Egypt.Com - منتدي مصر



اشتهرت الحلبه منذ قديم الزمان بقيمتها الغذائيه والطبيه. وهناك قول للأطباء المسلمين يشير إلى قيمة الحلبه وأهميتها فقال هؤلاء الأطباء لو علم الناس منافع الحلبة لاشتروها بوزنها ذهباً ) ومن معارف الرازي عن خواص الحلبه أنها تلين الصدر والحلق والبطن. وتسكن السعال وتخفف أعراض الربو وتفيد مرضى البواسير وتصفي الصوت إذا طبخت مع العسل وتخرج الرطوبات الغليظه من الأمعاء . ويفيد مغلي الحلبه الأشخاص الضعفاء والناقهين والرياضين وذلك لان بذور الحلبه تحتوي على مواد مسمنه ومقويه للدم ومواد فاتحه للشهيه , وكذلك زيت الحلبه يساعد على نمو غدتي الثدي وإدرار الحليب,

ولكن لاينصح السيدات بااستعمال الحلبه سواء مغلى الحلبه او الزيت ايام الدوره الشهريه لانه ينشط الهرمونات والدوره الدمويه في الرحم.
ومن فوائد مغلى الحلبه يساعد على معالجة التهابات الأمعاء وتنشيط حركتها مما يؤدي إلى إزالة الامساك والتشنجات.
اما شرب منقوع الحلبه في الصباح لمدة اسبوع فإنه يفيد في طرد الديدان المعويه وكذلك يفيد في تخفيض حرارة الجسم .

ويستعمل مسحوق بذور الحلبه المذاب في الماء الدافئ لغسل الفم والحلق الملتهب بشرط بقاء المزيج في الفم لمدة دقيقتين مع عمل مضمضه او غرغره عدة مرات في اليوم . وتفيد الحلبه في شفاء قرحة المعدة والاثناء عشر ( بعد الله) عند تناوله في الصباح ولمدة شهر على الاقل.

الاستعمالات الخارجيه:
توضع لبخه من خليط الحلبه على موضع الالم الناتج عن النقرس فهو مفيد في تسكين الالم ,ويستعمل مغلى الحلبه مع العسل لغسل الشعرلمكافحة القشره . اما غسل الوجه بمنقوع الحلبه فإنه يقاوم حب الشباب وتشقق الجلد وإكساب البشره نعومه وطراوه.


منقول