منهج الأدب كاملاً للصف الأول الثانوى ترم ثانى شرح رائع ومستفيض

أولا عصر صدر الإسلام
هو الفترة الزمنية من بعثة النبي محمد سنة611م إلى مقتل آخر الخلفاء الراشدين على بن أبي طالب سنة 40هجريا .
أثر الإسلام في العرب
1-جعل العرب أمة واحدة بعد التفرق والتقاتل بينهم.
2-جمعهم تحت لواء الإسلام
3-محا العادات السيئة وعلمهم مكارم الأخلاق .
4-أعطى المرأة كل حقوقها كاملة ومنع وأد البنات.
5-أصبح دستور العرب هو القرآن بعد أن كانوا يعتمدون على العادات القبلية السيئة .
6-أثر في أدبهم ووحد لهجاتهم المتعددة.
7-خلد لغتهم فأنزل القرآن الكريم بها.
أثر الفتوحات الإسلامية في العرب
1- أثر العرب في الأمم المفتوحة فأصبحت اللغة العربية هي اللغة السائدة.
2- امتزج العرب بأهل هذه الدول المفتوحة ثقافيا وحضاريا.
3- تأثر العرب بأهل هذه البلدان واخذوا من ثقافاتهم .
4- تعلم أهل هذه البلدان اللغة العربية حتى أتقنوها ونبغ منهم العلماء والفقهاء والأدباء.

الشعر في عصر صدر الإسلام
العوامل المؤثرة في الشعر في صدر الإسلام
1-الروح الدينية الجديدة التي أوجدها الإسلام ،مما دفع الناس إلى الاهتمام بالعمل في سبيل الله.
2-الوحدة التي جمعت العرب تحت لواء الإسلام بعد التفرق والصراع.
3-تأثر الشعراء والأدباء بالقرآن الكريم والحديث الشريف .
4-انفتاح الأدباء على الحياة الجديدة سواء كانت سياسية أو ثقافية.
اتجاهات الشعر في عصر صدر الإسلام
انقسم الشعراء إلى ثلاثة فرق وهي:
الفريق الأول يؤيد الدعوة الإسلامية ويدافع عنها مثل (حسان بن ثابت ،النابغة الجعدي)
الفريق الثاني المشركين الذين حاربوا الدعوة مثل (ضرار بن مرداس)
الفريق الثالث اعتزل قول الشعر لأنه استصغر قيمته أمام إعجاز القرآن(لبيد بن ربيعة)
خصائص الشعر في عصر صدر الإسلام
أولا:الموضوعات و الأغراض:
ظهرت أغراض شعرية كثيرة لم يعرفها العرب من قبل ، واختفت أغراض أخرى :
الأغراض الشعرية الجديدة:
1-شعر الدفاع عن العقيدة . 2-شعر الإشادة بالرسول وأصحابه.
3-شعر الحث على الجهاد. 4-شعر رثاء الشهداء.
5-شعر الفتوحات والمغازي، وفيه افتخر المسلمون بالانتصار على الأعداء.
الإغراض الشعرية التي قلت وكادت تختفي:
1- شعر الهجاء. 2-شعر التعصب القبلي.
3-شعر المدح المتملق. 4-الفخر بالباطل .
5-شعر وصف الخمر ومجلسها. 6-شعر الغزل الصريح.
ثانيا: الصور والأخيلة
ظلت الصور والأخيلة مستمدة من البيئة العربية القديمة وقد تأثرت بعض الصور الإسلام فاقتبس الشعراء من القرآن والحديث.
ثالثا:الألفاظ والعبارات:
تفاوت الشعراء فيها،
فشعراء البادية : تميز شعرهم بالخشونة والقوة فكان صورة لحياتهم
وشعراء الحضر :فتميز شعرهم بالرقة والسهولة والعذوبة وكان أيضا صورة لحياتهم .
منهج القصيدة العربية في عصر صدر الإسلام
ظل الشعراء متمسكين بالمنهج الجاهلي فقد بدأ الشعراء بالغزل حتى مع الرسول كما فعل (كعب بن زهير) مع تعدد الأغراض في القصيدة الواحدة ،ولكن بعض الشعراء تركوا هذا المنهج وبدءوا بالغرض مباشرة مثل حسان بن ثابت في (إشادة بالصحابة).
خصائص النثر في عصر صدر الإسلام
علل:قوة النثر في عصر صدر الإسلام ؟
1-بسبب انتشار الدعوة الإسلامية وما اشتملت عليه من مبادئ وقيم.
2-تراجع الشعراء أمام إعجاز القرآن الكريم وبلاغته .

فنون النثر في صدر الإسلام

تعددت فنون الثر في هذا العصر وكان معظمها قديم ولكن ظهر فن جديد وهو فن (الرسائل) ، وهناك بعض الفنون القديمة مثل الوصايا والخطابة.
أولا فن الرسائل
هو فن نثري ظهر جديدا مع ظهور الإسلام وتطور باتساع رقعة الدولة الإسلامية
أسباب ظهور فن الرسائل
1-بسبب رغبة الرسول في نشر الدعوة الإسلامية فكان يراسل الملوك ليدعوهم إلى
الإسلام.
2-بسبب احتاج الدولة الإسلامية إلى هذا النوع للتواصل مع أجزائها الواسعة،فكان الخلفاء يراسلون الولاة والقضاة وقادة الجيش مثل رسالة (عمر إلى أبي موسى الأشعري).
سمات ومميزات فن الرسائل
1-الإيجاز والوضوح 2-البعد عن التفخيم 3-الفصاحة في التعبير
ثانيا الوصايا
هي قول حكيم غرضه النصح والإرشاد إلى الخير والصواب ،وهي من فنون الثر التي يستخدمها الأدباء في نصح أبنائهم .
ما هو الفرق بين الوصايا والخطب؟
الوصايا تميل إلى الهدوء والعقلانية أما الخطبة فتميل إلى التهويل والإثارة العاطفية
الوصايا تكون محصورة بين فردين غالبا أما الخطبة فتكون أمام الجمهور للإقناع والإمتاع


ثالثا الخطبة
عوامل ازدهار الخطابة
(أ)كثرة الدواعي والمناسبات إلى تحتاج الخطبة ومنها :
1-الحاجة إلى تأيد الدعوة الإسلامية ونشر مبادئها .
2-تشجيع الإسلام للوعظ والإرشاد إلى الأخلاق الفاضلة.
3-الحاجة إلى تشجيع الجنود للجهاد في سبيل الله .
4-خطبة الجمعة وخطبة العيدين.
(ب) حرية القول.
(ج)الفصاحة القدرة على الارتجال.
الخصائص الفنية للخطبة
1-البدء بحمد الله والصلاة على رسوله.
2-الإقناع بترابط الأفكار وتسلسلها .
3-ظهور روح الإسلام واضحة فيها.
4-طهارة الألفاظ وتحررها من سجع الكهان.
5-الاقتباس من القرآن والحديث النبوي الشريف.
6-الاستشهاد بالشعر والحكم والأمثال.
7- السهولة والوضوح مع قصر الفقرات.
أثر الإسلام في اللغة والأدب
أولا أثر القرآن في اللغة والعلم
1-وحد القرآن لهجات العرب في لهجة أهل قريش إلى أنزل بها.
2-حفظ اللغة العربية من الضياع
3-أضاف للغة ألفاظا جديدة مثل (المؤمن والكافر والصلاة والزكاة).
4-هذب الألفاظ وأبعدها عن الغرابة والخشونة.
5-ساعد على انتشار اللغة العربية في البلاد المفتوحة كبلاد فارس والروم والأسبان.
6-كشف عن أسرار اللغة وفصاحتها.
7-كان سببا في نشأت العلوم اللغوية (كالنحو والصرف ) والعلوم الشرعية (كالتفسير والفقه والتوحيد)
ثانيا : أثر القرآن في الأدب:
1-دفع إلى جمع مادة الأدب العربية ونصوصه شعرا ونثرا للاستعانة على تفسير
القرآن وفهمه.
2-دفع إلى ارتقاء الأدباء بأساليبهم عن طريق محاكاة الأسلوب القرآني والاقتباس منه.
3-دفع إلى نشأة علوم اللغة كعلوم المعاني والبيان والبديع.
4-دفع المسلمين إلى دراسة تاريخ العرب والأمم السابقة لفهم قصص الأنبياء.
السمات والخصائص العامة لأسلوب القرآن الكريم
1-التكرار البليغ تثبيتا للمعاني في الأذهان.
2-الإيجاز المعجز.
3-ضرب الأمثال التوضيحية.
4-الالتفات بتنوع الضمائر المستخدمة.
 


ثانيا الحديث الشريف:
الحديث النبوي هو ابلغ الكلام بعد القرآن الكريم كما أنه وحي من عند الله حيث قال الله تعالى: "وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى أغراض ".
الحديث النبوي الشريف
1-تفسير القرآن وتوضيح مجمله.
2-تعليم الناس شتى أمور الدين والدنيا.
سمات الحديث النبوي الشريف
1-تنوع الأغراض وشرف مقاصدها.
2-إيجاز اللفظ مع غزارة المعنى.
3-البعد عن الغريب من الألفاظ. 5-روعة التصوير وجمال الأسلوب.
4-قوة الإقناع بالعبرة والحكمة. 6-ترابط المعاني والبعد عن التفكك.
أثر الحديث النبوي في اللغة والعلم
1-أعان الحديث المفسرون على فهم القرآن وتفسيره.
2-ساعد الحديث على استنباط الأحكام الشرعية.
أثر الحديث النبوي على الأدب
1-تأثر به الخطباء والكتاب والشعراء واقتبسوا منه .
2-كثرة الاستشهاد بالحديث النبوي جعله يسير بين الناس مسرى المثل مثل قوله : (إنما الأعمال بالنيات ) وقوله(الكلمة الطيبة صدقة)

ترجمة الإمام علي بن أبي طالب
نشأت الإمام علي بن أبي طالب
1-نشأ في بيت النبوة فكان أول من اسلم من الصبية.
2-تربى على أخلاق ابن عمه محمد وتزوج ابنته فاطمة الزهراء.
3-نشأ شجاعا لا يعرف الجبن فقد نام في فراش النبي ليلة الهجرة ثم هاجر وشارك في الغزوات.
4-عايش الدولة الإسلامية حتى انتشر نورها في الأفاق وكان أعلم الناس بالقرآن الكريم
خلافته ووفاته
بويع للخلافة بعد مقتل عثمان بن عفان عام35هـ وقتل عام 40هـ ودفن في الكوفة بالعراق وكان عمره ثلاثة وستين عام.
العوامل المؤثرة في شخصيته وأدبه
1- موهبته الفطرية وذكائه وسمو روحه.
2-النشأة الطيبة الطاهرة فقد تربى على يد الرسول.
3-التأثر الشديد بالقرآن الكريم وأسلوبه المعجز,فقد كان احد كتبة الوحي.
4-الأحداث العظيمة التي عاشها منذ صغره ؛من صراع مع الكفار وانتصار المسلمين وانتشار للدعوة.
5-فصاحة العرب فقد حفظ كثيرا من أشعارهم وأمثالهم وحكمهم وعرف كثيرا من أيامهم.

الإمام علي حجة في القضاء ومرجعا في الفتوى:
ويدل على ذلك أن عمر بن الخطاب رجع إليه في شأن قوم حاولوا أن يستحلوا شرب الخمر، فأفتي بقتلهم إن شربوها وهم يستحلونها ,وأن يجلدوا إن كانوا يعتقدون حرمتها,فقالوا ((ما شككنا في حرمتها))
فجلدهم واحد واحد حتى جاء إلى زعيمهم فقال أثناء جلده:
وإني لذو صبر وقد مات إخوتي ولست على الصهباء يوما بصابر
فقال له عمر ((أبديت ما في نفسك ولأزيدنك عقوبة لإصرارك)),فقال له علي حجة القضاء -كرم الله وجهه-
((ليس لك ذلك يا عمر, وما يجوز أن تعاقب رجل قال سأفعل وهو لم يفعل))
إمام الخطباء:
لقد لقب النقاد الإمام على بإمام الخطباء ,وذلك لتعدد اتجاهات خطبه ومعالجتها لكثير من القضايا والأمور المختلفة,ومنها:
1-الخطب السياسية:
وهي التي ترسم ملامح العلاقة بين الحاكم والمحكوم وحق كل منهما على الآخر.
2-الخطب الدينية:
وهي التي توضح للناس أمور دينهم ,وتحثهم على مراقبة الله والعمل الصالح.
3-الخطب الحربية:
وهي التي تحث على الجهاد ضد الأعداء,وتوضح كيفية معاملة المسلم لعدوه أثناء القتال.

الخصائص الفنية لخطب الإمام علي بن أبي طالب
1-ملائمتها للموقف التي تلقى فيه.
2- التأثر بالقرآن والحديث في اختيار الأساليب والصور.
3-تصويرها الصادق لنفسه وحياته ومثله العليا.
4- تعدد جوانبها وصدق عاطفتها.
5-قوة الموسيقى وكثرة الصور البلاغية.
6-الدقة في اختيار الألفاظ والتراكيب الواضحة المحكمة.
آثاره الأدبية:
لقد جمع الشريف الرضي احـد شعراء العصر العباسي للإمام علي كل أثاره الأدبية في كتاب سمـاه
(نهج البلاغة) والذي تأثر به الخطباء في كل العصور من بعده وكان معينا لكل لدارسي اللغة العربية فيما بعد.

الأدب في العصر الأموي
يبدأ العصر الأموي بسيطرة (معاوية بن أبي سفيان) على الدولة الإسلامية عام 41هـ بعد مقتل الإمام (على بن أبي طالب) وانتقال الخلافة من الجزيرة إلى دمشق .
وينتهي هذا العصر بسقوط الدولة الأموية عام 132هـ وقيام الدولة العباسية وانتقال الخلافة إلي بغداد.
الأحزاب السياسية في العصر الأموي:
لقد تعددت الأحزاب السياسية في العصر الأموي, بسبب الصراع الشديد بين أنصار علي بن أبي طالب وأنصار معاوية بن أبي سفيان ومن هذه الأحزاب:
الشيعة :هم أنصار الإمام( علي بن أبي طالب )كرم الله وجهه, وكان لهم الكثير من الشعراء والخطباء الذين يؤيدون الإمام (علي) ضد معاوية بن أبي سفيان
الأمويون :كان لهم حزبا يتعصب لهم ويناصرهم ضد (علي بن أبي طالب) طمعا في عطاء بني أمية وتأييدا لمعاوية بن أبي سفيان.
الخوارج :وهم الذين خرجوا على الإمام علي وكان لهم خطباء بارعون يؤيدون دعوتهم للمساواة السياسية( وقد ظهور أحزاب أخرى مثل الزبيريّين والهاشميين وغيرهم)

أولا :الشعر الأموي:
حال الشعر في العصر الأموي:
مرّ الشعر في عصر صدر الإسلام بمرحلة كساد وركود كبرى, بسبب القضاء على كثير من أغراضه التي تدعوا إلى الافتخار بالأنساب والعصبية القبلية, ولكنه في العصر الأموي عاد إلى قوته وازدهاره من جديد.
أسباب ازدهار الشعر في العصر الأمويالعوامل المؤثرة في الشعر الأموي.)
1-ظهور الأحزاب السياسية وتعددها,وكثرة مناصرون كل حزب.
2-فساد الحكام الذي أدى إلى انتشار الغزل بنوعيه (العفيف والصريح)
3-كثرة المفاخرة والتنافس بين الشعراء للحصول على الجوائز من الحكام.
4-تشجيع الحكام العصبية القبلية التي قضى عليها الإسلام ليشغلوا الناس عن فسادهم. 5-حياة الترف وكثرة مجالس اللهو الغناء.
خصائص الشعر في العصر الأموي
أولا من حيث الأغراض
ظهرت أغراض شعرية جديدة لم تكن معروفة من قبل وتطورت أخرى:
الشعر السياسي
يمثل الصراع السياسي بين الأحزاب, وهو من الأغراض الجديدة.
أسباب انتشار الشعر السياسي:
1-كثرة الأحزاب السياسية من خوارج وشيعة وأمويين وهاشميين وغيرهم.
2-الصراع من أجل الحكم مما جعل لكل حزب شعراء مناصرون له.
من نماذج هذا الشعر
قصائد الفرزدق في مدح آل بيت رسول الله،قصائد جرير في مدح عمر بن عبد العزيزوقصائد أبي خالد القناني من الخوارج,وقصائد الكميت في مدح بني هاشم.
من الأغراض التي تطورت (الغزل والنقائض)
أولا الغزل وهو نوعان (حضري صريح , وبدوي عفيف)
الغزل الحضري الصريح:
ويدور حول وصف مفاتن المرأة الحسية كالوجه والجسد.
عوامل ازدهار الغزل الصريح:
1-حياة الترف والخاء التي عاشها الشعراء
2-انتشار الغناء في عواصم البلاد العربية
3-انصراف كثير من شعراء الحجاز عن الشعر السياسي بعد انتقال الخلافة إلى بغداد مما أدى لاهتمامهم بالغزل الصريح(ويمثل هذا النوع عمر بن أبي ربيعة)
الغزل البدوي (العذري العفيف)
وهو الذي يصور العاطفة الصادقة للشاعر,ويبتعد عن مفاتن المرأة ويهتم بمعاني الوفاء والطهارة, والشكوى والألم لفراق الحبوب.
أسباب انتشاره:
1-حياة الفراغ التي عاشها الشاعر في البادية.
2-الغيرة الشديدة على المرأة والحفاظ على التقاليد البدوية.
3-يمثل هذا اللون (مجنون ليلى,وجميل بن معمر).
ملاحظة:الغزل الأموي أصبح له قصائد مستقلة ,وقد أوقف بعض الشعراء كل قصائدهم على الغزل.
ثانيا :النقائض:
كان أول ظهورها في العصر الأموي ,وهي قصائد شعرية امتزج فيها الفخر بالهجاء والتعصب القبلي,وهي بذلك تجمع مجموعة أغراض كان الإسلام قد حرمها.ومن أهم شعراء النقائض(جرير والفرزدق والأخطل).
عوامل ظهور النقائض
1-التنافس الشخصي بين الشعراء للحصول على جوائز الأمراء.
2- الانتماء للأحزاب السياسية المتصارعة على الحكم وتأييدها.
3-تشجيع بني أمية لكل ما يشغل الناس عن عيوبهم وفسادهم في الحكم.
4-اهتمام النقاد وعلماء اللغة بهذه النقائض للموازنة والمفاضلة بينها.
5-اهتمام عامة الناس بهذه النقائض كما يفعل جمهور كرة القدم الآن.
الخصائص الفنية للنقائض:
1-المزج بين الفخر والهجاء والتعصب القبلي.
2-الإشارة لماضي القبائل وأيامها من انتصار وهزيمة.
3-تكون النقائض على نفس وزن وقافية القصيدة التي يرد عليها الشاعر كما
يتعقب الشاعر معاني القصيدة لإبطالها واثبات تفوقه على من قالها.
4-قوة الأسلوب والمبالغة في الخيال.
عيوب النقائض :
1-الخروج على روح الإسلام الذي دعا إلى التسامح والمحبة ورفض الهجاء
2-الدعوة للعصبية القبلية الجاهلية.
3-نشرت كثيرا من الصفات الذميمة التي قضى عليها الإسلام (الفخر بالأنساب
والتعصب القبلي والهجاء و....)
محاسن النقائض:
1-أفادت اللغة العربية بما فيها من أساليب جديدة
2-أثرت اللغة العربية بكثير من المعاني والألفاظ.
3-كانت سجلا تاريخيا لوقائع العرب وعاداتهم وبخاصة في العصر الأموي.
موقف النقاد وعلماء اللغة من النقائض:
رضي المهتمون بدراسة اللغة و الأدب عن شعر النقائض لما فيها من محاسن, أما علماء الدين فقد رفضوا النقائض لما فيها من عيوب.
ثانيا: معاني الشعر وأفكاره:
تأثر أكثرها بروح الإسلام ,وظل بعضها مقلدا لمعاني الشعر الجاهلي؛ وخصوصا في الفخر والهجاء ,كما في شعر النقائض,وتميزت بالعمق والغزارة
ثالثا: الصور والأخيلة:
ظلت أكثرها مستمد من القديم وقد تأثر الشعراء ببعض الصور الإسلامية .
رابعا: الألفاظ والعبارات:
غلب عليها الخشونة والقوة في الفخر والهجاء , والرقة والعذوبة في الغزل,وفي أشعار الحكمة والمدح استمد الشعراء ألفاظهم من المعجم الإسلامي.
شكل القصيدة من حيث البناء والموسيقى:
لم يظهر أية تطوير لشكل القصيدة في العصر الأموي:
حيث بناء القصيدة:
ظل كما كان في العصر الجاهلي, فكان الشعراء يبدؤون بالغزل وبكاء الأطلال, ويعددون الأغراض في القصيدة الواحدة . (ماعدا شعراء الغزل في الحجاز)
ومن حيث الموسيقى:
لم يطور الشعراء في الموسيقى بل التزموا الوزن الواحد والقافية الموحدة مثل شعراء العصر الجاهلي وصدر الإسلام.

علل/كان المدح أقوى الأغراض في العصر الأموي.
كان المدح أقوى الأغراض في العصر الأموي بسبب تنافس الحكام في ترغيب الشعراء بالعطايا والجوائز لمدحهم,وكان هناك المدح الصادق (مدح جرير لعمر بن عبد العزيز ,والكميت لبني هاشم) ومن المدح ما كان صناعيا للتكسب فقط( كمدح جرير والفرزدق لخلفاء بني أمية)
النثر الأموي
عوامل ازدهار النثر في العصر الأموي
(أسباب تعدد فنون النثر في العصر الأموي)
1-تعدد الأحزاب السياسية وشدة الصراع بينها.
2-حاجة كل حزب لمتحدثين بارعين يعبرون عما يدعوا له من مبادئ.
مظاهر تطور النثر في العصر الأموي.
1-تنوع الرسائل (الديوانية-الخاصة)وتعدد أغراضها.
2-ظهور المجالس الأدبية في قصور الخلفاء و الأدباء تدور حول النقد الأدبي.
3-التأثر الشديد بالإسلام وكثرة الاستشهاد بالقرآن والحديث الشريف.
ما هي أهم موضوعات النثر الأموي؟
الخطابة والكتابة (الرسائل),وقد تعددت اتجاهات كل نوع من هذه الفنون.

أولا الخطابة
عوامل ازدهار الخطابة:
1-تعدد الأحزاب السياسية والفرق الدينية.
2-كثرة الفتن والاضطرابات.
3-كثرة الفتوحات والمغازي واتساع رقعة الدولة الإسلامية.
4-كثرة الوفود القادمة على الخلفاء والولاة.
5-من اشهر الخطباء في العصر الأموي(زياد بن أبيه/قطري بن الفجاءة)
أنواع الخطب واتجاهاتها.
1-الخطب السياسية:وتدور حول نظام الحكم وشؤون الدولة.
2-الخطب الدينية:وتدور حول الوعظ والإرشاد والدعوة إلى الله(الجمعة والأعياد)
3-الخطب الحربية:وتلقى أثناء الحرب وفي ميادين الجهاد لتحميس الجنود.
4-الخطب الاجتماعية:وتلقى أثناء الاجتماعات (الاحتفالات,التعازي,الوفود)
الخصائص والسمات الفنية للخطبة
1-البدأ بحمد الله والثناء عليه والصلاة على الرسول الكريم.
2-التأثر بروح الإسلام من خلال الاقتباس من القرآن والحديث.
3-التأثر بفصاحة العرب من خلال الاستشهاد بكثير من الحكم والأمثال.
4-الاهتمام بالجمال الموسيقي,وتنوع الأساليب بين الخبر والإنشاء.
ثانيا الكتابة(الرسائل)
عوامل ازدهار فن الرسائل(الكتابة)
1-اتساع رقعة الدولة الإسلامية وحاجة الخلفاء لمكاتبة القادة والولاة.
2-امتزاج الثقافة العربية بغيرها من الثقافات الأجنبية التي دخل أهلها الإسلام.
3-نمو الحضارة ونضج الحركة الفكرية والثقافية لدى كثير من الكتاب.
4-ظهور طائفة من الكتاب النابهين الذين عملوا في ديوان الرسائل
مثل(عبد الحميد بن يحيى الكاتب)



أنواع الرسائل:
أولا الرسائل الديوانية (العامة)
وهي التي يتبادلها الحكام فيما يخص النواحي السياسية والعسكرية وتمتاز
بجفاف العاطف
خصائص الرسائل العامة:
1-البدأ بحمد الله والصلاة على الرسول الكريم.
2-شيوع روح الإسلام فيها من خلال استخدام الألفاظ والمعاني الإسلامية.
3-بدأت قصيرة موجزة ثم اتجهت إلى التطويل ,كرسائل عبد الحميد الكاتب
والحسن البصري.
4-الاهتمام بالألفاظ والعبارات مع جفاف العاطفة.
ثانيا الرسائل الخاصة (الإخوانية)
وهي التي تدور بين الناس في المناسبات الخاصة بهم (كالتهنئة والتعزية
والشكوى والعتاب....) كرسالة (عبد الله بن معاوية) لأحد إخوانه في العتاب.
خصائص الرسائل الإخوانية:
1- قوة العاطفة وتحليل المشاعر.
2-الميل للإطناب والتطويل, وروعة التصوير.
3-الاستشهاد بالحكم والأمثال.
4-التأثر بروح الإسلام من خلال الاقتباس من القرآن والحديث.
5-الاهتمام بالألفاظ وحسن التنسيق.