النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    اشرف ف غير متواجد حالياً
    Image and video hosting by TinyPic الصورة الرمزية اشرف ف
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    6,467

    افتراضي برنامج عالمي لتدريس الأطفال المتوحدين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    طور الدكتور " إريك شوبلر " برنامج علاج وتربية الأطفال التوحديين ومشكلات التواصل المشابهة ( تيتش ) في عام 1972 . وقد كان أول برنامج تربوي مختص بتعليم الأشخاص التوحديين , يقوم برنامج تيتش على أسس تأخذ بعين الإعتبار صفات التوحد الاساسية وطرق تعليم الأشخاص التوحديين التي ثبتت فعاليتها في دراسات علمية موثقة . وتعتبر أهم ركيزة للبرنامج هي تعليم الاشخاص التوحديين من خلال نقاط قوتهم والتي تكمن في إدراكهم البصري وتعويضهم عن نقاط الضعف لديهم والتي هي فهم اللغة والبيئة ويتم ذلك من خلال تنظيم البيئة واستخدام معينات بصرية
    مثل : الصور والكلمات المكتوبة . بالاضافة الى تعليم التلاميذ يهتم برنامج تيتش بتدريب المختصين والاسر ممن يتعاملون مع أشخاص توحديين إذ تقام دورات تدريبية في جميع أنحاء العالم .

    الهدف الأساسي من برنامج تيتش هو تجنب الأشخاص التوحديين الدخول أو البقاء في مصحات نفسية لمعالجة الأمراض العقلية ويتم ذلك من خلال تعليمهم مهارات لغوية إجتماعية وتحضيرهم للتعامل والتكيف والعمل في بيئة المنزل والمدرسة والمجتمع بشكل عام .
    مبادىء وطرق التعليم
    التعليم المنظم
    تتسم البيئة التعليمية لبرامج تيتش بطابع مميز , فهي مليئة بمعيناتودلائل بصرية مثل الصور والكلمات المكتوبة والمواد بهدف تمكين الطالب من التكيف معالبيئة فالشخص الذي يعاني من التوحد قد يبدي السلوكيات التالية :



    القلق والتوتر في بيئات إعتيادية مما يعيق تعلم التلميذ وتقدمه .


    التعلق بالروتين .


    صعوبات في فهم بداية ونهاية الأنشطة وتسلسل الأحداث اليومية بشكل عام .


    صعوبات في الإنتقال من نشاط الى أخر أو من مكان لأخر .


    صعوبات في فهم الكلام .


    صعوبات في فهم الأماكن والمساحات في البيئة .


    تفضيل التعلم من خلال الادراك البصري تعويضا عن اللغة الملفوظة .


    فلهذا لمعالجة هذه الصعوبات التي يغلب ظهورها في بيئات تعليميةإعتيادية , طور الدكتور أريك شوبلر مفهوم التعليم المنظم (Structured teaching )للأشخاص التوحديين . بناءً على هذه الدراسة أصبح التعليم المنطم " دمغة " أو طابعاً مميزا ً لبرنامج تيتش .
    هنالك خمس ركائز للتعليم المنظم :





    1.تكوين روتين محدد . 2. تنظيم المساحات . 3. الجداول اليومية . 4. تنظيم العمل . 5. التعليم البصري .

    يشمل الروتين الجوانب التالية :









    بما أن الشخص التوحدي يجد صعوبة في فهم تسلسل الأحداث خلال اليومبأكمله لهذا يقوم المسؤولين تعليم الأشخاص ذوي التوحد بتوضيح تسلسل الأحداث اليوميةفي المنزل أو المدرسة للتلاميذ من خلال إتباع روتين معين يشمل العناصر التي ذكرتأعلاه .

    إن بعض الأشخاص التوحديين يجدون صعوبة في فهم المساحات في البيئة ,ينبغي تنظيمها بشكل يفهمها التلميذ من خلال تحديد بداية ونهاية المسارات مثل :مساحة اللعب الحر ومساحة الانظار ومساحة الكرسي والمساحة الخاصة بالتلميذ يجبالتنويه الى أنه ليس جميع التوحديين يواجهون مثل هذه الصعوبة إلا أن هنالك دلائلتشير الى وجود مثل هذه الصعوبات . فإن لاحظ المختصون الامور التالية فقد يدل هذاعلى إحتياج التلميذ لتنظيم المساحات في البيئة :





    في التعامل مع هؤلاء التلاميذ يمكن تحديد مساحات العمل من خلالتنظيم الأثاث وأرفف الكتب أو العمل والملصقات والسجاجيد . وعلى سبيل المثال :
    1) تكوين روتين محدد : 1. تسلسل الأحداث خلال اليوم . 2. تسلسل الأحداث خلال الأسبوع . 3. كيفية البدء بنشاط ما . 4. خطوات النشاط . 5. الانتقال الى النشاط التالي . 6. متى سيقع النشاط . 7. مقدار المدة التي يستغرقها كل نشاط . 8. ما يتعلق بالنشاط من مواد واشخاص وكيفية عرضه . 9. الأمكنة التي ستمارس فيها النشاطات . 2) تنظيم المساحات : 1. يكثر تجوله دون اتجاه معين فيبدو وكأنه في حالة ضياع . 2. يكثر تعثره على الأشياء والوقوع على الأرض . 3. يعاني تأخرا ذهنيا شديدا أو أنه لا زال صغير السن. 4. يصعب عليه التنقل من مكان نشاط الى أخر فقد يتوقف في مكانه أويتجه الى المكان الغير مطلوب . 5. يستمر في غلق وفتح الأبواب بشكل متكرر .


    يمكن وضع شريط لاصق على الأرض لتحديد مساحة أماكن الأنشطة كاللعب الحر أو الحلقة الصباحية وغير ذلك . وبالإضافة الى ذلك يمكن وضع سجادة بحجم مكان النشاط . أما في حالة عدم إستخدام نفس المساحة لأكثر من نشاط واحد , فيفضل إستخدام إشارة لتدل التلميذ على النشاط الذي سيقوم بأدائه . مثلا إذا كانت مساحة اللعب الحر ستُسخدم أيضا لنشاط الحلقة الصباحية فقد يضع المعلم سجاجيد صغيرة بحجم 50×50 سم ليجلس عليها التلميذ في حلقة الصباح ويخفيها في فترة اللعب الحر ليجعل من هذه السجاجيد إشارة تساعد التلميذ على التمييز بين نشاط الحلقة ونشاط اللعب الحر .

    -
    يمكن وضع أرفف أو حواجز لتحديد باقي أماكن الأنشطة .

    - يمكن مساعدة التلميذ على التمييز من نشاط وآخر من خلال ألوان عناصر الأثاث فمثلا : قد يتم إختيار كرسي وطاولة باللون الأزرق لإكمال الأنشطة الفردية ( التي يقوم بها التلميذ مع معلمه ) وباللون الأصفر لإكمال الأنشطة المستقلة ( التي يقوم بها التلميذ بإنفراد دون مساعدة ) وفي مثل هذه الأحوال ينبغي أن تعكس صور الجداول ألوان الأدوات المستخدمة لكل نشاط . وهكذا ستكون صور النشاط المستقل في الجدول عبارة عن كرسي وطاولة باللون الأصفر وصور النشاط الفردي في الجدول عبارة عن كرسي وطاولة باللون الأزرق .



    نظرا للصعوبات التي يواجهها الأشخاص الذين يعانون التوحد في فهمالوقت وتسلسل الأحداث اليومية كان من الضروري إستخدام جداول فردية تدلهم على تسلسلالأحداث اليومية . هذه الجداول تساعدهم على تنظيم وقتهم وفهم البيئة , ومعرفةالاحداث اليومية والاسبوعية والشهرية والسنوية . وحين يعرفون تسلسل الأحداثويتمكنون من التنبؤ بما سيحدث خلال يومهم تنخفض درجة التوتر لديهم مما يساعدهم الىحد كبير على التعلم .
    3) الجداول اليومية :

    يصعب على الأطفال التوحديين فهم بداية ونهاية كل نشاط . ولمعالجةمثل هذه الصعوبة , ينبغي العمل بشكل يوضح للتلميذ ما يلي :
    4) تنظيم العمل :


    ما هو مطلوب ؟

    كم هي كمية العمل ؟


    كيف يعرف الطفل أن العمل إنتهى ؟

    ما هو النشاط الذي سيلي ؟


    هنالك عدة طرق للقيام بمثل هذا التنظيم من بينها إستخدام السلات .يكون التلميذ جالسا على الكرسي وأمامه طاولة العمل . يضع المعلم أرففا من السلاتعلى يمين التلميذ وأرففا أخرى من السلات على يساره بالقرب من طاولة العمل , على أنيكون التلميذا قادرا على رؤية هذه السلات وما في داخلها . ويضع المعلم في كل سلةعلى يمين التلميذ نشاطا ينبغي على التلميذ أن يعمل عليه . وعند الإنتهاء من النشاطيطلب المعلم من التلميذ أن يضعه في إحدى السلات التي على يساره . مثل هذا الاجراءيدل التلميذ على كمية العمل التي ينبغي إنهائها من خلال رؤية الأنشطة الموضوعة فيالسلال التي على يمينه , ويدله ذلك على وقت الإنتهاء منها ( فهو يضعها في السلالالتي على يساره وعندما ينتهي منها ) . ويمكن كذلك تنظيم هذه العملية بشكل أدق منخلال وضع بطاقات بألوان مختلفة على الطاولة التي يستعد التلميذ لأن يعمل عليها . قديتراوح عدد البطاقات من 2-5 , بعدد سلات العمل . يلي هذه البطاقات بطاقة تدلالتلميذ على ما سيقوم به بعد أن ينتهي من الأنشطة . وفي معظم الأحيان يكون المطلوبمن التلاميذ التوجه الى جداولهم . وبالتالي يضع المعلم صورة الجدول كدلالة للتلميذعلى أن عليه التوجه الى جدوله بعد الإنتهاء من النشاط . فيما يلي خطوات توضح إحدىطرق تدريب التلميذ على إتباع روتين تنظيم العمل :








    المقصود بالتعليمات البصرية إرشادات من خلال استخدام دلائل بصريةكالصور والكلمات المكتوبة . وعلى سبيل المثال , كي يتعلم التلميذ خطوات غسل اليدين , يقوم المعلم بعرض عدد من الصور , تدل كل صورة منها على خطوة من خطوات العمل .تلصق هذه الصور فوق المغسلة التي يقوم التلميذ بإستخدامها .
    منقووول
    1. تلصق جميع البطاقات على طاولة العمل بالفلكرو , بما في ذلكالبطاقات الملونة وصورة جدول التلميذ مثلا : نفترض ان عدد السلال عل يمين التلميذهو ثلاث سلال . قد نضع كرتا بحجم 3×5 أو أكبر باللون الأصفر في أعلى طاولة العمل ,يلي ذلك بطاقة باللون الأحمر , وتحتها أخرى باللون الأزرق ويلي ذلك بطاقة صورةالجدول . 2. نضع بطاقات مطابقة لها في سلات العمل على يمين التلميذ وبنفسالترتيب فنضع على طرف السلة الأولى وليس بداخلها كيسا بلاستيكيا فيه بطاقة صفراءوفي السلة الثانية كيسا بلاستيكيا فيه بطاقة حمراء , وفي السلة الثالثة والاخيرةكيسا بلاستيكيا فيه بطاقة زرقاء . 3. يقوم التلميذ بأخذ أول بطاقة من طاولة العمل ويضعه في الكيسالبلاستيكي الذي فيه البطاقة المطابقة للتي في السلة الأولى ( أي البطاقة الصفراءفي هذا المثال ) . 4. يقوم التلميذ بإنجاز النشاط الذي في السلة الأولى , وعندالإنتهاء منه , يضعه في السلة التي على يساره . 5. يقوم التلميذ بأخذ البطاقة الثانية من طاولة العمل ويضعها علىالبطاقة المطابقة لها ( أي في السلة الثانية من سلال العمل ) . 6. يقوم بإنجاز النشاط الذي في السلة , وعند الإنتهاء منه يضعه فيالسلة التي على يساره . ويستمر في العمل هكذا الى أن يتم الأنشطة . 7. يأخذ بطاقة الجدول ويتجه به الى جدوله . 5) التعليم البصري :





    محاضره رائعه جدا جدا بعنوان التكفير وفكر التغيير
    أنت الإله الحقيقى وحدك ويسوع المسيح الذى ارسلته
    اعلموا ان حكم من سب رسول الله القتل وا ن تاب
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : إن من سب النبي صلى الله عليه وسلم من مسلم أو كافر فانه يجب قتله، هذا مذهب عامة أهل العلم، قال ابن المنذر: أجمع عوام أهل العلم على أن حد من سب النبي صلى الله عليه وسلم القتل. انتهـى .
    .وقال أيضاً: يقتل ولا يستتاب سواء كان مسلما أو كافرا، وقال ابن عقيل: قال أصحابنا في ساب النبي صلى الله عليه وسلم إنه لا تقبل توبته . .
    .



  2. #2
    dody15 غير متواجد حالياً
    مصرى صاحب مكان الصورة الرمزية dody15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    العمر
    21
    المشاركات
    20,327

    افتراضي رد: برنامج عالمي لتدريس الأطفال المتوحدين

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


     Egypt.Com - منتدي مصر

     Egypt.Com - منتدي مصر

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. موسوعة اديرة مصرية 1 دير الانبا شنودة رئيس المتوحدين
    بواسطة عاشق الوطن في المنتدى منتدى تاريخ مصر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-01-2012, 11:30 AM
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 29-12-2011, 10:36 PM
  3. دريد لحام - برنامج الأطفال
    بواسطة dody15 في المنتدى مملكة اطفال منتديات مصر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-05-2010, 01:33 PM
  4. نموذج استراتيجية مقترحة لتدريس وتدريب التلاميذ المتخلفين عقلياً
    بواسطة doaa32002 في المنتدى المنتدى الطبى لمنتديات مصر
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 29-03-2010, 02:54 PM
  5. برنامج لتعليم الأطفال تقنية الروبوت
    بواسطة dody15 في المنتدى مملكة اطفال منتديات مصر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 31-12-2009, 08:52 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مصر 2013