعتماد على الغير أو الخارج أو حصول شيء
أكثر ما يغضبني أن يكثر الإنسان الشكوى ويستخرج ألف عذر لكي لا يفعل شيء.. الأهل يقيدوني.. ليس لدي مال.. الحكومة.. ليس هناك من يشجع.. الأوضاع.. اسأل نفسك ما الذي أستطيع فعله الآن للإرتقاء بحياتك وستجد الكثير من الأشياء تستطيع فعلها دون حصول أمر خارجي..
نقطة عمل: توقف لأسبوع كامل عن الشكوى ولا تلم أحداً أو تضع الأعذار..

20. عدم معرفتهم ما يريدون
لن يخبرك أحد ماذا تريد ولن يقرر أحداً عنك.. أنت تعرف ما تريد.. وإن كنت لا تعرف اكتسب الشجاعة لكي تجرب وتخوض التجارب لتكتشف ما تريد ومن أنت.. دائما اسأل نفسك ماذا اريد.. ماذا أحب.. ما الذي يشعرني بالسعادة.. ما العمل المحبب إلي.. ماذا أحب أن اقرأ.. لو كان لدي المال الكافي فماذا سأفعل.. اجعل حياتك غنية بالإنجاز مليئة بالأهداف وإلا ستصبح روتيناً قاتلاً.. جرب حتى لو لم تشعر بالسعادة فيما تقوم كبداية.. جرب حتى لو اكتشفت أن هذا ما لا تريده في النهاية فحركتك أفضل من مكوثك في مكانك..
نقطة عمل: اكتب 10 أشياء تريدها بشدة الآن..

اسأل الله أن يستفيد من هذه المقالة من يقرأها وتكون له نوراً في دربه وتوضيحاً لكل مريد للنجاح والتخطيط.. الموضوع منقول