أسباب الإعاقة البصرية:
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7
  1. #1
    sosca غير متواجد حالياً
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    4

    افتراضي أسباب الإعاقة البصرية:

    أسباب الإعاقة البصرية:

    هناك أسباب عديدة للإعاقة البصرية , وفيما يلي عرض موجز لأهم تلك الأسباب :

    1- الجلوكوما (Glaucoma):

    الجلوكوما أو ما يعرف أيضاً باسم المياه السوداء هي زيادة حادة في ضغط العين مما يحد من كمية الدم التي تصل إلى الشبكية ويؤدي إلى تلف الخلايا العصبية , وبالتالي العمى إذا لم تكتشف الحالة وتعالج مبكراً . وتعالج الجلوكوما الطفيلية في العادة جراحيا, أما لدة الكبار فهي عالبا ما تعالج بالعقاقير.
    وتتدهور الحالة البصرية في هذه الحالة بالتدريج ولا تتأثر حدة البصر في البداية حيث أن البصر المحيطي هو الذي يتأثر وذلك آن التلف يحدث في الجزء الجانبي من الشبكية وينتقل تدريجيا إلى مركز الشبكية مؤديا إلى العمى . ومع تطور الحالة يتألم المريض ويصبح الهدف من العلاج خفض الضغط وإيقاف أي تدهور مزمن , إن سبب هذه الحالة غير معروف جيدا والمرض قد يحدث فجأة وقد يتطور تدريجيا . وبعد سن الخامسة والثلاثين تزيد نسبة الإصابة بهذه الحالة لذا ينصح الأفراد بفحص العين بشكل دوري.

    2- المياه البيضاء (Cataract) :
    هو إعتام في عدسة العين وفقدان للشفافية يؤدي إلى عدم القدرة على الرؤية إذا لم تعالج الحالة . وهذا المرض يحدث عادة لدى الكبار ولكنه قد يحدث مبكرا أيضاً بسبب عوامل مثل الوراثة والحصبة الألمانية وإصابات العين . وتسمى الحالة لدى الأطفال بالماء الأبيض الولادي حيث تكون القدرة على رؤية الأشياء البعيدة ورؤية الألوان محدودة . ويشكو الفرد من حساسية كبيرة للضوء أو من عدم القدرة على الرؤية الجيدة في ظروف الإضاءة القوية أو في الليل . ويزداد هذا المرض سوءا تدريجيا ويحدث صعوبة في الرؤية . وتعتمد الأعراض على المساحة في العدسة التي حدث فيها تعتيم وعندما تزال العدسة يصبح البصر ضعيفا جدا ولايحدث تركيز للضوء فقد تصبح حدة الإبصار 20/200 إلى 20/400 في العين التي اجري لها عملية جراحية.
    ولهذا فبعد إزالة العدسة المعتمة توضع عدسة طبية خاصة . ونسبة نجاح هذد العملية تقدر بحوالي 90-95%.

    3- إنفصال الشبكية(Rrtinal Detachment) :
    ينتج إنفصال الشبكية عن جدار مقلة العين عن ثقب في الشبكية مما يسمح للسائل بالتجمع الأمر الذي ينتهي بإنفصال الشبكية . ويسعى العلاج إلى إغلاق الثقوب وإعادة توصيل الشبكية بالجدار ويمكن معالجة أكثر من 90% من هذه الحالات بنجاح . ومن أهم أعراض إنفصال الشبكية ضعف مجال الرؤية والآلام الشديدة والضوء الومضي الخاطف . هذا وتعود حالة إنفصال الشبكية لعدة أسباب منها إصابات الرأي وقصر النظر التنكسي والسكري.

    4- عمي الألوان (Color Blindness) :
    حالة وراثية لا يستطيع الفرد فيها تمييز الألوان بسبب خلل في المخاريط . وتتأثر حدة البصر عادة فتضعف إلى درجة كبيرة وقد يحدث حساسية للضوء ورأرأرة . أما مجال الرؤية فهو في العادة يكون عادياً.

    5- إعتلال الشبكية الناتج عن السكري (Diabetic Retinopathy):
    هو مرض يؤثر على الأوعية الدموية في الشبكية وقد يؤدي النزيف في تلك الأوعية إلى العمي. إذا اكتشف حالة السكري وعولجت فمن الممكن تأخير حدوث الإعتلال أو منعه . ولايوجد علاج مناسب لإعتلال الشبكية وإن كان العلاج حاليا يركز على تخثير الدم عن طريق إستخدام أشعة الليزرز

    6- تنكس الحفيرة ( Macular Degeneration) :
    اضطراب في الشبكية يحدث فيه تلف في الأوعية الدموية في منطقة الحفيرة ( المنطقة المركزية ) ويواجه الشخص صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة والأشياء القريبة . وهذا المرض يصيب كبار السن ويصيب الإناث أكثر من الذكور. وكما هو معروف فإن النقطة المركزية مسئولة عن البصر المركزي , ولهذا فالاضطراب يؤدي إلى فقدا البصر المركزي ولايكفي البصر المحيطي المتبقي لتأدية الأعمال القريبة من العين كالكتابة والقراءة والأعمال اليدوية.

    7- ورم الخلايا الشبكية ( Retinoblastoma) :
    ورم خبيث في الشبكية إذا لم يعالج ينتشر إلى العصب البصري فالدماغ في بعض الأحيان يكون علاج هذا الورم إزالة العين كاملا , أما إذا كان الورم محدوداً فالعلاج يكون بالأشعة.

    8- ضمور العصب المركزي ( Optic Nerve Atroph):
    يحدث الضمور في العصب المركزي لأسباب عديدة كالأمراض التنكسية والحوادث والإلتهابات والأورام ونقص الأكسجين وقد يحدث الضمور في أي عمر ولكنة أكثر شيوعاً لدى الشباب . وفي بعض الأحيان قد يكون هذا المرض وراثيا. وتعتمد قدرات الفرد البصرية على شدة التلف فقد لا يبقى لديه بصر جزئي.
     Egypt.Com - منتدي مصر






  2. #2
    sosca غير متواجد حالياً
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: أسباب الإعاقة البصرية:

    9- التليف الخلف عدسي (Retrolental Fiboroplasia):
    مرض ظهر في عقد الأربعينيات ينتج عن إعطاء الأطفال الخديج كميات كبيرة من الأكسجين مما ينتج عنه تلف في الأنسجة خلف العدسة . وقد تتأثر الأوعية الدموية أيضا وتتلف الشبكية. وأحيانا تبقى بعض الخلايا في الشبكية سليمة ولهذا يصبح لدى الفرد ما يسمى برؤية النقاط (Spot Vision) وبشكل عام , قد ينتهي هذا العرض بالعمى التام.

    10- رأرأة العين ( Nystagmus) :
    حالة يحدث فيها حركات لا إرادية سريعة في العيون وينجم عن ذلك غثيان ودوخة. وقد تكون حالة الرأرأة مؤشرا على وجود خلل في الدماغ أو مشكلة في الأذن الداخلية.

    11- الحول (Strabisms):
    تتحكم عضلات العين الخارجية بحركة العيون بالإتجاهات المختلفة , ومن المهم أن تتحرك العينان معا لدمج الخيالات البصرية لإعطاء إنطباع دماغي واحد لها وهذا يسمى بالبصر الثنائي (Binocular Vision) فإذا كان هناك خلل في إحدى العضلات فلن تتحرك العينان معا بشكل منتظم وإذا ترك هذا الوضع دون تدخل علاجي فقد يستخدم الطفل عينا واحدة وأما العين الأخرى فيصيبها كسل . وإذا استمر الوضع هكذا تضعف العين بشكل دائم . ويعتبر الحول إلى الداخل (Esotropia) أكثر أنواع الحول شيوعا بين الأطفال , وفي العادة يكو ن هذا الحول في عين واحدة , وفي بعض الحالات تكون كلتا العينين منحرفتين نحو الأنف وفي حالات قليلة يكون الحول إلى الخارج (Exotropia) , ويحتاج معظم الأطفال المصابين بالحول إلى جراحة حيث إن حالات قليلة فقط يمكن معالجتها بالنظارات .

    12- توسع الحدقة الولادي ( Aniridia):
    هو تشوه ينقل على هيئة جين سائد , تكون فيه الحدقة واسعة جدا نتيجة عدم تطور القزحية وكلتا العينين , ويحدث لدى الفرد حساسية مفرطة للضوء وحدة إبصار محدودة وربما أيضا رأرأة ومياه سوداء وضعف في مجال الإبصار , ويستخدم الأفراد المصابون أحيانا النظارات والمعينات البصرية لتقليل كمية الضوء التي تدخل إلى العين.

    13- البهق ( Albinism) :
    هو اضطراب تكون فيه الصبغة قليلة جدا أو معدومة ولهذا فإن الضوء الذي يأتي إلى الشبكية لايتم إمتصاصه , وينتج البهق عن خلل في البناء وهو خلقي يكون في جلد الشخص أشقر وشعره أبيض وعيناه زرقاوين وتكون القزحية شاحبة ولاتمنع الضوء الزائد من الدخول إلى العين , لذلك تحدث حساسية مفرطة للضوء , وتستخدم النظارات الشمسية لتخفيف ذلك وقد تستخدم العدسات التصحيحية أحيانا بهدف الحد من كمية الضوء التي تدخل العين ولكن ذلك لا يجعل البصر عاديا . وقد يرافق حالة البهق مشكلات أخرى مثل عيوب الإنكسار و الإستجماتزم وخاصة عندما يتعب الشخص أو عندما يركز على الأشياء. وبوجه عام تتراوح حدة البصر لهؤلاء الأشخاص بين 20/70 إلى 20/200 .

    14- إلتهاب الشبكية الصباغي (Retinitis Pigmentosa) :
    حالة وراثية تصيب الذكور أكثر من الإناث تتلف فيه العصى في الشبكية تدريجيا , ويحدث عمى ليلي (عشى) في البداية ويصبح مجال الرؤية محدودا أكثر فأكثر ويحدث ضعف في حدة البصر إلى أن يصبح نفقيا وغالبا ما يكون هذا المرض مرتبطا بأمراض تنكسية في الجهاز العصبي المركزي ولايوجد علاج فعال لهذة الحالة.

    15- القصور في الأنسجة (Coloboma) :
    مرض تنكسي وراثي يظهر فيه بروز أو شق في الحدقة وتشوهات في أجزاء مختلفة من العين مثل عدم نمو بعض الأجزاء المركزية أو المحيطية في الشبكية , ويحدث في هذه الحالة ضعف في حدة البصر وحول وحساسية للضوء ومياه بيضاء.

    16- القرنية المخروطية (Keratoconus):
    حالة وراثية تنتشر فيها القرنية على شكل مخروطي. وتظهر الحالة في العقد الثاني من العمر وـؤدي إلى تشوش كبير في مجال الرؤية وضعف متزايد في حدة البصر في كلتا العينين .و هذا الاضطراب أكثر شيوعا لدى الذكور.

    17- العين الكسولة ( Ambolyopia):
    حالة تحدث في الطفولة المبكرة , وهي غير مفهومة جيدا طبيا , يحدث الكسل في عين واحجة عادة ولكنه قد يشمل كلتا العينين , ويجب معالجة الكسل قبل بلوغ الطفل الثامنة أو التاسعة من العمر . ويتمثل العلاج بإثارة العين المصابة لحبور بصرية عادية وذلك يشمل إغلاق (تغطية) العين الطبيعية ليستخدم الطفل العين الضعيفة , إن أي عامل يعيق مرور الضوء بالشكل الطبيعي عبر العين قد يؤدي إلى هذه الحالة لأن ذلك قد يؤثر سلبا على النمو البصري الطبيعي مما يقود إلى كسل العين.



  3. #3
    أسامة صلاح غير متواجد حالياً
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    أسكندرية أجمل بلاد الكون
    المشاركات
    59,388

    افتراضي رد: أسباب الإعاقة البصرية:


  4. #4
    أسامة صلاح غير متواجد حالياً
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    أسكندرية أجمل بلاد الكون
    المشاركات
    59,388

    افتراضي رد: أسباب الإعاقة البصرية:

    [align=center]
    موضوع جميل
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    [/align]




  5. #5
    dody15 غير متواجد حالياً
    مصرى صاحب مكان الصورة الرمزية dody15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    العمر
    25
    المشاركات
    18,919

    افتراضي رد: أسباب الإعاقة البصرية:

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


     Egypt.Com - منتدي مصر

     Egypt.Com - منتدي مصر

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

LinkBacks (?)

  1. 24-12-2009, 07:23 AM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. التعريف بالاعاقة البصرية
    بواسطة doaa32002 في المنتدى المنتدى الطبى لمنتديات مصر
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 20-09-2017, 08:44 PM
  2. برنامج الخدع البصرية رهييب
    بواسطة نجداوية بنت حمد في المنتدى منتـدى الجـوال والالكترونيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-07-2011, 01:10 PM
  3. من اجمل الخدع البصرية على الباصات
    بواسطة دنيتي اتغيرت في المنتدى منتدى الترفية بمنتديات مصر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-09-2010, 01:26 AM
  4. الإعاقة البصرية Visual Impairement
    بواسطة dody15 في المنتدى المنتدى الطبى لمنتديات مصر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 23-02-2010, 06:58 PM
  5. المواضيع المميزة في قسم الاعاقة البصرية
    بواسطة doaa32002 في المنتدى المنتدى الطبى لمنتديات مصر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-09-2008, 07:38 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مصر 2013