- تعليم الطفل أنواع الخطوط

الهدف من تعليم الطفل أنواع الخطوط هو تهيئته للتدرب على الكتابة للحروف والأرقام العربية والانجليزية ورسم الأشكال الهندسية وتمييزها .



ولأنّ الحروف تتشكل من الخطوط ، يؤدي ذلك إلى أن يمييز الطفل أنواع الحروف والأرقام بصريا ويتمكن من كتابتها بسهولة إذا وصف له كيف يكتب الحرف أو الرقم وكيف تتشكل الخطوط لرسم الشكل الهندسي مثل المثلث والمربع والمستطيل والدائرة .

كيف تصاغ الأهداف التعليمية عند تعليم الخطوط :
1- أن يتعرف الطفل على مفهوم الاتجاهات : يمين شِمال ، أعلى ، أسفل .
2- أن يتعرف الطفل على مفهوم الخط المستقيم .
3- أن يتعرف الطفل على أشكال الخط المستقيم.
4- أن يستنتج الطغل أن الخط المستقيم يختلف حسب اتجاه نقطة البدء في رسمه .
5- أن يميز الطفل أشكال الخط المستقيم من بعضها البعض .
6- أن يرسم الطفل الخط المستقيم بأشكاله المختلفة.

وهكذا يكون تدرج الهدف حسب البناء المعرفي للمفهوم الرياضي وبنفس الطريقة تصاغ أهداف تعليم الخط المائل والمتعرج .

أساليب وأنشطة لتعليم أنواع الخطوط :

يجب التركيز في تعليم الأطفال على الأنشطة الحركية لترسيخ الخبرة المراد تعليمها له وذلك لتتناسب مع خصائص الطفل النمائية ومن أهمها النشاط والحركة .

القفز ، المشي على خطوط مشكلة بطرق مختلفة ، التشكيل للخطوط بالقطع الخشبية والمعجون والحبال واللظم بالخرز والرسم باستخدام الأصبع وبالألوان المائية وباستخدام أجسام الأطفال أنفسهم أوتتبع خطوط مقطعة لتشكيل خطوط .....

ألعاب الذاكرة البصرية
وذلك لتنمية قدرة الطفل على تذكر أنواع الخطوط مثل رسم أشكال مختلفة للخطوط على بطاقات مختلفة ثم عمل أنشطة متنوعة للتعرف على الشكل المطلوب للخط المراد تعليمه .

ألعاب الذاكرة السمعية : من خلال عرض المعلمة لوصف نوع خط معين ومعرفة الطفل له .

وكل ذلك من خلال أنشطة حركية تبدع المعلمة في اعدادها .

ألعاب ادراكية :1- مثل تعليم النمط من خلال تشكيلات للخطوط .
2- ألعاب البزل
3- ألعاب المتاهات
4- ألعاب التآزر البصري ال

أنواع الخطوط :

أولا : الخط المستقيم وهو المسافة بين نقتطين

ويقسم إلى أشكال :

· الخط الأفقي : ويرسم حسب الاتجاه من نقطة البدء

- من اليمين إلى الشِّمال .

- من الشِّمال إلى اليمين .

· الخط العمودي ( ويرسم حسب الاتجاه في نقطة البدء )

- من أعلى إلى أسفل

- من أسفل إلى أعلى

· الخط المائل (ويكون حسب اتجاه ميله ) :

-الخط المائل لليمين

-الخط المائل للشِّمال

ثانيا : الخط المنحني (وهو أنواع حسب اتجاه قمته ) :

· المنحني للأعلى ( قمته للأعلى )

· المنحني للأسفل (قمته للأسفل )

· المنحني لليمين ( قمته لليمين )

· المنحني للشِّمال( قمته للشِّمال )



الهدف من تعليم الطفل أنواع الخطوط هو تهيئته للتدرب على الكتابة للحروف والأرقام العربية والانجليزية ورسم الأشكال الهندسية وتمييزها .



ولأنّ الحروف تتشكل من الخطوط ، يؤدي ذلك إلى أن يمييز الطفل أنواع الحروف والأرقام بصريا ويتمكن من كتابتها بسهولة إذا وصف له كيف يكتب الحرف أو الرقم وكيف تتشكل الخطوط لرسم الشكل الهندسي مثل المثلث والمربع والمستطيل والدائرة .

كيف تصاغ الأهداف التعليمية عند تعليم الخطوط :
1- أن يتعرف الطفل على مفهوم الاتجاهات : يمين شِمال ، أعلى ، أسفل .
2- أن يتعرف الطفل على مفهوم الخط المستقيم .
3- أن يتعرف الطفل على أشكال الخط المستقيم.
4- أن يستنتج الطغل أن الخط المستقيم يختلف حسب اتجاه نقطة البدء في رسمه .
5- أن يميز الطفل أشكال الخط المستقيم من بعضها البعض .
6- أن يرسم الطفل الخط المستقيم بأشكاله المختلفة.

وهكذا يكون تدرج الهدف حسب البناء المعرفي للمفهوم الرياضي وبنفس الطريقة تصاغ أهداف تعليم الخط المائل والمتعرج .

أساليب وأنشطة لتعليم أنواع الخطوط :

يجب التركيز في تعليم الأطفال على الأنشطة الحركية لترسيخ الخبرة المراد تعليمها له وذلك لتتناسب مع خصائص الطفل النمائية ومن أهمها النشاط والحركة .

القفز ، المشي على خطوط مشكلة بطرق مختلفة ، التشكيل للخطوط بالقطع الخشبية والمعجون والحبال واللظم بالخرز والرسم باستخدام الأصبع وبالألوان المائية وباستخدام أجسام الأطفال أنفسهم أوتتبع خطوط مقطعة لتشكيل خطوط .....

ألعاب الذاكرة البصرية
وذلك لتنمية قدرة الطفل على تذكر أنواع الخطوط مثل رسم أشكال مختلفة للخطوط على بطاقات مختلفة ثم عمل أنشطة متنوعة للتعرف على الشكل المطلوب للخط المراد تعليمه .

ألعاب الذاكرة السمعية : من خلال عرض المعلمة لوصف نوع خط معين ومعرفة الطفل له .

وكل ذلك من خلال أنشطة حركية تبدع المعلمة في اعدادها .

ألعاب ادراكية :1- مثل تعليم النمط من خلال تشكيلات للخطوط .
2- ألعاب البزل
3- ألعاب المتاهات
4- ألعاب التآزر البصري ال

أنواع الخطوط :

أولا : الخط المستقيم وهو المسافة بين نقتطين

ويقسم إلى أشكال :

· الخط الأفقي : ويرسم حسب الاتجاه من نقطة البدء

- من اليمين إلى الشِّمال .

- من الشِّمال إلى اليمين .

· الخط العمودي ( ويرسم حسب الاتجاه في نقطة البدء )

- من أعلى إلى أسفل

- من أسفل إلى أعلى

· الخط المائل (ويكون حسب اتجاه ميله ) :

-الخط المائل لليمين

-الخط المائل للشِّمال

ثانيا : الخط المنحني (وهو أنواع حسب اتجاه قمته ) :

· المنحني للأعلى ( قمته للأعلى )

· المنحني للأسفل (قمته للأسفل )

· المنحني لليمين ( قمته لليمين )

· المنحني للشِّمال( قمته للشِّمال )