صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 6
  1. #1
    محسن سعيد السيد غير متواجد حالياً
    مصرى مميز الصورة الرمزية محسن سعيد السيد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    قلوب احبائى
    المشاركات
    1,991

    افتراضي كيفية "تعلم التعلم"

    كيفية "تعلم التعلم":

    أ- التعريف:

    تعلم التعلم هو حسن استخدام الذهن أثناء تعلم شيء ما، و هو مقاربة تسمح بتعلم كيف نتعلم، و كيف نستخدم قدراتنا الذهنية في وضعية التعلم.

    ب- أهدافها:


    -* تطوير الانتباه و التذكر و الاستراتيجيات التعلمية لدى التلاميذ.


    -* تحقيق الاستقلالية التعلمية باعتماد وسائل تدريسية تؤدي إلى النجاح.


    -* اختيار الإستراتيجيات الذهنية الأكثر فعالية و نجاعة.


    -* استعادة الثقة بالنفس عبر طرق تطوير أنماط التعلم.


    ج- لماذا كيفية "تعلم التعلم" في التدريس بالأقسام المشتركة؟


    -* الأحد بعين الاعتبار التنوع الشديد للإيقاعات التعلمية و للخصوصيات السيكولوجية للمتعلمين.


    -* تدبير الصعوبات السوسيوعاطفية و النفسية التي يعاني منها بعض رواد الأقسام المشتركة و التي تشكل عائقا لتعلمهم.






  2. #2
    محسن سعيد السيد غير متواجد حالياً
    مصرى مميز الصورة الرمزية محسن سعيد السيد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    قلوب احبائى
    المشاركات
    1,991

    افتراضي رد: كيفية "تعلم التعلم"

    [align=right]
    -* الإتجابة لانتظارات المدرسين بالأقسام المشتركة و الذين يطمحون لامتلاك منهجية و أدوات فعالة لبناء تعلمات التلاميذ


    و دعمها.


    -* تدبير عدم تجانس مجموعات القسم عن طريق تفريد التعلم.


    -* تحقيق استقلالية المتعلم بمساعدته على تطوير استراتيجياته التعلمية الخاصة به و إجادة استعمالها.


    -* تيسير و تسهيل العلاقة بين المتعلم و المعرفة.


    د- أسسها :


    -* الاعتماد على مفهوم الاشتغال الذهني الموجه و المراقب مع إسناد إلى المتعلم الأدوار الأساسية في تعديل و تطوير التعلمات.


    -* بناء الذكاء عن طريق التفاعل مع المحيط عبر وسيلة اللغة.


    -* الدماغ قابل للتشكل و ليس شيئا نهائيا و متصلبا.

    -* تطوير المهارات الذهنية و السلوكية للمتعلمين و إعطاء وضع متطور لمعارفهم.

    [/align]




  3. #3
    محسن سعيد السيد غير متواجد حالياً
    مصرى مميز الصورة الرمزية محسن سعيد السيد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    قلوب احبائى
    المشاركات
    1,991

    افتراضي رد: كيفية "تعلم التعلم"

    التربية المعرفية:
    - الدماغ البشري يتميز بالمرونة مع المحيط و التعديل المستمر لمكتسباته المعرفية.
    - التجليات الذهنية و الفكرية للمتعلم لا تعبر إلا عن مستوى نموه و تطوره في مرحلة معينة و لا تكون نهائية.
    - الدماغ البشري قابل للتربية و هو في وضعية تعلم دائم و مستمر.
    2 - الاشتغال الذهني المراقب:
    - الأسلوب المعرفي لدى المتعلم يمكن أن يعدل في أية مرحلة.
    - كل متعلم يتعلم بطريقته الخاصة و ينمي الاستراتيجيات المعرفية الملائمة له.
    - قدرة المتعلم على تقدير إمكانيته الذهنية و قدراته في التعلم.
    - كلما استطاع المتعلم أن يصبح واعيا بالسيرورات الذهنية المرافقة لنجاحه في مهماته فإنه سيعيد استعمالها لمجرد ما يعرف نجاعتها، و بذلك فإن مفهوم الاشتغال الذهني المراقب يساعد على تشخيص و توجيه مسار التعلم.
    3- الوساطة:
    - الدعامات المقدمة من طرف المدرس لجعل التعلمات ( معارف ، مهارات ، إجراءات عملية ...) سهلة المنال.
    - المدرس يلعب دور المساعد و الموجه للمتعلم فهو بذلك يعتبر وسيطا.
    - إحاطة المتعلم بالعناية و اعتبار حاجاته و تطلعاته و ظروفه.
    - تبني أسلوب التسهيل و المساعدة و الإقناع و التشجيع للمتعلم و تحقيقا لاستقلاليته في اكتساب التعلمات.
    - الوسيط ( المدرس) يتموضع بين المعارف و المتعلم لتوجيه المتعلم نحو العمل و الاشتغال بالأسلوب الذهني المراقب.
    4- استراتيجيات التعلم:
    - استغلال الكفاءات الذهنية و المعرفية لتوجيه سيرورات الانتباه و التعلم.
    - بلورة الإجراءات الأدائية الفكرية و العملية لمواجهة مواقف و وضعيات تعلمية.
    - توظيف المهارات و تنظيمها لإيجاد حلول جديدة لمواقف و إشكالات مستجدة.




  4. #4
    محسن سعيد السيد غير متواجد حالياً
    مصرى مميز الصورة الرمزية محسن سعيد السيد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    قلوب احبائى
    المشاركات
    1,991

    افتراضي رد: كيفية "تعلم التعلم"

    5- الوضع في مشروع:
    - إشراك المتعلم بتوضيح أهداف و مراحل المهمة التعليمية التعلمية.
    - جعل المتعلم يقظا و متجها بقصده و إرادته إلى التعلم.
    - استيعاب التعليمات الواضحة و الدقيقة قبل بداية أي نشاط دراسي.
    - تمكين المتعلم من اختيار الطريقة المناسبة و الملائمة للمهمة المطلوبة عبر التعليمات الواضحة و الميسرة و القصيرة.
    - حفز المتعلم، تنشيط وعيه الدراسي، تفعيل النشاط الذهني و الحركي المراد القيام به، توجيه استراتيجيات التعلم.
    الحوار تعلم التعلم:
    - خلق جو من الثقة بين المدرس و المتعلمين.
    - تجنب الأسئلة المبهمة التي قد تضلل المتعلم لطابعها العمومي.
    - متابعة و التعرف على الاشتغال الذهني لكل متعلم لتنويع أشكال و أنماط تدخل المدرس استجابة لحاجات المتعلمين المعرفية.
    - اقتراح أنشطة ذهنية و سلوكية متنوعة لمساعدة المتعلمين على تموضعهم تجاه مهمة تربوية ما.
    - القيام بوقفات تقويمية تكوينية لتمكين المتعلمين من عملية الاستحضار و تجنب مفاجأتهم بوابل من الأسئلة.
    - إبراز الاستراتيجيات التي استعملها المتعلم و التي قادته إلى التفوق و النجاح لتعميمها.
    هـ - مستهدفات تعلم التعلم:
    - تحقيق مردودية تربوية أفضل.
    - تفعيل الأنشطة التعلمية الأساسية.
    - التحكم في الأنشطة الذهنية و خاصة ما يتصل منها ب:
    1- الانتباه:
    - تركيز الذهن على موضوع التعلم.
    - حفز الانتباه الإرادي لدى المتعلم.
    - تدبير زمن الدرس و تمديد اللحظات القوية فيه.
    - تنويع أشكال السند ( بصري ، سمعي ، شفوي ، صور ، رسوم ، خطاطات ، ميم ، شروح ، شرائح ، صويرات ، ...)
    - تقديم المدلولات بالتتابع و ليس بطريقة متزامنة ( مجملة ثم مفصلة ، شفوية ثم مكتوبة ، ...)
    - وضع المتعلمين في مشروع الانتباه بعد لحظة صمت قبل تقديم الرسالة.
    - القيام بلحظات توقف بعد تقديم كل رسالة لتمكين المتعلمين من رؤية أو إعادة رؤية ، أو سماع أو إعادة سماع ...)
    - التوعية بتركيز الانتباه بقصد معالجة المعلومات و المعارف بنية استرجاعها في اللحظة المناسبة.




  5. #5
    محسن سعيد السيد غير متواجد حالياً
    مصرى مميز الصورة الرمزية محسن سعيد السيد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    قلوب احبائى
    المشاركات
    1,991

    افتراضي رد: كيفية "تعلم التعلم"

    التذكر و التخزين:
    - ترميز المعلومات و تخزينها و استرجاعها.
    - وضع المتعلم في مشروع تخزين المعلومة الحاضرة أمام حواسه.
    - استعمال سند الرؤية أو السمع أو القراءة ... لإحداث أثر عن المعلومة في الذاكرة.
    - معالجة المعلومة بالكيفية التي ستستعمل بها في المستقبل.
    - التحقق مما تم الاحتفاظ به من معارف عبر التدرب على استرجاع المعلومات ( تنشيط الذاكرة )
    - لا يمكن مسك المعلومات إلا في خلال لواقط حسية شبيهة بنظام دخول المعلومات في الحاسوب ( بصرية ، سمعية ، لمسية كطريقة براي ...)
    - حسب نظرية ( جوست ) فإن تعلما موزعا على فترات يعتبر أكثر فغالية من تعلم يتم دفعة واحدة.
    - يستحسن تجزيء موضوع التعلم إلى مقاطع مدتها عشر دقائق بدلا من مقطع واحد مدته ساعة واحدة عبر محطات تقويمية تكوينية.
    - تتم عملية انتقال المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى ( تمثيل مرحلة معالجة المعلومات بعد تسجيلها الحسي) إلى الذاكرة طويلة المدى عبر الإعادة و التكرار و الفعل.
    - يتم استعمال عدة سيرورات تتعلق بالترميز و التنظيم و استرجاع المعلومات المخزنة تحت شكل معين ( صوتي ، دلالي ، مصور،




صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. "كيفية استعادة الآثار المسروقة" فى "بلاد طيبة"
    بواسطة Liverpool في المنتدى ثقافة وفن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-02-2012, 05:10 PM
  2. "القومى للترجمة" يصدر "التعلم من أجل التنمية"
    بواسطة Liverpool في المنتدى ثقافة وفن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-01-2012, 10:30 AM
  3. دراسة: جين تعلم اللغة يسرع من قدرة الإنسان على التعلم
    بواسطة اخبار مصر في المنتدى اخبار مصر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-11-2011, 11:00 AM
  4. "الإسكان" لم تقرر بعد كيفية تطبيق "حق الانتفاع"
    بواسطة APPZA في المنتدى اخبار مصر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-07-2010, 09:10 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-07-2010, 08:30 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مصر 2013