صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 9
  1. #1
    el-pop غير متواجد حالياً
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    109

    افتراضي اقسام كليه الهندسه جامعه اسكندريه

    1/قسم الهندسة المدنيـــة



    قســم الهندسـة المدنية يهدف لتـخريج مهندســين فى التخصـصات الآتيـة \

    1\قسم الهندسه الانشائيهبدأت الدراسة بقسم الهندسة الإنشائية عام 1942 والقسم أحد الأقسام العلمية لقسم الهندسة المدنية ، يدخل في اختصاص القسم تدريس المقررات الآتية :


    نظرية الإنشاءات خواص المواد واختبارها ميكانيكا التربة والأساسات الخرسانة المسلحة هندسة التشييد التحليل الإنشائي بالطرق الحديثة إدارة المشروعات الهندسية هندسة مواد متقدمة المنشآت المعدنية والكباري تصميم المنشآت الصناعية والمباني العالية المنشآت والكباري الخرسانية العقود والكميات والمواصفات التفتيش وضبط الجودة والترميم


    التخصصات العلمية
    المنشآت والكباري الخرسانية
    المنشآت والكباري المعدنية
    خواص واختبار المواد
    ميكانيكا التربة وهندسة الأساسات
    تحليل المنشآت
    إدارة أعمال التشييد







    قسم هندسة الرى والهيدروليكا
    يهدف قسم هندسة الري والهيدروليكا إلى تخريج مهندس مدني يلم بالمقررات العلمية المتعلقة بالمصادر المائية الطبيعية من مياه أمطار وسيول وأنهار ومياه جوفية ودراسة خصائصها الهيدروليكية وحساب كمياتها وتصميم شبكات الري والصرف لخدمة مجالات استصلاح الأراضي الجديدة ، وتصميم المنشآت المائية التي تتحكم في المياه لاستغلالها في أعمال توزيع مياه الري والحماية من أخطار الفيضانات والسيول . وفي هذا المجال يقوم القسم بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري لاختيار مشاريع البكالوريوس لطلاب السنة النهائية بقسم الهندسة المدنية والتي تقوم الوزارة بدراستها لكي يكون الطالب على ارتباط وثيق بالمشروعات المائية العملاقة الحالية


    قسم هندسة المواصلات


    قسم هندسة المواصلات أحد أقسام الهندسة المدنية الأربعة (الهندسة الإنشائية – الهندسة الصحية – هندسة الري والهيدروليكا – هندسة الموصلات) .
    يتولى القسم تدريس مقررات في مجال تخطيط وتصميم مرافق النقل ، بالإضافة إلى المساحة والجيوديسية ، ومواد إنسانية وهندسة أساسية.
    المقررات التي يشرف القسم على تدريسها في مرحلة البكالوريوس تعطي الطالب مبادئ أساسية لجميع مجالات الهندسة المدنية بصفة عامة ومجالات الأشغال العامة والنقل بصفة خاصة . وهذه المقررات هي : الرسم المدني – الجيولوجيا الهندسية – التشريع والاقتصاد الهندسي – المساحة بأنواعها (المساحة الطبوغرافية والمستوية والمساحة التفصيلية والمساحة التصويرية والمساحة الجيوديسية والمساحة البحرية والمساحة البحرية والمساحة باستخدام نظام الرصد على الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد) – تخطيط النقل وهندسة المرور – هندسة الطرق والمطارات – هندسة السكك الحديدية – هندسة المواني والأشغال البحرية.
    أما في مجال الدراسات العليا فيتولى القسم إعداد المهندس للحصول على الدرجات العلمية في المجالات التخصصية السابق الإشارة إليها “دبلوم الدراسات العليا – الماجستير – الدكتوراه”




    قسم الهندسه الصحيه








  2. #2
    el-pop غير متواجد حالياً
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    109

    افتراضي رد: اقسام كليه الهندسه جامعه اسكندريه

    قسم الهندسه المعماريه


    قسم الهندسة المعمارية من أوائل الأقسام التي وجدت بالكلية منذ إنشائها في عام 1942 ويستمر القسم في أداء رسالته التعليمية على مدى أكثر من ستين عاما منذ تخرج أول دفعة عام 1946 – 1947 . وتعددت نظم الدراسة بالقسم منذ البداية حينما كانت الدراسة ثلاث سنوات متخصصة ثم خمس سنوات ، ثم بدءا من عام 67/68 إلى النظام الحالي وهو أربع سنوات متخصصة بعد سنة إعدادي عام.



    أهداف القسم

    يعمل القسم على الارتقاء بمهنة الهندسة المعمارية من خلال ربط الدراسة النظرية والعملية بالمجتمع والبيئة المحيطة وما يتبع ذلك من الارتقاء بمستوى العمارة ليس على المستوى المحلي فقط ولكن على المستويين القومي والأقليمي في الوطن العربي. ويهدف القسم إلى تخريج مهندسين معماريين على مستوى عال من الكفاءة والمقدرة التنافسية في سوق العمل وعلى مستوى كفء من تحصيل العلوم المعاصرة والمقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات وتطوير المجتمعات من خلال المشاركة في وضع الحلول العلمية والتطبيقية للمشاكل الحالية . والقسم يبدأ في التخصص إلى شعب في السنتين الثالثة والرابعة من خلال مجموعة مقررات تخصصية في (شعبة المباني العامة – الإسكان – التصميم الحضري).


    قسم هندسه الغزل والنسيج
    يعتبر قسم الغزل والنسيج أول قسم في الشرق الأوسط لهذا التخصص الذي يخدم أهم الصناعات في مصر والمنطقة العربية . وقد بدأت الدراسة به عام 1960 وتخرجت أول دفعة عام 1964 ، ولقد كان لإنشاء هذا القسم الأثر الأكبر في تطوير الصناعات النسجية بمصر من خلال إعداد المهندسين المتخصصين على مستوى البكالوريوس والماجستير وكذلك الدكتوراه. ولقد تم تأهيل أعضاء هيئة التدريس ذاتيا على مستوى الماجستير وقاموا كذلك بالحصول على درجة الدكتوراه من جامعات عالمية مختلفة وجامعة الإسكندرية ، وهذا التنوع أدى إلى تجمع خلاصة الفكر والتطور وتخريج مهندسين أكفاء في مجال الغزل والنسيج.

    رسالة القسم

    تخريج العديد من المهندسين المنتشرين في جميع مصانع الغزل والنسيج في القطاعين العام والخاص والكثيرون منهم في المناصب القيادية في صناعة الغزل والنسيج كما أن هناك العديد من خريجي القسم يعملون في الخارج.
    أهداف القسم
    تخريج كوادر هندسية ذات قدرة على المنافسة في السوق العالمية في ظل التغيرات الاقتصادية العالمية.
    تأهيل خريجي القسم من خلال الدراسات العليا وزيادة معرفتهم بما هو جديد بصناعة الغزل والنسيج.
    الربط بين الجانب اللبحثي والجانب التطبيقي بالصناعة وقطاع الإنتاج.
    مواكبة التطور العلمي والصناعي في مجال هندسة الغزل والنسيج وتطبيقاته في شتى صناعات طبية – هندسية. التخصصات والشعب العلمية
    يوجد العديد من التخصصات الهندسية في مجال الغزل والنسيج منها على سبيل الذكر :
    ميكانيكا وتكنولوجيا الغزل
    تنظيم وإدارة مصانع الغزل والنسيج
    هندسة النسيج
    التحكم النوعي في الإنتاج
    تصميم ماكينات الغزل والنسيج والملابس
    تكنولوجيا النسيج
    تكنولوجيا الغزل
    هندسة المواد المركبة والنانوتكنولوجي
    إدارة الجودة في الغزل والنسيج والشعب الموجودة حاليا بالقسم هي :
    شعبة هندسة الغزل
    شعبة هندسة النسيج


    قسم هندسة الإنتاج

    بدأ قسم هندسة الإنتاج كفرع من الهندسة الميكانيكية في عام 1957 وأصبح قسما مستقلا لأول مرة في الجامعات المصرية عام 1963
    المقررات لمرحلة البكالوريوس



    تكنولوجيا الإنتاج

    تكنولوجيا المواد
    رسم عناصر آلات القطع
    السباكة واللحام
    بحوث عمليا
    عمليات تشغيل
    تكنولوجيا التشكيل
    نظرية قطع المعادن
    ميكانيكا الجوامد
    قياسات بعدية
    تصميم عناصر آلات القطع
    نظرية الآلاتاللدونة وتشكيل المعادن
    نظرية وتصميم آلات القطع
    المترولوجيا الهندسية
    تخطيط وتصميم المنشآت
    تخطيط ورقابة الانتاج
    ماكينات تشغيل متقدمة
    التحكم الآلي لانظمة القياس المتقدمة
    الانظمة الميكاإلكترونية
    تكنولوجيا المواد المتقدمة
    ضبط الجودة
    ديناميكا آلات الانتاج
    التشغيل بالحبيبات الناحتة
    الاختبارات اللاإتلافية
    عمليات التشغيل اللاتقليدية
    الادارة الهندسية والتنظيميه
    حسين وادارة الجودة
    اختيار المواد الهندسية
    هندسة المعرفة
    انظمة القياس باستخدام الحاسب
    تكنولوجيا التشغيل المتقدمة،
    تحليل الانهيار
    آلات القطع ذات التحكم الرقمىا
    سس وتطبيقات انظمة التحكم فى الضوضاء
    نمذجة ومحاكاة النظم الصناعية
    تصميم الاسطمباتتكنولوجيا الصيانة
    (مراقبة حالة الماكينات


    قسم الهندسة البحرية وعمارة السفن

    أنشئ قسم الهندسة البحرية وعمارة السفن عام 1961 وتخرجت أول دفعة من طلبة القسم عام 1964 وقد كان القسم قبل ذلك شعبة من شعب قسم الهندسة الميكانيكية. ويتضمن مجال الدراسة في القسم العديد من المقررات التي تخدم التخصصات المختلفة والتي تؤدي بالطالب إلى الإلمام بكل التفاصيل التصميمية والتشغيلية الخاصة بالسفن ومنشآت ما وراء الشواطئ وتتضمن المقررات التي تدرس بالقسم مقررات خاصة بالعلوم الأساسية مثل الرياضيات والميكانيكا ومقررات هندسية تخدم تخصص القسم مثل رسم السفن وميكانيكا الموائع وبرمجة الحاسب الآلي وتكنولوجيا المواد والهندسة الكهربية والمقررات التطبيقية والتصميمية مثل تصميم السفن والتصميم الإنشائي للسفن ومحطات القوى البحرية وهندسة ما وراء الشواطئ بالإضافة على بعض المقررات الإنسانية مثل الاقتصاد الهندسي ، الأمن الصناعي والقانون والتأمين البحري.
    رسالة القسم

    التميز في مجال التعليم والبحث العلمي بإعداد مهندسين في مجال عمارة السفن والهندسة البحرية وهندسة ما وراء الشواطئ قادرين على العمل بنجاح في المجال البحري واستخدام الأسس العلمية السليمة وذلك عن طريق : منح شهادة البكالوريوس في الهندسة البحرية وعمارة السفن بتدريس مواد تواكب التقدم العالمي في المجال ، منح شهادات الماجستير والدكتوراه عن طريق برنامج بحثي متقدم ، خدمة المجتمع البحري عن طريق تخريج مهندسين أكفاء للعمل في الأسواق الوطنية و العالمية.
    أهداف القسم
    توفير مستوى تعليمي متقدم وتخريج مهندسين مؤهلين للعمل في المجال البحري وذلك على أفضل مستوى. النهوض بمستوى تعليم الهندسة البحرية وعمارة السفن ليستطيع القسم مواكبة الأقسام المناظرة في الجامعات العالمية من حيث جودة الخريجين.




  3. #3
    el-pop غير متواجد حالياً
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    109

    افتراضي رد: اقسام كليه الهندسه جامعه اسكندريه

    قسم الهندسة الكهربية

    يعتبر هذا القسم من أكبر أقسام الكلية ويلقى إقبالا متزايدا من الطلاب للالتحاق به ، ويتمتع بتزايد أعداد طلبة الدراسات العليا وارتفاع إحصائيات منح الدرجات المختلفة من ماجستير ودكتوراه ودبلوم.




    التخصصات العلمية يدرس الطالب الهندسة الكهربية بوجه عام في السنة الأولى لإعداد خلفية تؤهله لاختيار الشعبة المناسبة له حيث يتم اختيار الشعبة طبقا لرغبة الطالب وذلك في بداية السنة الثانية ليتخصص في أي من شعبتي القسم وهما : شعبة هندسة القوى والآلات الكهربية والتحكم الآلي. شعبة هندسة الاتصالات والإلكترونيات.
    الدرجات العلمية

    يحصل الطالب في نهاية فترة الدراسة في السنة الرابعة على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربية لإحدى الشعبتين كما يحصل طالب الدراسات العليا على درجة الماجستير أو الدكتوراه وذلك بالإضافة إلى درجة الدبلوم في التخصصات الآتية: الآلات والتحريك الكهربي
    القياسات والتحكم
    هندسة القوى الكهربية
    هندسة الاتصالات
    هندسة الإلكترونيات.


    قسم الهندسة النووية والإشعاعية

    تم إنشاء قسم الهندسة النووية والإشعاعية في عام 1963 وتخرجت أول دفعة من القسم في عام 66/67 وفي عام 2004 تم تغيير اسم القسم إلى قسم الهندسة النووية والإشعاعية وتم تعديل المناهج لتواكب التطور العلمي في مجال استخدام النظائر المشعة وتطبيقاتها الصناعية والأخطار البيئية المصاحبة لهذا التطور.


    الدرجات العلمية
    يمنح القسم بعد دراسة أربعة سنوات درجة البكالوريوس في الهندسة النووية والإشعاعية وتغطي المقررات الدراسية قدر كبير في مجال الهندسة الكهربية والميكانيكية بوجه عام والهندسة النووية والإشعاعية على وجه الخصوص وتتركز مجالات الهندسة النووية في التصميم الفيزيائي والحراري للمفاعلات ، اختبار خواص المواد ، أمان المفاعلات ، التحكم الآلي. وفي مرحلة الدراسات العليا يمنح القسم درجة الدبلوم في المحطات النووية ودرجة الدبلوم في الإشعاع والبيئة بعد أربعة فصول دراسية موزعة على عامين. أيضا يمنح القسم درجة الماجستير والدكتوراه في الهندسة النووية والإشعاعية يدرس فيها الطالب خلال سنة تمهيدية ستة مقررات موزعة على فصلين دراسيين يتم اختيارها لتخدم موضوع البحث كمتطلب جزئي لنيل درجة الماجستير والدكتوراه
    قسم الهندسة الكيميائية

    كانت دراسة العلوم مقتصره على كليات العلوم بالجامعات المصرية التى كانت انشطتها تحتوى على الفروع التقليدية من علم كيمياء. فى عام 1942 انشىْ لاول مره فى مصر قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة جامعه فؤاد الاول (القاهرة حاليا) ثم تلاه مباشره فى عام 1944 انشاء الدراسة لمعهد الكيمياء الصناعية بجامعة فاروق الاول (الأسكندرية حاليا) الذى تحول عام 1954 الى قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة.
    أهداف القسم
    يهدف القسم لإعداد الخريج لكي يتفهم أساسيات الهندسة الكيميائية (موازنة المادة والطاقة – الاقتصاد – الديناميكا الحرارية وحركة التفاعلات الكيميائية وتصميم المفاعلات وتكنولوجيا البلمرات وانتقال الكتلة والنمذجة والمحاكاة ودراسات التآكل والحماية منه ..)

    قسم هندسه الحاسبات والنظم
    تم افتتاح قسم الآلات الحاسبة والتحكم الآلي بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية في عام 1969 . ويرجع الفضل في ذلك بعد توفيق الله عز وجل إلى جهود الأستاذ الدكتور نعيم ابو طالب والأستاذ يحيى الحكيم رائدا ومؤسسا القسم عليهم رحمة الله . وكان القسم في هذا الوقت يعتبر الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط . ويقوم القسم بتدريس المناهج المرتبطة بعلوم الحاسب مثل البرمجة وهياكل البيانات والمترجمات ونظم التشغيل وغيرها. تم تغيير مسمى القسم إلى قسم هندسة الحاسب و النظم من العام الجامعى 2003/2004. الدرجات العلمية ويمنح القسم درجة البكالوريوس في علوم الحاسب للطلبة






  4. #4
    محب الرحمن غير متواجد حالياً
    عضو مشارك الصورة الرمزية محب الرحمن
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    في أم الدنيا
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: اقسام كليه الهندسه جامعه اسكندريه

    شكرا يا فندم معلومات تستحق المرور

    وكنت بحاجه ليها

    بس ممكن شرح اكتر للقسم بتاع النووي وهل ليه مجال في أم الدنيا



  5. #5
    XZOOZOO غير متواجد حالياً
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    البحيرة
    المشاركات
    3

    Thumbs up رد: اقسام كليه الهندسه جامعه اسكندريه

    [rainbow]
    مشكور جدا


    التعديل الأخير تم بواسطة ساجي سرحان ; 03-08-2009 الساعة 04:29 PM

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. منتدي كليه العلوم جامعه عين شمس
    بواسطة gehwa في المنتدى منتدى الجامعات والمعاهد
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 02-07-2012, 07:46 PM
  2. رابطه كليه الحقوق جامعه اسيوط
    بواسطة a7med_sale7 في المنتدى منتدى الجامعات والمعاهد
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 01-05-2012, 05:00 PM
  3. كليه الهندسه-جامعه المنصوره
    بواسطة arcoma في المنتدى منتدى الجامعات والمعاهد
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 25-01-2012, 08:59 AM
  4. كليه الهندسه جامعه الزقازيق
    بواسطة lovly_smile3010 في المنتدى منتدى الجامعات والمعاهد
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 25-01-2012, 08:53 AM
  5. صور كليه اداب واقسامها جامعه المنصوره
    بواسطة zahraaa في المنتدى منتدى الجامعات والمعاهد
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 24-01-2012, 10:28 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Untitled-1

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مصر 2013