صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7
  1. #1
    doaa32002 غير متواجد حالياً
    مصرى صاحب مكان الصورة الرمزية doaa32002
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    20,924

    افتراضي مفهوم الفلسفة الاسلامية و بداياتها

    مصطلح عام يمكن تعريفه و استخدامه بطرق مختلفة , فيمكن للمصطلح أن يستخدم على انه الفلسفة المستمدة من نصوص الإسلام بحيث يقدم تصور الإسلام و رؤيته حول الكون و الخلق و الحياة و الخالق . لكن الاستخدام الاخر الأعم يشمل جميع الأعمال و التصورات الفلسفية التي تمت و بحثت في إطار الثقافة العربية الإسلامية و الحضارة الإسلامية تحت ظل الإمبراطورية الإسلامية من دون أي ضرورة لأن يكون مرتبطا بحقائق دينية أو نصوص شرعية إسلامية. في بعض الأحيان تقدم الفلسفة الإسلامية على أنها كل عمل فلسفي قام به فلاسفة مسلمون. نظرا لصعوبة الفصل بين جميع هذه الأعمال ستحاول المقالة ان تقدم رؤية شاملة لكل ما يمت للفلسفة بصلة و التي تمت في ظل الحضارة الإسلامية

    مفهوم الفلسفة في الإسلام

    أقرب كلمة مستخدمة في النصوص الإسلامية الأساسية (القرآن و السنة) لكلمة فلسفة هي كلمة (حكمة) , لهذا نجد الكثير من الفلاسفة المسلمين يستخدمون كلمة (حكمة) كمرادف لكلمة ( فلسفة ) التي دخلت إلى الفكر العربي الإسلامي كتعريب لكمة Philosphy اليونانية . و إن كانت كلمة فلسفة ضمن سياق الحضارة الإسلامية بقيت ملتصقة بمفاهيم الفلسفة اليونانية الغربية , فإن عندما نحاول ان نتحدث عن فلسفة إسلامية بالمفهوم العام كتصور كوني و بحث في طبيعة الحياة : لا بد أن نشمل معها المدراس الأخرى تحت المسميات الأخرى : و أهمها علم الكلام و أصول الفقه و علوم اللغة (راجع : تمهيد في تاريخ الفلسفة الإسلامية , مصطفى عبد الرازق).

    و أهم ما يواجه الباحث أن كلا من هذه المدارس قد قام بتعريف الحكمة أو الفلسفة وفق رؤيته الخاصة و اهتماماته الخاصة . في مراحل لاحقة دخل المتصوفة في نزاعات مع علماء الكلام و الفلاسفة لتحديد معنى كلمة الحكمة التي تذكر في الأحاديث النبوية و كثيرا ما استخدم العديد من اعلام الصوفية لقب (حكيم) لكبار شخصياتهم مثل الحكيم الترمذي. بأي حال فإن لقب (فيلسوف/فلاسفة) ظل حصرا على من عمل في الفلسفة ضمن سياق الفلسفة اليونانية و من هنا كان اهم جدل حول الفلسفة هو كتابي (تهافت الفلاسفة للغزالي و تهافت التهافت لابن رشد .)









     Egypt.Com - منتدي مصر



     Egypt.Com - منتدي مصر



    اللهم اكفينيهم بما شئت و كيف شئت انك علي ما تشاء قدير

    اللهم خذني اليك مني




     Egypt.Com - منتدي مصر  Egypt.Com - منتدي مصر

  2. #2
    doaa32002 غير متواجد حالياً
    مصرى صاحب مكان الصورة الرمزية doaa32002
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    20,924

    افتراضي رد: مفهوم الفلسفة الاسلامية و بداياتها

    [align=center]بدايات الفلسفة الإسلامية

    إذا اعتبرنا تعريف الفلسفة على أنها محاولة بناء تصور و رؤية شمولية للكون و الحياة , فإن بديات هذه الأعمال في الحضارة الإسلامية بدأت كتيار فكري في البدايات المبكرة للدولة الإسلامية بدأ بعلم الكلام , و وصل الذروة في القرن التاسع عندما أصبح المسلمون على إطلاع بالفلسفة اليونانية القديمة والذي أدى الى نشوء رعيل من الفلاسفة المسلمين الذين كانوا يختلفون عن علماء الكلام.

    علم الكلام كان يستند أساسا على النصوص الشرعية من قرآن و سنة و أساليب منطقية لغوية لبناء أسلوب احتجاجي يواجه به من يحاول الطعن في حقائق الإسلام , في حين أن الفلاسفة المشائين , و هم الفلاسفة المسلمين الذين تبنوا الفلسفة اليونانية , فقد كان مرجعهم الأول هو التصور الأرسطي أو التصور الأفلوطيني الذي كانوا يعتبرونه متوافقا مع نصوص و روح الإسلام . و من خلال محاولتهم لإستخدام المنطق لتحليل ما إعتبروه قوانين كونية ثابتة ناشئة من إرادة الله , قاموا بداية بأول محاولات توفيقية لردم بعض الهوة التي كانت موجودة أساسا في التصور لطبيعة الخالق بين المفهوم الإسلامي لله و المفهوم الفلسفي اليوناني للمبدأ الأول أو العقل الأول.

    تطورت الفلسفة الإسلامية من مرحلة دراسة المسائل التي لا تثبت إلا بالنقل و التعبّد الى مرحلة دراسة المسائل التي ينحصر إثباتها بالأدلة العقلية ولكن النقطة المشتركة عبر هذا الإمتداد التأريخي كان معرفة الله و إثبات الخالق . بلغ هذا التيار الفلسفي منعطفا بالغ الأهمية على يد ابن رشد من خلال تمسكه بمبدأ الفكر الحر وتحكيم العقل على أساس المشاهدة والتجربة
    . أول من برز من فلاسفة العرب كان الكندي الذي يلقب بالمعلم الأول عند العرب , من ثم كان الفارابي الذي تبنى الكثير من الفكر الأرسطي من العقل الفعال و قدم العالم و مفهوم اللغة الطبيعية . أسس الفارابي مدرسة فكرية كان من اهم اعلامها : الأميري و السجستاني و التوحيدي. كان الغزالي أول من أقام صلحا بين المنطق و العلوم الإسلامية حين بين أن أساسيب المنطق اليوناني يمكن ان تكون محايدة و مفصولة عن التصورات الميتافيزيقية اليونانية . توسع الغزالي في شرح المنطق و استخدمه في علم أصول الفقه , لكنه بالمقابل شن هجوما عنيفا على الرؤى الفلسفية للفلاسفة المسلمين المشائين في كتاب تهافت الفلاسفة , رد عليه لاحقا ابن رشد في كتاب تهافت التهافت .

    في إطار هذا المشهد كان هناك دوما اتجاه قوي يرفض الخوض في مسائل البحث في الإلهيات و طبيعة الخالق و المخلوق و تفضل الاكتفاء بما هو وارد في نصوص الكتاب و السنة , هذا التيار الذي يعرف "بأهل الحديث" و الذي ينسب له معظم من عمل بالفقه الإسلامي و الاجتهاد كان دوما يشكك في جدوى أساليب الحجاج الكلامية و المنطق الفلسفية . و ما زال هناك بعض التيارات الإسلامية التي تؤمن بأنه "لا يوجد فلاسفة للإسلام"، ولا يصح إطلاق هذه العبارة، فالإسلام له علماؤه الذين يتبعون الكتاب والسنة، أما من اشتغل بالفلسفة فهو من المبتدعة الضَُّلال" .

    في مرحلة متأخرة من الحضارة الإسلامية , ستظهر حركة نقدية للفلسفة أهم أعلامها : ابن تيمية الذي يعتبر في الكثير من الأحيان أنه معارض تام للفلسفة و أحد أعلام مدرسة الحديث لكل عمل فلسفي , لكن ردوده على أساليب المنطق اليوناني و محاولته تبيان علاقته بالتصورات الميتافيزيقية (عكس ما أراد الغزالي توضيحه) و ذلك في كتابه (الرد على المنطقيين) اعتبر من قبل بعض الباحثين العرب المعاصرين بمثابة نقد للفلسفة اليونانية أكثر من كونه مجرد رافضا لها , فنقده مبني على دراسة عميقة لأساليب المنطق و الفلسفة و محاولة لبناء فلسفة جديدة مهدت للنقلة من واقعية الكلي إلى اسميته .
    [/align]




     Egypt.Com - منتدي مصر



     Egypt.Com - منتدي مصر



    اللهم اكفينيهم بما شئت و كيف شئت انك علي ما تشاء قدير

    اللهم خذني اليك مني




     Egypt.Com - منتدي مصر  Egypt.Com - منتدي مصر

  3. #3
    doaa32002 غير متواجد حالياً
    مصرى صاحب مكان الصورة الرمزية doaa32002
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    20,924

    افتراضي رد: مفهوم الفلسفة الاسلامية و بداياتها

    [align=center]الفلسفة الإسلامية و الدين

    من الجدير بالذكر إن الفلسفة الإسلامية لم تحصر مواضع إهتمامها بموضوع الدين او فلسفة الدين فقط ولم يتم كتابته حصريا من قبل المسلمين , بل كانت تحوي أيضا في طياتها فلسفة العلم و النواحي الغامضة في الدين مرورا بمدرسة التزهد و الصوفية. يرى البعض إن الفلسفة الإسلامية كانت محاولة لشرح و تحليل الفلسفة اليونانية وقد ساهم هذا التحليل و الشرح بالفعل في نشر افكار أرسطو في الغرب [7] ولكنها على عكس الفلسفة اليونانية التي إعتبرت إن إستعمال التحليل المنطقي عملية غير مثمرة في محاولة فهم طبيعة الخالق الأعظم إعتبر الفلاسفة المسلمون إستعمال التحليل المنطقي في محاولة فهم طبيعة الله ذروة التدين و العبادة. كان الفيلسوف المسلم على الأغلب متعمقا في الإسلام ولم يكن غايته الرئيسية دحض فكرة الدين بل الوصول الى قمة فهم الدين وإزالة ما إعتبروه شوائب تراكمت على المفهوم الحقيقي للإسلام ولم يكن في قناعاتهم شك بوجد الله بل كانوا يحاولون إثبات وجوده عن طريق التحليل المنطقي.[/align]




     Egypt.Com - منتدي مصر



     Egypt.Com - منتدي مصر



    اللهم اكفينيهم بما شئت و كيف شئت انك علي ما تشاء قدير

    اللهم خذني اليك مني




     Egypt.Com - منتدي مصر  Egypt.Com - منتدي مصر

  4. #4
    doaa32002 غير متواجد حالياً
    مصرى صاحب مكان الصورة الرمزية doaa32002
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    20,924

    افتراضي رد: مفهوم الفلسفة الاسلامية و بداياتها

    [align=center]التناقض مع الفلسفة اليونانية

    كان مفهوم الخالق الأعظم لدى الفلاسفة اليونانيين يختلف عن مفهوم الديانات التوحيدية فالخالق الأعظم في منظور أرسطو و أفلاطون لم يكن على إطلاع بكل شيئ ولم يظهر نفسه للبشر عبر التاريخ ولم يخلق الكون و سوف لن يحاسبهم عند الزوال وكان أرسطو يعتبر فكرة الدين فكرة لاترتقي الى مستوى الفلسفة.


    طاليس أو تاليس يعتبره البعض أول الفلاسفة اليونانيمكن تقسيم الفلسفة اليونانية القديمة بصورة عامة الى مرحلتين:

    مرحلة ماقبل سقراط التي إتسمت برفضها للتحليلات الميثولوجية التقليدية للظواهر الطبيعية وكان نوع التساؤل في حينها ( من أين أتى كل شيء ؟) وهل يمكن وصف الطبيعة بإستعمال قوانين الرياضيات وكان من اشهرهم طاليس الذي يعتبره البعض اول فيلسوف يوناني حاول إيجاد تفسيرات طبيعية للكون و الحياة لاعلاقة لها بقوى إلهية خارقة فعلى سبيل المثال قال ان الزلازل ليس من صنيعة إله وإنما بسبب كون الأرض اليابسة محاطة بالمياه وكان أناكسيماندر ايضا من ضمن هذا الرعيل وكان يؤمن بالقياسات و التجربة والتحليل المنطقي للظواهر وكان يعتقد ان بداية كل شيئ هي كينونة لامتناهية وغير قابلة للزوال و تتجدد بإستمرار , من الفلاسفة الآخرين في هذا الجيل , بارمنيدس , ديمقراطيس , أناكسيمين ميلتوسي .
    مرحلة سقراط و مابعده والتي تميزت بإستعمال طريقة الجدل و المناقشة في الوصول الى تعريف و تحليل و صياغة أفكار جديدة وكان هذا الجدل عادة مايتم بين طرفين يطرح كل طرف فيهما نظرته بقبول او رفض فكرة معينة وبالرغم من ان سقراط نفسه لم يكتب شيئا ملموسا إلا ان طريقته أثرت بشكل كبير على كتابات تلميذه أفلاطون ومن بعده أرسطو .من وجهة نظر أفلاطون فإن هناك فرقا جوهريا بين المعرفة و الإيمان فالمعرفة هي الحقيقة الخالدة أما الإيمان فهو إحتمالية مؤقتة [10] أما أرسطو فقد قال إنه لمعرفة وجود شيئ ما علينا معرفة سبب وجوده و وجود او كينونة فكرة الخالق الأعظم حسب أرسطو هو فكرة التكامل والمعرفة على عكس فكرة المخلوق الباحث عن الكمال ولتوضيح فكرته أورد أرسطو مثال التمثال وقال ان هناك 4 أسباب لوجود تمثال :
    اسباب مادية مرده الى المادة التي صنع منها التمثال.
    اسباب غرضية مرده الى الغرض الرئيسي من صنع التمثال.
    اسباب حرفية مرده الشخص الذي قام بصنع التمثال.
    اسباب إرضائية مرده الحصول على رضا الشخص الذي سيشتري التمثال .
    إستفاد أرسطو من نظرية سقراط القائلة إن كل شيئ غرضه مفيد لابد ان يكون نتيجة لفكرة تتسم بالذكاء و إستنادا الى هذه الفكرة إستنتج أرسطو ان الحركة وإن كانت تبدو عملية لا متناهية فإن مصدرها الثبات وإن هذه الكينونة الثابتة هي التي حولت الثبات الى حركة وهذه الكينونة الأولية هي إنطباع أرسطو عن فكرة الخالق الأعظم لكن أرسطو لم يتعمق في كيفية و غرض منشأ الكون من الأساس .
    [/align]




     Egypt.Com - منتدي مصر



     Egypt.Com - منتدي مصر



    اللهم اكفينيهم بما شئت و كيف شئت انك علي ما تشاء قدير

    اللهم خذني اليك مني




     Egypt.Com - منتدي مصر  Egypt.Com - منتدي مصر

  5. #5
    dody15 غير متواجد حالياً
    مصرى صاحب مكان الصورة الرمزية dody15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    العمر
    21
    المشاركات
    20,327

    افتراضي رد: مفهوم الفلسفة الاسلامية و بداياتها

     Egypt.Com - منتدي مصر

     Egypt.Com - منتدي مصر

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مفهوم الحضارة والتقدم في الفلسفة الإسلامية
    بواسطة عاشق الوطن في المنتدى منتدى تاريخ مصر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-03-2012, 03:42 PM
  2. الفلسفة الاسلامية جذور نشأتها
    بواسطة doaa32002 في المنتدى الاقسام التعليمية لمنتديات مصر
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-02-2012, 12:55 PM
  3. الفلسفة العربية : تاريخ الفلسفة الإسلامية بين التماثل والاختلاف
    بواسطة doaa32002 في المنتدى الاقسام التعليمية لمنتديات مصر
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-02-2012, 12:40 PM
  4. الفلسفة الاسلامية وموقعها من الفكر الفلسفي الانساني
    بواسطة doaa32002 في المنتدى الاقسام التعليمية لمنتديات مصر
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-02-2012, 12:38 PM
  5. نشاة الفلسفة الاسلامية
    بواسطة doaa32002 في المنتدى الاقسام التعليمية لمنتديات مصر
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 01-02-2012, 12:24 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مصر 2013