بحث التصميم بين الفن و الوظيفة
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 16
  1. #1
    Forum_Admin غير متواجد حالياً
    إدارة منتدى مصر
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    3,309

    افتراضي بحث التصميم بين الفن و الوظيفة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كنت كتبت لزمايلى فى الشغل من كام سنة بحث عن التصميم ووجه نظري فية بين كونك فنان وواجبات الموظف العادى
    لقيت ان شخصية الفنان مختلفة و يمكن تكون متضادة مع شخصية الموظف العادى
    البحث بيحاول يوصل لحلول لشخصيه موظف فنان متجانسة و خلاقة ما يفقدش فيها المصمم احساسو و برضو ما يا يقصرش فيها فى واجبات وظيفتو من جميع النواحى ...اسيبكم مع البحث


    التصميم بين الفن و الوظيفة

    تقسيم البحث

    مقدمة

    1- المصمم كموظف

    ·الوقت و مهام الوظيفة
    ·المسئولية و الايجابية
    ·فريق العمل
    ·التقييم المستمر
    ·التطوير كموظف و التخطيط له



    2- المصمم كفنان

    ·الفن يمر من هذة الطرق
    ·الفن الرقمى
    ·الاصول الاربعة
    ·الفرق بين الفنان و المصمم
    ·المصمم و مصادر التعليم و التطوير
    ·المصمم كمتخصص
    ·المصمم و فى ورش العمل او فريق العمل
    ·أهم مشاكل العمل و كيفية التعامل معها.


    3- المصمم بشخصيته الكاملة

    ·المراجعه و اعادة ترتيب الاهداف و الاتجاهات
    ·ترابط الشخصية








    بسم الله الرحمن الرحيم
    مقدمه
    فى وظيفتك كمصمم ستواجه كثيرا من المشاكل التى لا تنتهى و الهدف هنا ايجاد المتعه فى هذه المشاكل .
    لست اقصد بالمتعه بالمشاكل اى المتعه بها و انما المتعه لوجودها لانك ستقوم بحلها و و لا تتوقع اخى القارئ وظيفه او عمل بدون مشاكل و اليك مثل بسيط ,
    ذهبت امراءه لابوها و اخبرته انها لا تقوى على مواجعه مشاكلها و انها لم تعد تسطيع الاحتمال
    فأخد ابوها جزرة و بيضة و قهوة و غلا ثلاثتهم فى ماء و اخبرها لاتكونى كالجزرة التى كانت تبدو قاسيه و عندما واجهت المياه المغليه اصبحت رخوة طريه ولا تكونى كالبيضه التى كان ظاهرها قاسى و قلبها طرى ان اصبح قلبها قاسيا بعد مواجهه المياه المغليه و لكن كونى كالقهوة التى صبغت الماء و جعلته اطيب مذاقا
    اخد من هذه القصه انه يجب عليك ان تؤثر انت فى المشاكل بحلها مع الاستمتاع بها اخدا فى الاعتبار الظروف الخارجيه للمشكله و مخططا لحلها حسب امكانياتك الحاليه معا التخطيط لاكتساب مهارات جديده حسب تحديات المرحله المقبله

    المصمم كموظف

    الوقت و مهام الوظيفة :

    لن اطيل الكلام عليكم بكلام نظرى عن قيمة الوقت فى حياه الانسان و مدى اهمية هذه القيمه فى حياتنا و انها احدى القيم التى تفرقنا عن باقى المخلوقات و انما سأتبع اسلوبا اخر فى حديثى عن قيمه الوقت فى اداء مهام الوظيفة

    مثال رقم 1
    قديما كنت اتى الى العمل و انا بالكاد اعلم ما سأعمل به دون تخطيط او محاولة دراسه الخطوات و تنظيم وقتها اى كما يسمونها العمل بأرتجال دون خطه مسبقه او تخطيط
    النواتج من الاكيد ستكون مثلما بدأت العمل ستكون كالاتى :

    ·نواتج مرتجلة
    · غير منظمه
    · بالاضافه الى اضاعه االكثير من الوقت
    ·الشعور بالملل و عدم التركيز الناتج عن كثره التفكير اثناء القيام بالعمل

    و هذا يؤثر بالطبع فى جوده العمل او فى سرعه انجاز العمل و اهدار الطاقة فى محاولة ارتجال الخطوات التالية


    المثال رقم 2
    الان حاولت تطوير قيمه الوقت فى وظيفتى كالاتى

    اقضى من ساعه الى ساعتين فى اول النهار فى ترتيب خطوات عمل اليوم كاملا ووضع خطه متوقع لكل خطوه فى اليوم مع حساب نظرى للمدة التى اتوقع ان اقضيها فى هذا العمل و عمل جدول بها و اقوم بطباعته و اجعله نصب عينى طيله النهار

    كما اخصص فى اخر النهار نصف ساعه لمحاسبة نفسى على الجدول السابق بالاضافه الى القاء نظره على نوعية عمل اليوم التالى لاحضر افكارى و اجهز كامل شخصيتى و مهاراتى للاستعداد لها فى اليوم التالى بدون وضع جدول لها الا فى اليوم التالى حتى اكون استعددت نفسا لوضع الجدول

    شكل الجدول كالاتى

     Egypt.Com - منتدي مصر



    مميزات هذا الاسلوب
    ·تقليل الاحساس بتراكم الاعمال
    ·اتقان خطوات عملك
    ·وجود هدف يومى متجدد مما يذهب عنك ملل العمل الروتينى
    ·التعرف على مهارات نفسك فى التخطيط و التنفيذ


    نصيحه :
    اذا كنت جديدا فى تطيق المثال الثانى على نفسك سأضع لك بعض الاقتراحات التى قمت بها
    ستجد اولا صعوبة فى تطبيق كل ما خططت له بالجدول فلا تصاب بالاحباط فسريعا ما ستصبح قادر على تفهم قدراتك و سرعتك الحقيقيه مما سيساعدك لاحقا كما سنرى فى وضع خطة تطوير لسرعة ادائك
    و اليك بعض النصائح لكى تتعود على تنفيذ خططك
    اولا اذا نفذت من خطتك اليومية أكثر من 80 فى الماءة فهذا جيد الى حد ما و اذا كانت النسبة اقل من هذا فقم بمراجعه خطتك او راجع وقت الضائع خلال اليوم فمن المؤكد ان احدهما يحتاج الى مراجعه و تعديل .

    و ملاحظتى هنا ان كل انسان منا يحتاج الى محفز او معاقب فلا تنتظر التحفيز او العقاب من الخارج بل ابدأ بنفسك و ضع قواعد لهذه الخطه مثال ذلك

    انه اذا ما اتممت العمل الاول فى الخطه اليوميه فى الميعاد المحدد او اقل منه اننى سأقوم بفعل شئ محبب لى هذا اليوم و اذا لم اتتمه سأحرم نفسى منه

    مثال ان انتهيت من العنصر الاول فى الخطه قبل الوقت المحدد ساقوم براحه لمده 5 دقائق مع اخد مشروبى المفضل فى هذه الراحه و الا لن اخذ هذا القسط من الراحه اذا لم اتمم العمل و سأواصل العمل بعد الدوام الرسمى بحسب قدر التأخير

    تنويه : قديما قالوا لى عندما كنت صغيرا ان الفرق بين الغبى و الذكى هوة ان الاول لا يفكر و الاخير يفكر
    لكننى عندما كبرت وجدت الفرق مختلف لانى وجدت الغبى يفكر اكثر من الذكى لكن الفرق هوة اختيار وقت التفكير
    قبل الفعل ام بعده ....فأختار من تكون

    المسئولية و الايجابية :

    فى هذا الجزء من البحث لا اقصد بكلمة المسئولية هوة وجودك فى مكان مسئول فى عملك و لكن اقصد بها مسئوليتك امام نفسك تجاه عملك و مدى ايجابيتك وواقعيتك فى التعامل مع الامور و مع هذه المسئوليات

    و سأتحدث فى هذه النقطه عن ثلاث نقاط متصله و هيه
    ·المسئولية
    ·الإيجابية
    ·الواقعية

    المسئولية :

    حالتى الاولى:

    كثيرا ما كنت اعتقد ان العمل يجب ان يعطينى اولا ثم اقوم انا بالاعطاء حسب القدر الذى اخذت فكانت طاقات العمل لدى تتوفر من عوامل خارجيه ليس لى التحكم بها و لم اكن احس وقتها بمسئوليتى تجاه العمل

    اذا كنت من هذا النوع فأنا متأكد انك لا تستمتع بأوقات اعمالك بل انك تجدها متعبة و تتمنا ان يتنهى وقت عملك سريعا لكى تنطلق خارجه كما انك لن تجد احدا فى عملك يحملك مسئولية كبيرة خوفا من رد فعلك تجاه هذه الاعمال مما سيحدد مدى قدراتك و مهاراتك و من الممكن وقتها ان لا تستطيع اثبات قدراتك لقلة ثقه رؤساء العمل بك و عزوفهم عنك

    عيوب هذه الحالة :
    ·الملل السريع من العمل
    ·تجاهل معظم رؤسائك لك لعدم معرفتهم بقدراتك
    ·عدم الاستمرار فى مكان لفتره طويلة و التنقل بين اعمال كثيرة فى وقت قصير


    حالتى الثانية:
    و بعد سنون من العمل و الاحساس بالملل و التنقل بين مكان و اخر لكى احاول ان اجد نفسى فى عملى بدأت تنشأ عندى بعض الاحساس اننى مسئول عن المكان الذى انا به كما هو مسئول عنى اى ان العلاقه متبادلة و ان جوده الخدمه المقدمة من الشركه انما انا مركزها كموظف فيها و مسئول عنها فلا مكان بدون الموظفين و مع تغير هذه النظره عندى لمكان العمل بدات احس بمتعه أكثر فى اتمام اعمالى كما ساعدتى كثيرا على تحمل العقبات لاكون على قدر هذه المسئولية التى نشات بداخلى تجاه عملى

    مميزات هذة الحالة:

    ·السعادة فى عملك
    ·اهتمام رؤسائك بك و ثقتهم بأرائك لمدى احساسهم بخوفك على العمل و احساسهم بمدى مسئوليتك تجاه واجباتك
    ·ليس فقط الاستمرار فى مكان عملك بل ترقيك فى مكان عملك






    الإيجابية :

    تعنى هذة الكلمة ان تكون مثاليا فى التصرفات و الافعال و ردود الافعال فى عملك تجاه مسئولياتك و زملائك و رؤسائك فى العمل

    تتمثل هذه الافعال بالقيام بعملك و ان يكون لك رأيا فى كل ما يحدث حولك سواء فى صميم عملك او تجاه زملائك ان تسدى لهم النصائح و الاقتراحات و القيام بمساعدتهم ان احتاجو ذلك و سأذكر حالتين استبطهما من خلال عملى و مشاهدتى لمن حولى او من مواقف تعرضت لها خلال العمل


    الموظف السلبى :
    تراه منطويا على نفسه يحجب كل معلومه عن زملائه ليس له موقف او رأى فى عمله و انما ينفذ فقط ما يوكل اليه بدون الالتفات او حتى التفكير

    عيوب هذه الحالة :
    ·موظف غير محبوب فى مكان العمل من قبل زملائه .
    ·غير مبدع فالسلبيه عادة ما توقف التفكير الجديد و تتمسك بكل ما هو كلاسيكى و متهالك و قديم مهما كانت هناك حاجه لتطويره

    الموظف الايجابى :
    تراه نشيطا بل متوهجا تحس ان لا يكل ولا يمل و تراه الابتسامة تعلو ناظريه فى كل مكان حل يه ودود تجاه زملائة يحب مساعدتهم حتى و ان كان على حساب نفسه و عمله احيانا له رأى فى كل أمر يمر به و له وجه ظر دائما فى عملة حتى ولو كانت اضافاته صغيره تراه محبا للتجديد دائما حتى و ان لم يكن هناك حاجه للتجديد

    مميزات هذة الحاله :
    ·موظف محبوب فى مكان عمله
    ·مبدع الى حد كبير فى اعماله
    ·له اسلوبه الخاص المميز له دائما فى اعماله و تصرفاته

    عيوب هذه الحاله :
    فى بعض الاحيان تكون الايجابية لها بعض العيوب و تتلخص هذه العيوب كالاتى
    ·يضيع وقت كثير من عملة من خلال ايجابيته و مساعدته لكل زملائه بدون الاخد فى الاعتبار وقت عمله
    ·له ردود افعال غير متوقعه عندما يتعرض لنقد جارح احيانا فيقوم بقول رايه صراحه مهما كان الشخص المتحدث معه
    ·يخونه اختيار الوقت المناسب للتعبير عن ارائة

    و اكى تتجنب عيوب هذة الحاله فلابد من التمسك بالعنصر القادم الا و هوة الواقعية


    الواقعية :

    تتلخص تعريف هذة النقطه فى انزال ردود الافعال و الاراء على ارض الواقع اولا قبل القيام بها و محاولة استنباط النتائج المحتمله لهذة الافعال فلي كل ما هو جميل عادة نافع و ليس كل ما هو مثالى واقع و الا كنا الان نعيش فى المدينه الفاضلة كما تخيلها افلاطون و كما بدات بحثى بالقيام بمقارنات بين الحالة و نقيضها سأقوم الان بالتوضيح على هذا المنوال

    الموظف الغير واقعى :
    ·موظف لا يعرف ماذا يريد
    ·و لا يعرف ماذا يمكن عملة فى كثير من الاحيان
    ·دائم الاصطدام بالواقع و الوقت فى عملة

    الموظف الواقعى:
    ·موظف مقدر لقيمه الوقت
    ·موظف يتعلم من اخطائه
    ·موظف يعرف احتياجاته و ما يستطيع القيام به

    تداخل بين الايجابيه و الوقعيه ليتم المعنى
    سأقوم فى هذة النقطه بعرض الاحتمالات للشخصيات من حيث الايجابيه و الواقعيه معا لأهميتها و لتداخل المعنيين فى الشخصيات احيانا :

    موظف سلبى غير واقعى :
    ستجد هذا الموظف فى العاده دائما ما يلقى بالائمه على الاخرين فى عدم نجاحه بالاضافه الى صفته فى الانطواء و العزوف عن زملائه و ستجده ايضا حاد التصرفات خشن المعاملة دائم الاحساس بالفشل

    الحل: اما ان تغير الكوكب الذى تعيش عليه لانك مهما ذهبت الى اى مكان فلن تستطيع النجاح و ستجد كل الناس غير مقدرين لمواهبك التى تظنها موجوده فيك بالاضافه الى ابتعاد كافه الفئات فى عملك عنك بما فيهم زملائك او حتى عملائك و ان لم يكن اهلك بالبيت . فراجع نفسك كلية فى تصرفاتها و تحلى ببعض الواقعية فى تصرفاتك و تفكيرك.

    موظف سلبى واقعى :
    هذا الموظف عادة مجامل الى حد ما يعرف كيف يهرب من المواقف الاجنماعيه بأسلوب لين الى حد ما غير مكروه فى مكان عمله لكن ايضا غير محبوب بالاحرى تستطيع ان تقول انه غير موجود او بالكاد موجود
    هذا الموظف يعد النموذج القديم للموظف الناجح و هوة من يركز فقط فى اعماله دون الالتفات الى اى تطوير او اقامه علاقات اجتماعيه او تواصليه مع من حوله أقرب الشبه بالمحركات او الماكينات التى لا تستطيع التغير فى انظمه عملها ولا التفاعل مع المتغيرات و من صفاته ايضا عدم الثقه فى نفسه و عدم قدرته على مواجهه المواقف مع انه يستطيع تحليلها جيدا


    الحل : حالتك ليست بالصعوبه التى تراها تحتاج فقط ان تختلط بزملائك اكثر فمنهم ستكتسب بعض المهارات فى عملك و مهارات للتواصل مع الناس كما تحتاج القليل من الثقه تعلم كيف تحل و تحلل مشاكلك ينقصك التجريب
    تنويه : منع التوفيق سته منهم عدم العمل بما نتعلم .


    موظف ايجابى غير واقعى :
    هذا الموظف دائما ما تراه حالما و كأنه لا يعمل على الارض و انما يعمل فى المريخ فلا صعوبات تواجهه فى رأيه لكن عادة ما يصطدم كثيرا فى رأئه هذا و لكن لا تغيره هذه الصدمات فيظل فى عالمه الخاص اقرب الى الغرور منه الى الثقه و الى التكلف منه الى البساطه تراه فى المجاملات متقنا وللخطابة قائلا لكنك تتعجب احيانا من اختلاف صفاته فى بعض الاحيان حينما يواجه ضغوطا فتراه غاضبا ثائرا اذا ما تعرض لنقد و كأنه يستبعد و لا يحب لنفسه ان يكون محل نقد احد مهما كانت خبرته او مركزه تراه مساعدا لمن حولة لمجرد انه يريد ان يستمع لكلمات الثناء
    هذا لا ينقص من مدى معرفته و ابداعه فى تفكيره و عملة هذه النوعيه عاده لا تهتم و لا تعمل الا لمجرد الثناء و ان يعيش فى عالمه الخاص بالكمال

    الحل : اذا ما امعنت النظر قليلا فى الواقع فستجد انك لن تستطيع الوصول الى الكمال فكيف تظن انه انت تقبل النقد البناء و كن ذكيا فى تقبله فمن النقد ما يصنع التميز و اعلم ان نهايتك فى علمك و عملك اذا ما عملت بمكان كل من فيه يثنون عليه لانه بعد وقت ليس بكثير ستحس انك تأخرت كثيرا لانك قمت بالتوقف عن التطوير و اكتفيت بما يجلب الثناء عليك فأفق سريعا لكى لا تصطدم بالواقع كما تعودت
    تنويه : اعلم انك فى العلم كمن حوا مقدار كفيه من بحر فما انت و ما البحر
    موظف ايجابى واقعى :
    هذا المثال من الموظفين لن تجده كل يوم امامك فستجد فى كل همسه من همساته او كلمة يقولها ستجد حكمه او فلسفه او قيمه لما يقوله ستحب ان تتعامل معه ستبهر به اذا ما فعل شيئا حسنا و ستعجب به اذا ما فعل شيئا سيئا ستجده اسرع الناس من التعلم من اخطائه و تدراكها تجده مجاملا لزملائه لا تحجب مجاملته رائيه البناء و الصريح مع الاسلوب الحسن ستحس يستطيع ان يحول اقسى لحظات عملة الى متعة خاصه ستحس معه بالحماس فى احلك ظروف العمل يحسن اختيار الاوقات فى مناقشاته و ابداء ارائه لزملائه و رؤسائه يقبل النقد من اى شخص و يصنفه داخله الى نقد بناء و نقد هدام يأخد بالنقد الحسن و يتجاهل المحبطات يتجه دائما الى من يستطيع تحليل عمله و نقده لانه يحب التعلم يثق فى نفسه لكن بدون غرور يفهم اعقد النظريات و يستطيع تفسيرها فى كلمات وجيزة يستطيع المستمع العادى ان يفهمها
    تجده مقسما لاهدافه لاهداف ثابته و اخرى متغيره بحسب الظروف
    تجده محافظا على اوقات عمله و مساعدا لزملائه بدون اضاعه وقته فهوة دائما ما يستعيض عن الشرح بنفسه فى كل الاحيان بأعطاء تمارين لزملائه او تعريفهم كيفيه تعليم انفسهم و من ثم لا يبخل عليهم بالمعلومه ان لم يستطيعو تحصيلها

    تنويه : استمر على ما انت عليه و لا تمل و لا تكل و حذار من العجب بالعمل فأن العجب بالعمل افه ستبطئ عملك و تجعلك تتحول الى حاله الموظف الايجابى الغير واقعى فاحذر من هذا المرض .



    و بهذا انتهى من شرح نقطه المسئوليه و الايجابيه من خلال تجاربى و مشاهداتى خلال فترات عملى السابقة من خلال امثلة رأيتها او كنت طرفا فيها

    يتبع






  2. #2
    Forum_Admin غير متواجد حالياً
    إدارة منتدى مصر
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    3,309

    افتراضي

    فريق العمل:

    هذا الجزء خاص استعرض فيه كيفية العمل فى فريق عمل كموظف فى شركه و ما الصعاب التى من الممكن ان تواجهها و كيف تستطيع ان تحلها كما ان هناك جزء خاص بفريق العمل كأحساسى كمصمم او فنان سيكون مجال عرضه لاحقا و ساكتفى هنا بمهارات التعامل مع بقيه الفريق فى حالات عدة

    معنى فريق العمل :
    عادة ما يتكون الفريق من اكثر من شخص و تختلف خصائص التواصل مع بقيه الفريق بحسب نوعيه و بحسب موقعك فى الفريق
    سأقوم بتقسيم الفريق الى جزئين اذا كنت مرؤوسا فى فريق العمل و اذا كنت رئيسا و عن كيفيه التعامل مع الاطراف الاخرى فى الفريق لكى تتمكن من الوصول للاداء الامثل فى العمل .

    حاله المرؤوس فى العمل :
    اذا كنت فى فريق عمل و كنت مرؤوسا يجب عليك عمل الاتى لكى تقوم بعملك على أكمل وجه.

    اثناء تسلم خطه العمل:
    ·فهم خطه العمل فى المشروع الذى ستم انجازة و محاوله استعاب كامل الخطه من رئيسك
    ·سجل كل النقاط الخاصه بك من الخطه .
    ·محاولة استعياب الجزء المشترك مع بقيه الفريق جيدا
    ·مناقشه رئيسك فى العمل عن النقاط الغير واضحه ولا تنهى الاجتماع الا بعد فهمها جيدا
    ·اذا ما كان لك رأى فى الخطه او عندك اقتراح فتخير الاسلوب و الكلمات الجيده للتعبير عن رأيك و و جه نظرك
    ·محاولة معرفه الخطوات الجديده التى لم تقم ابدا بتجربتها من قبل و تنبيه رئيسك عنها و انك قد تحتاج بعض المساعده فيها لاحقا كى لا يأخذ عنك فكره انك قد استلمت الخطه و انت نائم لا تدرى ماتم الحديث عنه فى هذا الاجتماع
    ·المناقشه الجيده لخطه الوقت الخاصه بتسليم المشروع كى لا تكون سببا فى تأخير كامل فريق العمل بسبب عدم ادراكك للخطه الزمنيه و اذا ماكان هنالك مشكله لديك فى الوقت فلا تتردد بأبلاغ رئيسك بهذا مع شرح كامل و تبرير مقنع اما اذا كان فرق قليل جدا على قدراتك الفعليه فلا انصحك دائما بمصارحته بذلك لكى لا يأخد عنك فكره انك دائما معترض بل ابذل مجهودا اكبر قليلا لتكمله هذا الفرق البسيط حتى يشعر رئيسك بمدى احساسك بالمسئوليه فى عملك

    اثناء تنفيذ الخطه :
    ·فى حال واجتك مصاعب لم تكن تتوقعها حاول قبل ان تبلغ رئيسك ان تبحث فى كيفيه حلها و فى كلا الحالتين سوااء وجدت حلا ام لا اتجه لرئيسك ابلغه بالمشكله و الحلول التى وجدتها او اخبره انك لا تعلم الحل لها و اطلب من المساعده ام ان كنت وجدت حلولا فاستشيره فى اختيار احدهم ربما يكون لديه حل اخر غير ما وجدت .
    ·راجع خطتك كل صباح و عند انتهاء اليوم و مقارنه هامش الاخطاء بالنسبه للخطه الزمنيه و مدى قربك او بعدك عن الخطه كى تستطيع تصحيح مسارك
    ·التأكد من استلام اى معلومات من اى طرف فى الفريق بالطريقه السليمه و الكاملة حتى لا تكتشف انك بعدما انهيت عملا انه ينقصه شيئا من طرف اخر سواك و بنائا عليه يتطلب منك اعاده العمل او تعديله مما يضيع الوقت .





    بعد االانتهاء من العمل :
    ·راجع اخطائك و الصعوبات التى واجهتك و حلل اخطائك و اعرف اسبابها جيدا و كرر حل الصعوبات التى واجهتك لتثبيت طريقه حلها معك
    ·حاول قدر المستطاع اراحه عقلك بعد اى عمل شاق و لفتره طويله لكى تجدد نشاطه و افكاره لكن ليس لفتره طويله تفقدك مهاراتك .و تكون طريقه الراحه ترجع الى كل مصمم و طقوسه الخاصه به



    حاله الرئيس فى العمل :

    أثناء مناقشه خطه العمل :

    ·حاول ان تقوم بشرح كافه التفاصيل مرتبه لكل فرد من افراد الفريق على حده و مجتمعين دون اغفال اى نقطه او اعتقادا منك انه يستطيع استنباطها وحده بل اشرح كل همسه تريدها بالتفصيل و يراعى فى ذلك استخدام كلمات سهلة و بسيطه لافهام المعنى دون اللجوء الى المعانى المعقدة و يترك لك استخدام ذلك حسب اختلاف الشخصيات التى تتعامل معها
    ·الاستماع الجيد لملاحظات االفريق مع تحضير الرد و اذا ما واجهت سؤالا لا تعرف ردا له فأهرب من الرد بطريقه ذكيه على انك ستقوم غدا بأستكمال بقيه الاجتماع و توضويح نقاط جديده بالاضافه الى النقطه التى لا تعرفها لكى لا تهتز ثقه الفريق بك و ليس غرورا منك عليهم لانك انت المرشد بالنسبه لهم اذا ما لم يجدو اجابات على طريقه اعمالهم.
    ·النزول عند اراء اعضاء الفريق اذا كانت افكارهم جيده مع عدم نسيان الثناء على صاحب الفكره الحسنه مع تشجيعك لهذة الافكار البناءة فى العمل و توضويح ان هذه المزيه من مايا فريق العمل حيث انه من احتكاك الافكار ببعضها يتكون لدينا العمل الاحترافى لكن لا تكثر الثناء مضيعا بذلك الوقت و القيمه من الاجتماع بالمجاملات
    ·عند قيام احد الاعضاء بأقتراح سئ فلا توبخه بل استمع اليه و افهم وجهه نظره و بعد انتهائه وضح له اين يقع ضعف فكرته و اسرد له مببرات الضعف و لماذا لا نستطيع تطبيقها بدون اسراف فى الوقت
    ·ضع خطه اقرب ما يكون الى قدرات فريقك
    ·حضر لهم اجابات عن كل المصاعب التى يمكن ان يواجهوها خلال اعمالهم و عن طريقه حلها و ان لم يفلح خطواتك التى اعددتها فعليه ان تخبرهم ان يتوجه اليك مباشره لكى تحلها له بعد ان يكون اتبع كل خطواتك التى اعددتها مسبقا لمعرفه سبب عدم مقدرته على تطبيقها

    اثناء العمل:
    ·تابع جيدا تنفيذ الخطه يوما بيوم معهم و كيفيه سيرها بأخد تقارير منهم على ما تم الانتهاء منه و ليس هذا فقط بل قوم برؤيه المنفذ من الاعمال اسار كما خططت له ام لا
    ·تعديل مساراتهم و مساعدتهم فى حاله وجدت انهم لا يسريرون على الخطه التى وضعتها فتحمسك للتنفيذ العمل فى وقته سينقل لهم الاحساس بالحماس مما يساعدهم
    ·حاول توفير جو هادئ لهم خالى من المشاكل و الاحتكاك الذى من الممكن ان يتكون نتيجه تعاملهم مع بعضهم البعض
    ·فى حاله وجود عنصر محبط او متكاسل فلابد ان تكون حازما بالقدر الكافى ان يجدو فيك من الجد كما وجدو فيك من حسن التعامل لكى يعلمو ان العمل و الاحساس بالمسئوليه هوة العامل الذى يمكنهم من اكتساب ثقتك و يكون هذا الحزم حسبما يترائى الرئيس بما يتوافق مع شخصيات العاملين معه . فمن الممكن ان يبدأ بكلمه الى لفت الانتباه القاسى او التعنيف فى بعض الاحيان



    بعد انتهاء العمل :
    ·قم بتكريم من احسست انهم قامو بمجهودهم قدر استطاعتهم و لم يبخلو بوقتهم او جهدهم فى اتمام عملهم
    ·الوقوف على اخطاء العمل السابق و تحليلها سويا و كيفيه معالجتها ان واجهناها بعد ذلك
    ·قم بالتنويه انك تنتظر المزيد ممن قاموا بالتكاسل و انك تعرف ان بهم طاقات اكبر مما اعطو و انك مازلت تثق بهم و تمنحهم فرصه فى العمل القادم لكى يكون التحدى الجديد لنا جميعا و ليس له وحده
    ·جلسه اجتماعيه بسيطه بعد هذا العمل الكبير تستطيع بها تحضيرهم للعمل القادم و اراحه هقولهم من تعب العمل السابق .

    التقييم المستمر

    هوة مفتاح التطور بدونه لن تعرف موقعك و لن تجد ما يحفزك للمزيد هوة أداه فعاله لمعرفه المستجدات لاهدافك او لمتطلباتك بدونه انته مثل اله موسيقية تعزف اصواتا موسيقيه ولكن بدون انتظام ولا لحن فبداخلك فنان و مبدع و لكن مشتت لا يعرف ماذا يريد و متى يريد و لماذا يريد

    التقييم له اكثر من شكل
    ·تقييم شخصى : للموظفين المرؤسين لأنفسهم و المديرين لانفسهم
    ·تقييم من الغيير: من الرئيس للموظف

    التقييم الشخصى :
    ان تحاول ان تحلل مدى اداء عن فتره معينه بناءً على الاهداف التى وضعتها فى خطوتك الاولى فى نقطه (الوقت)
    بدونه لن تعلم اين انت من هذه الخطه و بدونها كأنك تقوم بالتخطيط على الورق فقط دون تنفيذ
    و يتسم هذا النوع من التقييم انه محاسبه للنفس و يعد جيدا جدا و ينم عن شخص يحب عمله و يريد ان يصبح شيئا
    ان كنت من هذا النوع فأستطيع الحكم عليك بأنك تمتلك ايضا صفة الواقعيه يتساوى هنا فى هذا المبحث الموظف او الرئيس فى العمل لكونهم موظفين بنشدون التطور فى ادائهم على اختلاف تخصصهم
    نصيحه : فى تقييمك لنفسك عبر عنها بالنسبه المئويه بين ما انجزت و ما خططت له مع الربط الدائم بين الشهور المنصرمه و معرفه نسبه الصعود و النزول فى التقييم و محاولة الوقوف على اسبابه و تعزيزها ان كانت ايجابية او تلافيها ان كانت سلبية.
    تنويه : حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا

    التقييم من الغير:
    هذا الجزء خاص بالمديرين او الرؤساء فى مواقعهم على موظفين اخرين فيجب ان يكون متباعا جيدا لاداء الموظفين فى قسمه و محاوله تحليل صعود او نزول الاداء و محالوة ربط الاسباب الظاهره و اجراء اللازم فى الحالتين الايجابيه و السلبيه بحسب ما يترأى للمدير
    فى الحاله الايجابيه يجب تكريم المتفوقين و تشجعيهم و تحفيزهم على الاداء و طلب منهم الاستمرار و التطوير لانه الوسيله الوحيده للتكريم بهذه الطريقه مع عدم مقارنه شخص مقصر بعينه امام الاخرين بمتفوق حتى لا تتحول العلاقه بينهم الى حقد بل مجرد التنويه العام
    و فى حاله التعنيف فى حاله التقصير يستحسن ان تتم فى الخفاء بين المدير و موظفه مع الاستفسار من المدير ان كان هناك اسباب لهذا التقصير يمكن المدير مساعده الموظف فيها كمساعده منه بالاضافه ان يجعل الموظف يشعر بجانب استياء المدير من ادائه انه مهتم لاجله و يريد منه ان يتحسن لاجل نفسه .قبل ان يكون لأجل عمله

    تنويه : من أحد اسباب خلقنا ان نُعَمِر الارض لا ان نَعْمٌرُها و الفرق كبير فأتقن بعضا مما خلقت لاجله.

    التطوير كموظف و التخطيط له:
    يمر التطوير بثلاثه نقاط شرحنا منها نقطتان سابقا الا و هى ادراك اميه الوقت و محاسبه النفس فهما المبدئان الاساسيان التى ينشأ بهمها الاحساس بقيمه التطوير
    قيمه التطوير للموظف:
    هي الاداه الفعاله لتحسين اداء الموظف و تمكينه من ترقيه مكانه بعمليه و تحسين و تسهيل مسئولياته مع متطلبات العمل المتزايده يوميا و اعلم ان التطوير انما هوة نقطه فى دائره مكونه من
    التخطيط – المحاسبه –تلافى العيوب و تعزيز المزايا(التطوير)
     Egypt.Com - منتدي مصر
    سأقوم بشرح كيفيه التطور كموظف فى هذا المبحث مأجلا الحديث عن تطوير المصمم لنفسه كفنان و انما هنا سأتحدث عن المبادء الاساسية مجرده من الفن او مصطلحاته مأجلا الحديث عنه فى الجزء القادم (المصمم كفنان - المصمم و مصادر التعليم و التطوير).

    كيف تطور نفسك كموظف :
    مبدئيا يجب التفريق بين جانبين فيك كموظف الا و هو صميم عملك العلوم المختصه به و التواصل و الاستيعاب بالاخر فى العمل
    صميم العمل :
    يجب عليك متابعه مجال عملك جيدا من حيث الجديد و من حيث متابعه اعمال الناس الاخرى و اساليبهم و تطوير اسلوبك بما يتناسب مع التحديات التى تواجهك فى المرحله التى انت فيها بناء على ما تخططه و بعد محاسبه نفسك و تحليل العيوب و الأخطاء و ايجاد حلول جديده لطرق العمل من ايجاد افكار جديده و مبتكره للتغلب على هذة العيوب
    و يتم ايضا من خلال الاطلاع و الثقافه على مجال عملك و مدى ثقافتك فى مجال عملك و محاول تطبيق ما تقرأه من نظريا الناس الاخرين فى مجال عملك و معرفه مدى احتياجك لها فى اعمالك

    التواصل و الاستيعاب :
    اعلم انه مهما كان مركزك فى العمل مرئوسا كان أم رئيسا فأنتفى حاجة دائما الى تطوير قدراتك على الاستيعاب من الافراد الاخرين و مدى التواصل لان قدرة الاستيعاب مرتبطه الى حد ما مقدرتك على التواصل السريع و البسيط مع الاخرين و توجد علوم كثيره تمكنك من تطوير هذا المجال فى عملك منها علم النفس و بعض العلوم الجديده مثل البرمجه العصبية و لن اتكلم كثيرا عنها لانه ليس مجال للحديث عن تعريفها و انما اردت فقط ذكرها للتعريف بأهميتها دون الحاجه للتعريج على فروع هذه العلوم فى هذا المبحث
    كما سيمكنك تطوير هذا الجانب من شخصيتك على فهم بعض الاشخاص حتى و ان لم يتكملوا بالقدر الكافى لان تحكم عليهم فتستطيع استنباط انواع شخصياتهم و معاملتهم بما يتناسب مع شخصياتهم
    يتبع



  3. #3
    Forum_Admin غير متواجد حالياً
    إدارة منتدى مصر
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    3,309

    افتراضي

    المصمم كفنان
    الفن يمر من هذة الطرق
    تتسائل هل للفن طرق من خلال تجرباتى و قرائاتى لفنانين كبار أمثال ليوناردو دافينشى و الفنان افيرلينييو فيلاريتى و غيرهم مما لا يسع المجال لذكرهم فهناك طرق اساسيه تستطيع من خلالها الابحار فى عالم الفن هذة الطرق هيه

    ·الطبيعه و الأنسان
    ·التقليد و الممارسة
    ·الابداع و التمرد على التقليدى

    الطبيعه و الانسان :
    ارتبط الفن و الانسان منذ الانسان الاول و نرى على مر المراحل وجود للفن فى حياه الانسان منذ الانسان الاول و انه كمان انه لا وجود للفن بدون الانسان فلا انسان بدون فن و ارتبط الفن فى البدايه بحاجات البشر من الطبيعه و كيفيه استنباط الادوات المتاحه من الطبيعه و تحويرها لاستخدامها فى حاجاته اليوميه فكانت الطبيعه هي مصدر الهام الانسان الاول و مازالت هى المصدر الاكبر للابداع لانها صفحه الخالق التى ابدعها بذاته و لن تجد عملا فنيا تتعلم منه افضل من الطبيعه و استعير مقوله الفنان ليوناردو بأنه من ينقل اعماله عن فنانيين فأنه اكتفى ان يكونا حفيدا للطبيعه بدلا ان يكون ابنا لها
    كما ان له عباره اخرى تعبر عما اريد قوله و هوة ان الفنايين الصغار ينقلون و الفنانون الكبار يسرقون
    و كان يقصد بكلمه يسرقون اى انهم يسرقون افكارهم من الطبيعه


    التقليد و الممارسه
    بعد مرحله االتفكير فى ما تلاحظه من الطبيعه تأتى مرحله فهمه و من ثم محاولة تقليده و من ثم ممارسه ما قلدتة ليصبح بعد ذلك جزءا من كيانك كانسان و تعتمد هذة الخطوة على مدى عمق تفكيرك و تأملك و فهمك عما لاحظته فى الطبيعه و قمت بدراسه تفاصيله اولا ثم محاوله تقليده

    الابداع و التمرد على التقليدى:
    بعد الخطوة الثانيه سيصبح الجزء الذى تمرنت عليه و على رسمه جزءا من شخيصتك و لكى تصبح لك لمسه خاصه بك ستحتاج احيانا ان تضيف بعض الافكار على الطبيعه و على ما كنت تقلده و تأتى بأفكار جديده محاولا بذلك تطوير ما تمرنت عليه حتى انه ما اذا رائها الغير احس بشئ جديد لم يره فى الطبيعه العاديه و هنا يكمن الابداع و الفن و هى مقدرة الفنان على مزج خياله الخصب بالافكار مع قدرة تنفيذة لما رأه فى الطبيعه و تمرن عليه و اخراجه بشكل جديد من وحى خياله الخاص

    الفن الرقمى:
    مع تطور الفنون و الادوات ظهر لنا نوع جديد من الفنون و هى الفنون الرقمية و هى الفنون التى تعتمد فى الاساس على الاجهزة الحديثه بدون استخدام خامات فى تنفيذ هذه الاعمال بل الاعتماد على امكانيات هذه الماكينات او الادوات فقط بدون ادنى استهلاك للخامات
    فى البداية :
    و كما عانى المصورون من ظهور الكاميرا و نصبوا انفسهم أعدائا لهذة الاداه اعتقادا منهم انها ستعيق بل و ستسبب فى انهاء مهنتهم و فنهم لكن على العكس فقد اسهمت الكاميرا فى اثراء الفنون اثراءً لم يكن متوقعا
    و فى بدايه ظهرو الفنون الرقمية نصب الفنانون انفسهم اعداءً لهذا الجهاز حيث انهم يعتقدون انه سيوقف الابداع و الفن و اذا به ايضا لا يلغى الفن اليدوى بل يثريه و يعطيه قيمه قويه جدا
    و فى رأئى ان الموهوب هوة موهوب بعقله اولا و من ثم يستطيع التكيف مع اى اداه و ارى ايضا ان كثره الادوات عادة ما يكون فى صالح الموهوب مهما كانت الاداه تعطى من السهولة فالموهوب دائما ما يصنع تحدياته الخاصه بعقلة اولا ثم يقوم بعدها بنفيذها بأى اداه كانت

    الاصول الاربعة
    بعد الانتهاء من الحديث الفنى السابق سأبدا فى سرد القضايا الخاصه بالتصميم و التركيز عليها
    ·الفكره
    ·المنظور
    ·فلسفه التصميم و الادوات
    ·التنفيذ


    الفكرة : عاده ما يبدأ الطريق للتصميم فى التركيز على الوصول لفكره التصميم الرئيسية و محاولة صياغه الفكره و تهذيبها و تجهيزها للعمل

    نصائح للحصول على فكره جيده للموضوع المراد تصميمه
    ·قم بدراسه جيده للموضوع بحياد تام
    ·قم برؤيه اعمال سابقة لمصممين فى مجال الموضوع الذى تقوم بدراسته
    ·حلل رؤيتك بجمع المزايا و استعاد العيوب مع التفكير ما الاضافات الشخصيه التى تستطيع اضافتها الى هذه الافكار
    ·الان و بعد المامك بالمزايا و الاضافات و العيوب اعد صياغه الفكره من جديد بأسلوبك الخاص ستجد انك وقفت امام فكره جديده الى حد ما و تتميز بطابعك الشخصى

    تنويه : اعتبر انك وعاء و حاول ان تحوى الافكار الجديده و الغريبه داخل هذا الوعاء بشكل الوعاء نفسه مهما اختلفت الماده التى داخل الوعاء .


    المنظور :
    المنظور و هي زواية اخراج أعمالك و حسن اختيارها دائما ما يكون سبب رئيسى فى مدى نجاح او فشل تصميماتك
    و اليك هذا المثال تستطيع رسم حجر صغير من اكثر من منظور و انظر لاختلاف المعانى مع اختلاف المنظور

    منظور عين الطائر : اى من مكان مرتفع عن الجسم بدرجه كبيره فالبكاد ترى الحجر الصغير نسبيا ان لم يختفى و هنا يعطى هذا المنظور معنى التحقير و التصغير.

    منظور عين النمله : ستجد ان الحجر الصغير اصبح ضخما للغايه مما يجعلك تعتقد انه جبل مما يعطى معنا التضخيم و التهويل لتصميمك

    فكن من الحذر و الدقه فى اختيار مناظير تصاميمك و اخراجك لها فأنها قد تقلب المعانى او تتعارض مع ما تريد تقديمه احيانا .

    فلسفة التصميم و الادوات :
    تقوم فلسفه التصميم على محاولة فهم و استنباط القواعد المجرده من الطبيعه و محاولة الاستفاده منها فى التصميم مثال و اليك بعض الامثلة

    الخطوط المجرده لها معان:
    الخط الافقي : يحمل هذا الخط معنى الثبات و الاستقرار معه فانظر الى الارض امامك كم هي منبسطه واسعه راسية
    الخط الرأسى: يحمل بين طياته معنى الضعف فانظر الى عصا مغروسه فى الارض فى الوضع الرأسى كم هى ضعيفة و تستطيع اى قوة التأثير عليها و ازالتها
    الخط المائل 45 درجه : يحمل فى معناه القلق فانظر الى جسم من الزجاج مثلا و هوة مائل بهذة الدرجه فانه سينثل لك معنى القلق فانت لا تدرى اسيتحطم الجسم ام لا او انه سيقع ام لا او او او تستطيع حصر الاحتمالات ووجودها كلها فى وقت واحد مما يعطيك الشعور بالقلق.

    فاعرف كيف تعبير عن الماهنى التى تريدها حتى ولو كان مجرد خط فانه يعطى قيمه فى تصميماتك
    كما ان الالوان لها معان كالوان منفرده او كمجموعه الوان

    و اليك بعض الامثلة لكن ليست على سبيل الحصر

    الابيض : الصفاء
    الاحمر : الحب
    الاصفر: الغيرة
    الرمادى : السلبيه

    كما ان الالوان مجتمعه فى مجموعات قد تعطى معان اخرى غير المعانى المنفرده
    فهناك الوان بارده و اخرى ساخنه كما ان هناك الوان مبهجه و الوان محبطه


    دراسه صغيره فى علم الالوان فى القران الكريم
    الالوان الفاتحه تعطى احساس بالبهجه اقراأ قول الله تعالى ((ادع لنا ربك يبين لنا مالونها قال انه يقول
    انها
    بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين))
    و السرور هنا غير متصل باللون الاصفر و انما بكلمة فاقع لونها اى انه فاتح بدرجه كبيره اذا تستطيع ان تصل لنفس الطريقه مع الالوان الاخرى الفاتحه بهذه الدرجه.

    كما ان الالوان القاتمه تعطى احساسا بالعذاب و الخوف و اقرأ فى كتاب الله ((ونحشر المجرمين يومئذ زرقا))

    اللون الاخضر فى القران الكريم ينم عن النعيم المقيم و الراحه النفسيه
    في سورة الرحمن : ( متكئين على رفرفٍ خضرٍ و عبقريٍ حسان)
    و في سورة الإنسان ( عاليهم ثياب سندسٍ خضر ٌ و إستبرق و حُلوا أساور من فضةٍوسقاهم ربهم شراباً طهوراً)
    سورة الكهف ( و يلبسون ثياباً خضراً من سندس و إستبرق)

    يتبع




  4. #4
    hamo81 غير متواجد حالياً
    مصرى صاحب مكان الصورة الرمزية hamo81
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    7,534

    افتراضي

    ألف شكر أخوي صبراوي على البحث الجميل

    تحياتي


    سبحان الله
    والحمد لله
    ولا إله إلا الله
    والله أكبر
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


     Egypt.Com - منتدي مصر


  5. #5
    Forum_Admin غير متواجد حالياً
    إدارة منتدى مصر
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    3,309

    افتراضي

    اللون بين العلم و المعنى

    يقول أحد علماء النفس و هو أردتشام : " إن تأثير اللون في الإنسان بعيد الغورو قد أجريت تجارب متعددة بينت أن اللون يؤثر في إقدامنا و إحجامنا ويشعربالحرارة أو البرودة ،و بالسرور أو الكآبة ، بل يؤثر في شخصية الرجل وفي نظرتهإلى الحياة .

    و يسبب تأثير اللون في أعماق النفس الإنسانيةفقد أصبحت المستشفيات تستدعيالاخصاصيين لاقتراح لون الجدران الذي يساعدأكثر في شفاء المرضى و كذلك الملابس ذات الألوان المناسبة و قد بينت التجاربأن اللون الأصفر يبعث النشاط في الجهازالعصبي ، أما اللون الأرجواني فيدعوإلى الاستقرار و اللون الأزرق يشعر الإنسانبالبرودة عكس الحمر الذي يشعرهبالدفء ووصل العلماء إلى أن اللون الذي يبعث السرور و البهجة و حب الحياة هواللون الأخضر .

    لذلك أصبح اللون المفضل في غرف العمليات الجراحية لثيابالجراحين و الممرضات .ومن الطريف أن نذكر هنا تلك التجربة التي تمت في لندنعلى جسر ( بلاك فرايار)الذي يعرف بجسر الانتحار لأن اغلب حوادث الانتحارتتم من فوقه حيث تم تغييرلونه الأغبر القاتم إلى اللون الأخضر الجميل مماسبب انخفاض حوادث الانتحاربشكل ملحوظو اللون الأخضر يريحالبصر ذلك لأن الساحة البصرية له أصغر من الساحات البصرية لباقي الألوان كماأن طول موجته وسطي فليست بالطويلة كاللونالأحمر و ليست بالقصيرة كالأزرق .
    كما ثبت من خلال بعض الابحاث العلمية ان هناك طريقه تساعد على العلاج من الامراض عن طريق الالوان و لكن لا يسعنا المجال فى هذا البحث للحديث عنها
    و بالنسبه لرأيى عن مدى استفاده المصمم من معانى الالوان انه ان استطاع الالمام بهذه المعلومات بأنه يستطيع ان يجد موجه متوسطه و مقنعه بين الالوان التى يرغب ان يختارها للتصميم و دماجها مع الالوان المناسبه لصاحب التصميم
    ففى رأيي ان كل شخص له موجاته الخاصه الموجوده داخل شخصيته و بناء عليه تتمكن من اختيار اللون الذى يتناسب مع هذه الشخصيه

    و لا يسعنى الان الحديث عن منهج تقسيم الشخصيات تبعا لموجات الالوان فسأدعها لبحث اخر منفصل اقوم به

    فلسفه اختيار الاداوت : تعتبر الادوات من اهم الاشياء لاخراج التصميم فمع اختلاف هذه الادوات يمكن ان تؤثر فى غالبيه الاحيان على النتائج فلذا عليك اختيار ادواتك و برامجك بعنايه حسب مقدره البرامج و حسب الهدف من التصميم
    نصيحه :
    للاختيار الجيد للادوات اتبع الاتى
    ·يجب ان يكون لديك معرفه مسبقه بأنواع الادوات
    ·و قدرات كل اداه و مميزاتها و عيوبها
    ·المقارنه بين الهدف و فكره التصميم و بين خصائص الادوات
    ·تجربه الادوات فى الافكار التى لا تستطيع تخيل تنفيذها قبل البدء فى العمل



    التنفيذ:
    تعتبر هذه الخطوه هيه الخطوة الاخيره فى اصول التصميم حيث انها الخطوة التى تنقل الخيال الى الواقع و تختلف درجات اتقان التصميم بين المصمم القدير و بين المصمم المبتدء من حيث الاهتمام بالتفاصيل مهما كانت صغيره و اعطاء الوقت الكافى و التجربه للافكار المراد تنفيذها .
    لذا كلما اهتتمت بتفاصيل تنفيذك و وضع خطه مسبقه للتنفيذ تكون اكتر دقه فى النتائج مع قدرتك بعد ذلك فى تطوير اداء تنفيذك لاعمالك


    الفرق بين الفنان و المصمم
    هناك فروق جوهريه بين الفنان و المصمم و اليك هذه الفروق ممثله فى الجدول الاتى :

     Egypt.Com - منتدي مصر

    هذه نقاط الفروق الجوهريه بين الفنان و المصمم غير ان هناك اوجه شبه فى بقيه العناصر الباقيه من الناحيه الفنيه فقط و طرق الابداع .

    المصمم و مصادر التعليم و التطوير

    تعتبر مصادر التعليم و التطوير المستمر لنفسك من اهم الابواب فى هذا المبحث فمن خلاله تستطيع تطوير نفسك بأستمرار فالاهم من العلم هوة التعلم كيفيه التعلم و طرق الاستكشاف

    المصادر القديمه :
    و هى المصادر الرئيسية للتعليم و هى كالاتى

    ·القراءة من الكتب
    ·تطبيق القراءه
    ·التعلم على يد معلم

    القراءة من الكتب : لا يخفى على احد اهمية القراءة فى عالمنا فلن تقوى على الصمود فى هذا العالم بدون قراءة وجهات نظر من فى مجالك و القائمين على علومك لتتعرف على الابحاث الجديده و النظريات و التفرقه بين تعدد الاساليب لاكتساب ثقافه فى مجال فنك
    و بما اننا نتحدث عن الفنون و عن الخيال فيها ستجد مدى اختلاف الاراء و كثرتها و تضادها ايضا فى بعض الاحيان
    انصحك بمحاوله قراءه جميع الفنون ففى بعض الاحيان تتضح المعانى بالتضاد كأن تى اللونين المتضادين جميلين مع بعضهما فهكذا الاراء فأنها تشحذ التفكير و تدعو للتأمل و التفكير


    تطبيق القرائه : لا تعتقد انك بقرائتك فقط قد حزت الدنيا او الثقافه بل يلزمها العمل و التطبيق اى ضع المعلومه التى تكتسبها على محك التجربه و لا تتركها لحكم كاتبها بل اخضعها لتجربتك الخاصه و سجل ملاحاظتك عنها فكم من افكار بدات بأشخاص و طورها غيرهم حتى صارت افضل مما كانت عليه

    تنويه: لاهميه التطبيق : دعاء الرسول (اللهم اعوذ بك من علم لا ينفع ) فالتطبيق هوة خطوه على طريق المنفعه لك و لمجتمعك
    و مثال على التطبيق و التطوير : تذكر ان نظام ويندوز كان نظام صممه مهندس و تركه لانه رأى فيه نظاما فاشلا لكن شخص اخر قام بتطويره و انظر اين هو الان .
    مثال اخر :قام اينتشتين بتطبيق عشرون تجربه على نظريه له و كانت كلها فاشلة فقال له قائل اذهبت مجهودك فيهم
    قال من قال لك هذا بل وفرت الطريق على من يأتى بعدى لاكمال الطريق و انه لن يقع فى العشرين تجربه التى اجريتها .

    التعلم على يد معلم
    من المهم جدا اختيار معلم او قدوة لك تستطيع الرجوع له عند مواجه المصاعب و هذا يدعم لغه الحوار و اكتساب الخبرات من خلال الاحتكاك مع هذا المعلم القدير الذى يفوقك خبره و علما وتتركز هذه المعلومه ايضا الى اكتساب الخبرات من خلال الالقاء و ليس من خلال التجريب و يعتبر تنويع حميد لطرق اكتساب الخبره و المعلومه لان دائما الجزء الاول من كل العلوم يتم عن طريق النقل من الجيل القديم الى الحديث و بعد المامك بقواعد هذه العلوم تأتى مرحله تطويرك للعلم

    الطرق الحديثة
    الانترنت و الكمبيوتر
    لا شك ان ظهورهم فى حياتنا قد جعل من السهل الوصول الى اى معلومه تريد مهما كانت و اينما كانت ثقافة المعلومه امريكا ام الصين روسيا ام الهند كل العالم تحت ضغطات اناملك



    منهج البحث الانترنت لتطوير مهاراتك كمصمم
    يستلزم تطوير نفسك فى مجال عملك فى التصميم الى تقسيم مواضيع بحثك الى الاتى

    ·مواضيع فنيه
    ·مواضيع تقنيه

    المواضيع الفنيه :
    يستلزم منك البحث عن مواضيع لها علاقه بالاصول الاربعه التى تم الحديث فيها مسبقا و قراءة مقالات و ابحاث و كتب فى هذا المجال
    و ايضا يستلزم منك رؤيه الاعمال الفنيه للفنانين الكبار و اساليبهم فى مختلف الفنون حتى يصح عندك ثقافه فنيه و حس فن رفيع

    المواضيع التقنيه
    تتلخص هذة النقطه فى التواصل الدائم مع مصادر التقنيه التى تستخدمها و ان تطور مهاراتك مع استخدام برامجك و الالمام بأساليب عمل هذه البرامج كما تتابع تطورها من حيث الاستخدام او ظهور ادوات جديده تنيجه الحاجات الملحه التى تتغير من وقت لاخر لمستخدمي هذة البرامج

    كما انصحك القراءه للدروس حسب لغه الدوله المنتجه لهذه البرامج لانه ستجد بالتاكيد مصدر علمى غنى لانهم هم من قامو باختراع هذة الاداه و عدم انتظار الترجمات الى لغتك لان هذا يعد سببا دائما فى تاخرك

    مميزات الطريقه الحديثة :
    ·الالمام السريع و المتغير بكل جديد فى عالمك كمصمم
    ·ترقيه و السمو بذوقك العام من خلال مشاهده اعمال الغير
    ·ثراء العلومات و تنوعها مما لا تستطيع مكتبه عاديه حمله


    المصمم كمتخصص :
    بعد العناء فى البحث و التعلم فى مختلف و تنوع صنوع العلوم الفنيه ستصل الى نقطه مهمه و هى التخصص فلا بد لك من التخصص لتتمكن من تقديم خدمه محترفه و لا يمنع التخصص ان يكون لديك ثقافه جيده بكافه صنوف العلوم المتصله بالتصميم و لكن التخصص يقدم اعلى جوده فى القسم التى تتخصص به

    كيف تصبح متخصصاً؟:

    ·و يجب ان يتوفر مبدئيا كم من حب الشئ الذى تريد ان تتخصص به لانه الدافع الوحيد الذى سيساعدك على تخطى الصعاب و الصبر على تخصصك
    ·محاوله الالمام بجوانب التخصص من فروع صغيره و كبيره
    ·متابعه كل ما هو جديد فى تخصصك و محاوله الالمام السريع له
    ·الاتقان و هوة النقطه التى تبنى عليها تخصصك فلا تستهزء بالتفاصيل ابدا فأن سعرك يعلو كلما اهتتمت بالتفاصيل و الاسباب الصغيره فى العمل
    ·التنظيم فى كل شئ و السرعه فهما من سمات التخصص



    المصمم و فى ورش العمل او فريق العمل

    تحدثت فى السابق عن فريق العمل كموظف و كيفيه التعامل مع الاطراف الاخرى اما فى هذا الجزء اردت ان اسلط الضوء على الاثر النفسى و النواتج التى يحسها الفنان او المصمم نتيجه العمل فى فريق عمل او ورشه عمل

    فريق العمل عاده تستخدم هذة الكلمه مع المصممين فقط لانهم فى اغلب الاحيان ما يتنجون عملا جماعيا فى مقابل مادى
    اما ورشه العمل فتطلق على اجتماع الفنانين للعمل مع بعضهم لانتاج اعمالهم الفنيه فى مكان واحد سويا

    الاثر النفسى على الفنان و المصمم :

    ان العمل فى وجود اناس يعتبر عامل مهم فأنه سيدفعك للتطوير من اساليبك و ستزيد مساحه مذاكرتك و تطبيق كثيرا عندما تخلو بنفسك لكى تستعد لهذا النوع من اللقاءات
    و كما انه اذا كان هناك فنان او مصمم اقدر منك فأنك ستستفيد استفاده كبيره من خلال الاحتكاك به و رؤيته و هوة يعمل
    اما اذا كنت أنت امهر العاملين فى هذا الاجتماع فأن كلمات الثناء ستزيد حماسك على العمل و ستحرص أكثر على عدم الوقوع فى الاخطاء التى وقع فيها من معك من فنانين او مصممين
    يتبع




صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. موسوعة كتب التصميم العربية (تعلم التصميم من البداية إلى الاحتراف)
    بواسطة سمسار مصر في المنتدى منتدي البرامج والحمايه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-08-2011, 03:12 PM
  2. جريدة العالمية هتجبلك الوظيفة لحد عندك
    بواسطة ahmed في المنتدى قسم الاعلانات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-06-2010, 03:00 PM
  3. يسقط الحب.. تحيا الوظيفة!
    بواسطة dark blood في المنتدى منتدى ازواج وزوجات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-01-2010, 11:46 PM
  4. الشيخ البكاء خالد الراشد يوجه رسالة الى اصحاب الفن لا تكونوا من شهداء الفن
    بواسطة الباحث فى الحق في المنتدى المكتبة الأسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-01-2009, 05:06 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مصر 2013