النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: موسوعة تاريخ الحروب الصليبية (3)صلاح الدين الأيوبي(فهرس الكتاب)

  1. #1
    عاشق الوطن غير متواجد حالياً
    مصري مميز الصورة الرمزية عاشق الوطن
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    65,695

    افتراضي موسوعة تاريخ الحروب الصليبية (3)صلاح الدين الأيوبي(فهرس الكتاب)


    موسوعة تاريخ الحروب الصليبية (3)صلاح الدين الأيوبي(فهرس الكتاب)

    المقدمة :
    الفصل الأول:الحملات الصليبية التي سبقت قيام الدولة الأيوبية:

    المبحث الأول:الجذور التاريخية للحروب الصليبية
    أولاً:البيزنطيون.
    ثانياً:الإسبان.
    ثالثاً:الحركة الصليبية.
    رابعاً:حركة الالتفاف الصليبيين
    خامساً:الاستعمار

    المبحث الثاني:أهم أسباب ودوافع الغزو الصليبي
    أولاً:الدافع الديني.
    ثانياً:الدافع السياسي.
    ثالثاً:الدافع الاجتماعي.
    رابعاً:الدافع الاقتصادي.
    خامساً:تبدل ميزان القوى في حوض البحر المتوسط.
    1- الأندلس.
    2- صقلية.
    3- إفريقية.
    سادساً:استنجاد أمبراطور بيزنطة بالبابا أوربان الثاني.
    سابعاً:شخصية أوربان الثاني ومشروعه الشامل للغزو الصليبي.
    1- أوربان الثاني يعقد مجمعاً كنسياً في جنوب فرنسا.
    2- الخطبة التي ألقاها البابا أوربان الثاني.
    3- ما يستنتج من خطاب البابا أوربان الثاني؟
    أ- وجه البابا حديثه إلى جنس الفرنجة.
    ب- أشار البابا إلى أن هناك أخباراً مؤسفة.
    ج- عمل البابا على إثارة مطامع سامعية.
    س- وعد البابا كل من يحمل السلاح ويتجه إلى الشرق.
    ش- اتجه البابا إلى الإشارة إلى بيت المقدس.
    ر- حرص البابا على تدعيم خطابه بعدد من النصوص الواردة.
    ز- ترتيب الأولويات عند البابا أوربان الثاني.
    ل- قدرة البابا أوربان الثاني على تقديم مشروع عام.
    4- الاجتماع الاستشاري للبّابا بعد خطابه.
    5- حملة الدعاية الصليبية.
    6-العقلية التنظيمية لأوربان الثاني.
    7-بطرس الناسك.
    8-غفلة المسلمين عما يدبر لهم.

    المبحث الثالث:بدء الحرب الصليبية الأولى
    أولاً:استراتيجية الحملة الصليبية بعد الاحتلال.
    ثانياً:حركة المقاومة في العهد السلجوقي.
    الفقيه علي بن طاهر السلمي (431 - 500ه/1039 – 1106م.
    5-المشاركة الفعلية للفقهاء والقضاة في ساحات الجهاد.
    6-تحريض الفقهاء والقضاة على القتال في ساحات المعارك.
    ثالثاً:الشعراء ودورهم في حركة المقاومة.
    رابعاً:قادة الجهاد من السلاجقة قبل عماد الدين زنكي.
    1- جهاد قوام الدولة كربوقا صاحب الموصل.
    2- جهاد جكرمش صاحب الموصل وسقمان بن أرتق صاحب ماردين وديار بكر.
    أ- معركة البليخ وانتصار المسلمين على الصليبيين (وتسمى معركة حران)
    ب- الخلاف بين جكرمش وسقمان.
    ج- هزيمة جكرمش.
    س- نتائج معركة البليخ أو حَّران.
    ش- مواصلة جكرمش للجهاد.
    3- قلج أرسلان وجهاده الكبير في آسيا الصغرى
    أ- معركة مرسيفان.
    ب- معركة هرقلة الأولى.
    ج- معركة هرقلة الثانية.
    س- نتائج معركة قلج أرسلان السابقة.
    - أثر وفاة قلج أرسلان.
    4- جاولي سقاوة.
    5- شرف الدولة مودود بن التونتكين 501ه - 507ه/1108م – 1113م.
    أ- حملة مودود الأولى ضد الرها.
    ب- حملة مودود الثانية ضد الرها.
    ج- حملة مودود الثالثة ضد الرها.
    س- حملة مودود ضد إمارة بيت المقدس : معركة الضيرة.
    ر- مقتل مودود.
    ك- ما ترتب على حملات بطل الإسلام مودود من نتائج.
    6- نجم الدين ايلغازي صاحب ماردين.
    - نقض الصليبيين للهدنة.
    - إعلان النفير ضد الصليبيين.
    - معركة ساحة الدم.
    - الإبعاد التي حققها الانتصار على الصليبيين في معركة ساحة الدم.
    - حصار انطاكية وعقد الهدنة مع ملك بيت المقدس.
    - نقض الهدنة.
    - وفاة ايلغازي وأثر ذلك على المسلمين.
    - تمرد سليمان بن إيلغازي على أبيه.
    - القضاء على التمرد.
    7- بلك بن بهرام بن ارتق : يأسرملوك الصليبيين:
    - محاصرة الصليبيين لحلب.
    - مقتل بلك بن بهرام.
    8- جهاد أمير الموصل آق سُنقر البرسقي لإنقاذ حلب.
    أ- حلب تتصدى للصليبيين.
    ب- خيانة دبيس بن صدقة المزيدي أمير الحلة.
    ت- أعمال استفزازية صليبية ضد أهالي حلب.
    ث – المقاومة الحلبية الشعبية.
    ج- استنجاد أهالي حلب بأمير ديار بكر.
    س- آق سنقر البرسقي واستجابته لإستغاثة أهل حلب.
    ك- مقتل البرسقي.
    ن- الباطنية من أخطر معوقات حركة الجهاد.
    خامساً:أهم أعمال عماد الدين زنكي فتح الرها.
    1- أوضاع إمارة الرها الداخلية.
    2- عمليات الفتح.
    3 سياسة عماد الدين زنكي في الرها.
    4- العوامل التي ساعدت عماد الدين على استعادة الرها.
    5- موقف الفقيه موسى الأرمني في فتح الرها وماذا جرى في صقلية.
    أ- موقف الفقيه موسى الأرمني في فتح الرها.
    ب- ملك جزيرة صقلية.
    ج- رويا للشهيد بعد قتله.
    س- مؤامرة فاشلة من سكان الرها.
    6- نتائج فتح الرها.
    7- رأى المستشرق جون لامونت في عماد الدين.
    8- مدح الشعراء لعماد الدين عند فتح الرها.
    أ- القيسراني يمدح عماد الدين في فتح الرها.
    ب- ابن منير يمدح عماد الدين في فتح الرها.
    9- الأحداث العسكرية بعد فتح الرها.
    10- من أساليب عماد الدين زنكي في محاربة الصليبيين.
    سادساً:حصيلة الدور السياسي العسكري الذي لعبه عماد الدين على مسرح التاريخ الإسلامي.
    سابعاً:الحملة الصليبية الثانية:
    1- السلاحقة يقضون على الجيش الألماني.
    2- سلاجقة الروم يعرقلون تقدم الجيش الفرنسي.
    3- الهجوم الصليبي على دمشق.
    4- موقف رجال الدين المسيحي من الحملة الصليبية الثانية.
    5- انتصار دمشق على الحملة الصليبية الثانية.
    6- مشاركة فقهاء المغاربة للدفاع على دمشق.
    7- ما قيل من شعر.
    سابعاً:نتائج الحملة الصليبية الثانية.
    1- أججت العداء الغرب أوروبي.
    2- أثرت تلك الحملة على طبيعة الوجود الصليبي.
    3- عجز الكيان الصليبي بإمكاناته المحلية عن تغيير واقع عام 539ه.
    4- بروز نجم نور الدين محمود.
    5- ضعف حكام دمشق.
    6- تدمير حصن العريمة.
    7- كسر هيبة الصليبيين في نفوس المسلمين.

    المبحث الرابع :فقه نور الدين في التعامل مع الدولة الفاطمية:
    أولاً:جذور الشيعة الإسماعيلية والدولة الفاطمية.
    1- عبيد الله المهدي الخليفة الشيعي الرافضي الأول.
    2- من جرائم العبيديين في الشمال الأفريقي.
    أ- غلو بعض دعاتهم في عبيد الله المهدي.
    ب- التسلط والجور.
    ت- تحريم الإفتاء على مذهب الإمام مالك.
    ث- إبطال بعض السنن المتواترة والمشهورة.
    ج- منع التجمعات.
    ح- إتلاف مصنفات أهل السنة.
    خ- منع علماء أهل السنة من التدريس.
    س- عطلوا الشرائع وأسقطوا الفرائض.
    ش- إجبار الناس على الفطر قبل رؤية الهلال.
    ع- إزالة آثار خلفاء السنة.
    ل- دخول خيولهم المساجد.
    3- أساليب المغاربة في مواجهة الدولة الفاطمية العبيدية.
    أ- المقاومة السلبية.
    ب- المقاومة الجدلية.
    - التفاضل بين أبي بكر وعلي رضي الله عنهما.
    - موالاة علي.
    ج- المقاومة المسلحة.
    ح- المقاومة عبر التأليف.
    خ- مقاومة شعراء أهل السنة.
    4- المعز لدين الله الفاطمي ودخوله مصر
    5- زوال الدولة الفاطمية من شمال إفريقيا.
    6- جهود السلاجقة في حماية العراق من التشيع الرافضي الباطني.
    7- المدارس النظامية ودورها في الإحياء السني والتصدي للفكر الشيعي الرافضي.
    8-جهود الإمام الغزالي في دحر الشيعة الباطنية.
    ثانياً:الحملات النورية العسكرية على مصر.
    1- دوافع فتح مصر عند نور الدين.
    2- الحملة النورية الأولى.
    3- حملة عموري الثانية على مصر.
    أ- حملة عمورية الثالثة على مصر والمفاوضات الصليبية الفاطمية.
    ب- معركة البابين.
    ج- حصار الإسكندرية.
    س- المفاوضات النورية – الصليبية بشأن الجلاء عن مصر.
    ك- الحماية الصليبية على مصر.
    5- الحملة النورية الثالثة على مصر.
    أ- العاضد يستنجد بنور الدين محمود.
    ب- أسد الدين شيركوه يزحف إلى مصر ويدخل القاهرة.
    ج- مقتل شاور.
    ر- تولي أسد الدين الوزارة للعاضد.
    س- وفاة أسد الدين.
    ثالثاً:وزارة صلاح الدين في مصر والمهام التي أنجزها.
    1- مؤامرة مؤتمن الخلافة.
    2- وقعة السُودان.
    3- القضاء على الأرمن.
    4- اهتمام صلاح الدين بتقوية جيوشه
    رابعاً:التصدي للحملة الصليبية البيزنطية المشتركة وحصار دمياط 565ه.
    1- أسباب فشل الحملة على دمياط.
    2- نتائج الحملة على دمياط.
    3- وصول نجم الدين أيوب مصر.
    خامساً:إلغاء الخلافة الفاطمية العبيدية.
    1- التدرج في إلغاء الخطبة للخليفة الفاطمي.
    2- وفاة العاضد.
    3- فرح المسلمون بزوال الدولة الفاطمية.
    4- اعتبار واتعاظ من زوال الفاطميين من مصر.
    سادساً:القضاء على محاولة انقلابية لإعادة الدولة الفاطمية.
    - أمجاد أهل الإسكندرية.
    سابعاً:الوسائل التي اتخذها صلاح الدين للقضاء على المذهب والتراث الفاطمي.
    1- إذلال الخليفة الفاطمي العاضد
    2- وضعه من مكانة قصر الخلافة الفاطمي.
    3- قطع الخطبة الجامعة من الجامع الأزهر وإبطال تدريس الفكر الفاطمي.
    4- إتلاف وحرق الكتب الشيعية الإسماعيلية.
    5- ألغى جميع الأعياد المذهبية للفاطميين.
    6- محو رسوم الفاطمية وعملاتهم.
    7- الحفاظ على أفراد البيت الفاطمي.
    8- إضعاف العاصمة الفاطمية.
    9- أحياء الأيوبيين لقضية انتحال النسب الفاطمي إلى بيت النبوي.
    10- الاستمرار في ملاحقة بقايا التشيع في الشام واليمن.
    ثامناً:فتوحات صلاح الدين في عهد نور الدين زنكي:
    1- جهاد الصليبيين وإخراجهم من بلاد المسلمين.
    2- ضم المغرب الأدنى.
    3- ضم اليمن.
    تاسعاً:حقيقة الوحشية بين صلاح الدين ونور الدين.
    عاشراً:وفاة نور الدين محمود.

    الفصل الثاني : قيام الدولة الأيوبية.

    المبحث الأول :أسرة صلاح الدين ونشأته.
    أولاً:نسب صلاح الدين.
    ثانياً:ولادة صلاح الدين.
    ثالثاً:نشأة صلاح الدين.
    رابعاً:متى بدأت الدولة الأيوبية.

    المبحث الثاني:الرصيد الخلقي لصلاح الدين.
    أولاً:تقواه وعبادته.
    ثانياً:عدله.
    ثالثاً:شجاعته.
    رابعاً:كرمه.
    خامساً:اهتمامه بالجهاد.
    سادساً: حلمه.
    سابعاً:محافظته على أسباب المروءة.
    ثامناً:صبره واحتسابه.
    تاسعاً:الوفاء.
    عاشراً:التواضع.

    المبحث الثالث:عقيدة الدولة الأيوبية.
    أولاً:توسع الأيوبيين في إنشاء المدارس السنية.
    1- المدرسة الصلاحية.
    2- مدرسة المشهد الحسيني.
    3- المدرسة الفاضلة.
    4- دار الحديث الكاملية.
    5- المدرسة الصالحية.
    ثانياً:جهود الأيوبيين في الشام والجزيرة.
    ثالثاً:عناصر الثقافة السنية في العهد الأيوبي.
    1- القرآن الكريم.
    2- الحديث الشريف.
    3- أصول العقيدة السنية.
    أ- المراحل التي مّر بها أبو الحسن الأشعري.
    ب- سر عظمة الأشعري في التاريخ.
    ش- اجتهاده في العبادة.
    ع- عقيدة أبي الحسن الأشعري التي مات عليها.
    4- الدراسات الفقهية.
    رابعاً:إحياء الأيوبيين لدولة الخلافة العباسية.
    خامساً:حماية سلاطين بني أيوب لطريق الحج والحرمين الشريفين.
    1- صلاح الدين خادم الحرمين الشريفين.
    2- حماية صلاح الدين لطريق الحج البري لحجاج مصر والمغرب.
    3- الإشراف المباشر لملوك بني أيوب على موسم الحج.
    خامساً:محاربة الأيوبيين للتشيع في مصر والشام واليمن.
    سادساً:من العوامل التي ساعدت الأيوبيين على حركة الإحياء السني.
    سابعاً:مضامين تربوية في توجهات صلاح الدين.
    1- التدين بطاعة ولي الأمر.
    2- تصفية الرموز البدعية من منابر الدعوة.
    3- النهي عن التعصب للمذاهب.
    4- الحث على فضيلة العدل والإحسان للرعية.
    5- الاهتمام بأمر القضاء.

    المبحث الرابع: مكانة العلماء والفقهاء عند صلاح الدين الأيوبي.
    أولاً:القاضي الفاضل.
    1- القاضي الفاضل وجيش صلاح الدين.
    2- القضاء على المعارضة الفاطمية.
    3- إعادة التنظيم الإداري في مصر.
    4- الإحياء السني في مصر.
    5- القضاء على الدولة الفاطمية.
    6- القاضي الفاضل الأديب.
    7- دعوته للوحدة بعد وفاة صلاح الدين.
    8- وفاته.
    ثانياً:الحافظ السلفي.
    1- قدومه إلى الإسكندرية.
    2- نشاطه العلمي ومدرسته.
    3- المدرسة العادلية (السَّلفيه).
    4- مميزات شخصية أبي الطاهر السلفي.
    5- علاقته مع المثقفين.
    6- علاقته مع العوام.
    7- علاقته مع رجال الدولة الأيوبية.
    8- السَّلفي الشاعر وعلاقته بالشعراء.
    ثالثاً:أبو طاهر بن عوف الإسكندراني.
    رابعاً:عبدالله بن أبي عصرون.
    1- عبدالله بن أبي عصرون وصلاح الدين الأيوبي.
    2- تعيين ابن أبي عصرون على القضاء.
    3- إنتاج ابن أبي عصرون العلمي.
    4- إنتاج شرف الدين الأدبي.
    5- حملة البشارة إلى الخلافة العباسية.
    6- عبدالله بن أبي عصرون يصاب بالعمى.
    7- وفاة ابن أبي عصرون.
    خامساً:الفقيه عيسى الهكاري:
    1- اسناده لصلاح الدين في وزارته.
    2- إصلاح الموقف بين صلاح الدين ونور الدين.
    3- مساهمته في الصلح مع أهل الموصل.
    4- التفاوض مع وزير خلاط.
    5- رجل المهمات الخاصة.
    6- شجاعته في الحروب ضد الصليبيين.
    سادساً:زين الدين علي بن نجا.
    سابعاً:العماد الأصفهاني:

    المبحث الخامس:الإصلاح الاقتصادي وأوجه الاتفاق.
    أولاً:اهتمامه بالزراعة والتجارة.
    ثانياً:اهتمامه بالصناعات.
    1-مدينة القاهرة.
    2-مدينة الفسطاط.
    3-تنيس.
    ثالثاً:إلغاء المكوس والاكتفاء بالموارد الشرعية.
    رابعاً:المستشفيات في عهد صلاح الدين.
    1-المستشفى الناصري في القاهرة.
    2-بيمارستان الإسكندرية.
    3-البيمارستان الصلاحي بالقدس.
    4-بيمارستان عكا.
    خامساً:الإصلاح الاجتماعي.
    سادساً:الإصلاح العمراني.
    سابعاً:الإصلاح الإداري.
    -بهاء الدين قراقوش: من رجال الإدارة الأيوبية.
    -حراسة القصر الفاطمي.
    -بناء قلعة الجبل:
    -بئر يوسف.
    -سور القاهرة والقلعة ومصر.
    -توليته على عكا وترميم سورها.
    -أصل المثل القائل "حُكم قراقوش".

    المبحث السادس:النظم العسكرية في عهد صلاح الدين
    أولاً:تطور الإقطاع الحربي في عهد صلاح الدين.
    ثانياً:ديوان الجيش الصلاحي.
    ثالثاً:زي الأجناد.
    رابعاً:التموين.
    خامساً:التعبئة العسكرية.
    سادساً:المتطوعون في الجيش الأيوبي.
    سابعاً:الفرق الملحقة بالجيش.
    1-الفرقة الهندسية.
    2-الفرقة الطبية.
    3-فرقة الموسيقى العسكرية.
    4-حملة أعلام الجيش.
    ثامناً:البريد والاستخبارات.
    1-تنظيم أمور البريد.
    2-اليزك "فرق الاستكشاف".
    3-حمام البريد.
    4-الكمائن.
    تاسعاً:إدارة شؤون القتال والسلم والأسرى.
    1-مجلس حرب جيش صلاح الدين.
    2-خطط وأساليب القتال.
    3-موسم القتال.
    4-معاملة الأسرى.
    5-المعاهدات بين صلاح الدين والصليبيين.
    عاشراً:أسلحة الجيش الأيوبي.
    الحادي عشر:البحرية الأيوبية.
    1-نشاط البحرية الأيوبية.
    2-أهم إصلاحات صلاح الدين البحرية.
    3-دور المغاربة في الأسطول الصلاحي.

    المبحث السابع:جهود صلاح الدين في توحيد الجبهة الإسلامية.
    1- خطاب صلاح الدين الموجه للخليفة العباسي.
    2- دخول دمشق.
    3- مهاجمة حلب.
    4- معركة قرون حماة.
    5- معركة تل السلطان.
    6- وفاة سيف الدين غازي الثاني.
    7- وفاة الملك الصالح إسماعيل.
    8- الحصار الأول للموصل.
    9- الحصار الثاني للموصل.
    10- تعقيب على علاقة صلاح الدين مع الأسرة الزنكية.
    رابعاً:محاولات الشيعة الإسماعيلية للقضاء على صلاح الدين :
    1- محاولة الشيعة الإسماعيلية الأولى لاغتيال صلاح الدين .
    2- المحاولة الثانية.
    3- أسلوب صلاح الدين في تأديب الإسماعيلية.
    خامساً:علاقة صلاح الدين مع سلاجقة الروم.
    سادساً:علاقة صلاح مع الخلافة العباسية.
    1- وفاة الخليفة المستضيء بأمر الله 575ه.
    2- علاقة صلاح الدين بالخلافة العباسية بعد المستضيء.
    سابعاً:علاقة صلاح الدين بالدولة البيزنطية.
    ثامناً:علاقة صلاح الدين بالصليبيين قبل حطين.
    1- غارة الصليبيين على أملاك صلاح الدين.
    2- الصليبيون يغيرون على حمص وحماة.
    3- الإغارة على حارم.
    4- معركة الرملة.
    5- معركة تل القاضي.
    6- الهدنة بين صلاح الدين وبلدوين الرابع.
    7- صلاح الدين والفارس اللص "أرناط".
    تاسعاً:أهم الدروس والعبر والفوائد ما بين وفاة نور الدين ومعركة حطين.
    1- المدة التي استغرقها صلاح الدين لتوحيد الجبهة الداخلية.
    2- السمات العامة لمواقف صلاح الدين في جهوده الوحدوية.
    3- التكامل بين صلاح الدين ونور الدين.
    4- توحيد الأمة عن طريق القوة. 499
    5- الوحدة مطلب شعبي عام لا يقف أمامه حاكم انفصالي.
    6- الوحدة بين مصر والشام وأهميتها.
    7- القاضي الفاضل وجهوده في التوحيد.
    8- وفاة شخصيات مهمة.
    أ- وفاة عصمة خاتون.
    ب- وفاة الأمير الكبير سعد الدين مسعود بن معين الدين.
    ج- وفاة تورنشاه أخو صلاح الدين.
    د- وفاة الملك المنصور عز الدين فروخشاه.
    س- وفاة أحمد الرفاعي مؤسس الرفاعية.
    9- ما قيل من شعر.
    10- موقف العلماء ممن يسب الصحابة.
    11- دخول صلاح الدين بلاد الأرمن.
    12- المنجمون وهلاك العالم.
    13- مرعاة الخليفة العباسي لرعاياه من اليهود.
    14- مقتل وزير الخليفة عضد الدولة.
    15- تعويض الله لخلقه.
    16- ترتيب صلاح الدين لأموره الإدارية والعسكرية قبل حطين.

    الفصل الثالث :معركة حطين وفتح بيت المقدس والحملة الصليبية.

    المبحث الأول:معركة حطين.

    أولاً:مقدمات معركة حطين.
    1- وفاة بدوين الخامس وتأثيرها على أوضاع الصليبيين.
    2- استفادة صلاح الدين من الظروف التي تمر بها مملكة بين المقدس.
    3- رينولد شاتيون ينقض مجدداً الهدنة مع المسلمين.
    4- وقعة صفورية.
    5- الاستعدادات التي سبقت معركة حطين.
    ثانياً:أحداث المعركة.
    1- بداية الهجوم الإسلامي.
    2- الحرب النفسية عند صلاح الدين.
    3- خسائر الصليبيين في حطين.
    4- صلاح الدين يصلى صلاة الشكر.
    5- موقف صلاح الدين من الأسرى.
    ثالثاً:أسباب الانتصار في معركة حطين.
    1- الإعداد وسنة الأخذ بالأسباب.
    2- سنة التدرج.
    3- بعد نظر صلاح الدين وحنكته السياسية.
    أ- تنظيم دولته وإقطاعات أمرائه.
    ب- تنظيم أطماع أسرته وإرضاؤها.
    ج- العمل الدبلوماسي الخارجي.
    د- قضية الجهاد.
    4- لا تقاتلوا عني وقاتلوا في سبيل : إخلاصه العظيم لله عز وجل.
    5- تطبيق الشريعة وبركاتها في دولة صلاح الدين.
    أ- الاستخلاف والتمكين.
    ب- الأمن والاستقرار.
    ج- العز والشرف.
    د- النصر والفتح.
    6- العدل.
    7- جيل مقاتل في سبيل.
    أ- أنها على الحق.
    ب- أنها قائمة بأمر الله.
    ج- إنها قائمة بواجب الجهاد في سبيل.
    8- الاستعانة بالعلماء في الحرب والإدارة.
    9- حسن الصلة بالله.
    10- اللجوء إلى الله بعد الإعداد.
    11- نجاح العمل الاستخباراتي لصلاح الدين.
    12- الأسباب التي تعود إلى الصليبيين.
    13- رأي أبي الحسن الندوي في سر انتصار صلاح الدين
    رابعاً:ردود أفعال معركة حطين.
    1- فرحة القاضي الفاضل بنصر حطين.
    2- من شعر العماد الأصفهاني في حطين.
    3- وقال الشهاب فتيان الشَّاغوري.
    4- وقال أبو الحسن علي السَّاعاتي في فتح طبرية.
    5- رؤى عجيبة.
    6- فتوحات الساحل قبل فتح القدس.
    خامساً:نتائج معركة حطين.
    1- معركة فاصلة وحاسمة.
    2- بداية النهاية للوجود الصليبي.
    3- ارتفاع قدر صلاح الدين.
    4- معركة حطين مفتاح بيت المقدس.
    5- أهمية الوعي الجغرافي.
    6- هيبة صلاح الدين ممزوجة بالإعجاب والإجلال.
    7- الجهود التراكمية التي سبقته.

    المبحث الثاني:فتح بيت المقدس.
    أولاً:استعدادات الصليبيين داخل بيت المقدس.
    ثانياً:خطة صلاح الدين العسكرية.
    1- الخطوات التي سبقت فتح القدس.
    2- البعد الإعلامي.
    3- استدعاء القوات المصرية.
    4- الحصار والقتال.
    5- الهجوم الحاسم.
    6- المفاوضات وتسليم القدس إلى صلاح الدين.
    ثالثاً:دخول صلاح الدين بيت المقدس.
    1- لم يعرف التاريخ فاتحاً أرحم من المسلمين
    رابعاً:أول صلاة جمعة في بيت المقدس.
    خامساً:منبر نور الدين في بيت المقدس.
    سادساً:إصلاحات صلاح الدين في بيت المقدس.
    سابعاً:إرسال البشائر والوفود إلى أنحاء العالم الإسلامي.
    ثامناً:اختلاف صلاح الدين مع الخليفة العباسي.
    تاسعاً:حضور العلماء في فتوحات صلاح الدين.
    عاشراً:من قصائد الشعراء في فتح القدس.
    الحادي عشر:حصار صور
    الثـاني عشر:استكمال الفتوحات.
    الثالث عشر :إنّا لم نخلق للمقام في دمشق وإنما خلقنا للعبادة والجهاد.
    الرابع عشر :وفاة أسامة بن منقذ.
    الخامس عشر:من أهم الدروس والعبر والفوائد
    1- أهمية العلماء الربانيين في إيقاظ الأمة.
    2- تربية الجيل على عقيدة أهل السنة والجماعة.
    3- تحرير الولاء لله ورسوله والمؤمنين وبغض اليهود والنصارى والكافرين.
    4- وحدة الأمة على أساس وحدة العقيدة.
    5- الرأية الإسلامية للمعركة.
    6- استراتيجية إسلامية بعيدة المدى وكوادر علمية تحيط بالواقع علماً.
    7- توبة الأمة الإسلامية وعودتها إلى الله عز وجل وبعدها عن المعاصي.
    8- الجهاد في سبيل الله الطريق الوحيد لإعادة القدس.

    المبحث الثالث:الحملة الصليبية الثالثة ووفاة صلاح الدين.
    أولاً:الصليبيون يستغيثون بالغرب.
    ثانياً:الأمبراطور الألماني في طريقه إلى الشرق.
    1- دخول الألمان بلاد الأرمن.
    2- وفاة أمبراطور الألمان.
    3- تفرق الألمان بعد موت ملكهم.
    4- موقف صلاح الدين من الحملة الألمانية.
    رابعاً:الصليبيون يحاصرون عكا
    1- العلماء الذين شهدوا الوقعة.
    2- الأثر المعنوي للعلماء على المقاتلين.
    3- صلاح الدين يعقد مجلس شورى.
    4- طلب العون من ملك المغرب "الموحدون".
    5- دور القاضي الفاضل أثناء حصار الصليبيين لعكا.
    6- جهود صلاح الدين في فك الحصار على عكا
    أ- اختراق الحصار البحري على عكا.
    ب- عيسى العوام يخترق الحصار.
    ج- استهداف المسلمين الآت الحصار وأدوات الدفاع.
    ح- محاصرة الصليبيين لبرج الذبان.
    س- سيطرة المسلمين على الموقف.
    ش- شجاعة فائقة.
    ع- هجوم إسلامي على دبابة عظيمة مكونة من أربع طبقات.
    غ- إخراج عسكر عكا، وإدخال البدل عنهم إليها.
    ك- بلاء عظيم على المسلمين.
    د- إسلام بعض الفرنج.
    ل- استشهاد جمال الدين محمد بن أرككز.
    ك- وصول القاضي الفاضل إلى معسكر السلطان صلاح الدين.
    ه- وفاة قاضي القضاة كمال الدين الشهرزوري بالموصل.
    7- الملكان الفرنسي والانكليزي في عكا.
    خامساً:سقوط عكا.
    1- مفاوضات على تسليم عكا.
    2- صلاح الدين يحث المسلمين بعكا على الصبر.
    3- غدر الصليبيين ونقضهم للعهود.
    4- المرأة النصرانية التي تبحث عن إبنها الرضيع.
    5- معاملته لملك انكلترا.
    سادساً:أسباب سقوط عكا.
    1- وصول قوات أوروبية جديدة.
    2- استخدام الصليبيين لأسلحة جديدة ومتنوعة.
    3- طول مدة الحصار البحري والبري.
    4- ضعف المؤسسة المالية في جيش صلاح الدين.
    5- بعد عكا.
    سابعاً: وقعة أرسوف.
    ثامناً:خراب عسقلان.
    تاسعاً:تنظيم الدفاع عن القدس.
    عاشراً:طبيعة المفاوضات بين العادل وريتشارد في هذه المرحلة.
    الحادي عشر:فقه سياسي صلاحي مواكب للحرب.
    الثاني عشر:تدابير صلاح الدين للدفاع عن القدس
    الثالث عشر:معركة يافا
    الرابع عشر:المفاوضات وصلح الرملة.
    --* نتائج الحملة الصليبية الثالثة وأهم الأحداث قبل وفاة صلاح الدين.
    --* اعتراض القاضي الفاضل على صلاح الدين في رغبة الحج.
    --* مرض صلاح الدين ووفاته.
    1- الأيام الأخيرة من حياة صلاح الدين.
    2- مرض صلاح الدين.
    3- تحليف الملك الأفضل الناس.
    4- وفاته.
    5- الجلوس للعزاء ودفنه.
    6- سيف صلاح الدين في قبره.
    7- وصية صلاح الدين لابنه الملك الظاهر.
    8- ما خلفّ من التركة.
    9- من أروع الرسائل في أخبار وفاة صلاح الدين.
    10- رؤيا مبشرة.
    11- قصيدة العماد الأصفهاني في رثاء صلاح الدين الخلاصة.
    - الخلاصة.
    - فهرس المصادر والمراجع.
    - فهرس الكتاب.




    http://img137.imageshack.us/img137/9...876fe3aa9j.gif

    يارب الموضوع يعجبكم
    تسلموا ودمتم بود
    عاشق الوطن



     Egypt.Com - منتدي مصر

  2. #2
    abuhabiba غير متواجد حالياً
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: موسوعة تاريخ الحروب الصليبية (3)صلاح الدين الأيوبي(فهرس الكتاب)

    و ما النصر الا من عند الله



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-04-2012, 11:15 AM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-04-2012, 11:14 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-04-2012, 11:13 AM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-04-2012, 11:12 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-04-2012, 11:11 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Untitled-1