صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 9

الموضوع: حرف الفاء

  1. #1
    doaa32002 غير متواجد حالياً
    مصرى صاحب مكان الصورة الرمزية doaa32002
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    20,924

    افتراضي حرف الفاء

    الفارابي
    محمَّد بن محمَّد الفارابي أبو نصر، ويُعرف بالمعلم الثاني.ولد في واسج في مقاطعة فاراب من بلاد الترك سنة 259هـ، ونشأ في بلدته، وحصل فيها على مبادئ العلوم، عمل في بداية أمره حارساً في بستان بدمشق، وكان فقيراً ضعيف الحال، حتّى إنَّه كان يسهر للمطالعة والتصنيف على ضوء قنديل الحارس الليلي.رحل إلى إيران فتعلّم اللغة الفارسية، وانتقلت به الأسفار إلى أن وصل إلى بغداد، فتعلّم فيها اللغة العربية، ولما دخلها كان بها أبو بشر متى بن يونس الحكيم المشهور، فحضر حلقة درسه درس الرياضيات، والطب، والفلسفة، وأقام كذلك برهة من الزمن، إلى أن نشأ وألف أكثر كتبه.رحل إلى مدينة حرّان، وفيها يوحنا بن حيلان الحكيم النصراني، فاستفاد منه، وأخذ عنه. رجع إلى بغداد، وأخذ بتأليف كتبه، ثُمَّ انتقل إلى حلب، حيثُ قدم إلى سيف الدولة الحمداني، فأقام في كنفه مدّة، ثُمَّ رحل إلى دمشق بصحبة سيف الدولة حين استيلائه عليها، وكان مدّة مقامه بدمشق غالباً ما يكون عند مجتمع ماء أو مشتبك رياض.كان يحسن اللغة اليونانية، وأكثر اللغات الشرقية المعروفة في عصره. تناول جميع كتب أرسطو، ومهر باستخراج معانيها، والوقوف على أغراضه فيها، وكان من أكبر فلاسفة المسلمين، ولـم يكن منهم من بلغ رتبته في فنونه، "والرئيس أبو علي بن سينا بكتبه تخرج، وبكلامه انتفع في تصانيفه.

    هو أوّل من حمل المنطق الصوري اليوناني تاماً منظماً إلى العرب، وكذلك هو أوّل المسلمين الذين عنوا عناية خاصة بقانون التناقض الذي يظهر به للعقل صدق قضية أو كذبها.توجه إلى مصر ثُمَّ عاد إلى دمشق، وتوفي بها سنة 339هـ، عن عمر يُناهز الثمانين عاماً.

    فرانز فانون
    فانون، فرانز "عمر " "1925 - 1961": طبيب نفساني وفيلسوف اجتماعي مارتينيكي. عرف بنظريته القائلة بأن بعض العصابات neuroses اجتماعي المنشأ. انضم إلى حركة التحرير الجزائرية عام 1954. أشهر آثاره: "المعذبون في الأرض" Les Damnés de la terre "عام 1961" وقد دعا فيه الشعوب المستعمرة إلى الثورة على جلاديها، و"في سبيل الثورة الإفريقية" révolution la africaine Pour "عام 1964".

    فرفوريوس

    فرفوريوس ـ بفرفوريوس الصوري "234? - 305? م.": فيلسوف سوري يوناني. من مواليد صور. يعتبر أحد أبرز ممثلي الفلسفة الأفلاطونية المحدثة. تتلمذ على أفلوطين ووضع ترجمة لحياته. انتقد النصرانية انتقادا قاسيا في كتاب دعاه "ضد النصارى" Against the Christians..

    سيغموند فرويد "1858 - 1939"
    ولد سيغموند فرويد "Sigmund Freud" في فرايبرغ "Freibberg" وهاجرت عائلته إلى فينا Vienna"". عاش هناك حتى سنة 1938، وعندما ضم هتلر النمسا إلى ألمانيا اضطر فرويد إلى تركها بسبب كونه يهودياً وعاش في لندن حتى وفاته بعد ذلك بقليل. درس سيغموند فرويد الطب في فينيا أولاً، ومارس هذه المهنة لسنوات عديدة. ولاحظ صلة وثيقة بين بعض الأمراض وأنماط سلوك مرضاه. سافر إلى باريس في 1885 للتخصص هناك لدراسة ظاهرة الهستيريا والعلاج بالتنويم المغناطيسي. ثم انتقل إلى مدينة نانسي ليتتلمذ على أيدي العالمين الفرنسيين بيررنهام وليبو في مجال التنويم المغناطيسي. وعاد فرويد بعد ذلك إلى فيينا لاستخدام ما درسه في علاج مرضاه. ألف فرويد كتبا عديدة دار معظمها حول ظواهر "الهستيريا" و"الأحلام"، و "التحليل النفسي". وعرض فرويد نظريته في التحليل النفسي في جامعة كلارك في الولايات المتحدة في عام 1909. وأسس جمعية التحليل النفسي في 1910 في فينا وعمل منذ 1919 أستاذا في جامعة فينا. وعانى من مرض عضال منذ 1923 وحتى موته في 1939.


    فريدريك إنجلز "1820-1895"
    فريدريك إنجلز "Frederick Engels" مفكر وكاتب ألماني المولد. كان من الهيجليين الجدد "الجناح اليساري"، هاجر إلى بريطانيا، وتعرف هناك إلى أوضاع الطبقة العاملة التي أصبحت تشكل له موضوع اهتمام كبير، خاصة وانه كان منذ وجوده في ألمانيا يهتم بقضايا تبديل العلاقات الاجتماعية السائدة، وأصبح من الاشتراكيين. في عام 1844 التقى بماركس في باريس، وقامت بينهما علاقة متينة قائمة على الصداقة الشخصية، وعلى الاشتراك في الأفكار والتوجهات السياسية. وقاما بتأليف عدد من المؤلفات بشكل مشترك، كان اشهرها وأوسعها انتشارا "البيان الشيوعي" الذي صاغ إنجلز مسودته. كما كان بينها "الأيديولوجية الألمانية" و"العائلة المقدسة". وقد ألّف إنجلز بشكل منفرد كتبا منها: "لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية"، و"ضد دوهرنج"، و"أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة".وعمل إنجلز مع ماركس من أجل تفعيل الرابطة الشيوعية، وتحويلها إلى حزب ثوري للبروليتاريا.

    فورييه شارل
    فورييه شارل "1772 - 1837": فيلسوف وعالم اقتصاد فرنسي. يعتبر رائدا من أبرز رواد الاشتراكية في فرنسا. دعا إلى إنشاء مستوطنات جماعية صغيرة يتألف كل منها من 1،800 شخص يعملون كلهم لمصلحة المستوطنة المشتركة من طريق التعاون المتناغم بين مختلف الكفاءات والأمزجة. وقد لقيت فكرته هذه قبولا حماسيا في كثير من البلدان وبخاصة في الولايات المتحدة الأميركية بعد عام 1840.

    ميشال فوكو 1926 - 1984
    فيلسوف فرنسي معاصر حاول أن يميّز بين الوقائع الاجتماعية و الثّقافيّة في حدّ ذاتها و التمثّلات التّي يحملها الإنسان عنها، و التّي لا تشكّل حقائق ثابتة و خالدة و إنّما وحدات أو منظومات دلاليّة قابلة للتّغيّر بتغيّر منظور البحث في الوقائع. يعترف فوكو في كتاباته بأنّ موضوع بحثه ليس هذه الوقائع، "و هو في هذا الشّأن يتخلّى عن زعم تقديم حقيقة معيش مادّي "، و إنّما تمثّلات الإنسان الغربي عن وقائع كالجنون، المستشفى، السّجون، الشّرطة، منظومات التّأمين إلى غير ذلك من مظاهر الحياة المعاصرة المؤسّساتيّة. و مسلّمة فوكو، في هذا البحث الذّي يدعوه أركيولوجيّا، هي أنّ البشر لا يعيشون في واقع مادّي مستقلّ عن معرفتهم، بل أساسا في عالم من التمثّلات التّي لا يمكن الكشف عنها إلاّ في إطار مقاربة تؤلّف بين المنهج البنيوي "حتّى تدرس النّظام و العلاقات المحدّدة التّي تفترضها الظّاهرة المدروسة سواء كانت الجنون أو الجنس أو الرّقابة إلى غير ذلك " و المنهج الأركيولوجي "حتّى يتمّ الكشف عن الأصول الأولى لتمثّل الإنسان الغربي عن الظّاهرة و التغيّرات أو التّحوّلات التّي طرأت على هذا التمثّل عبر التّاريخ ".

    فويرباخ ـ لودفيغ
    فويرباخ ـ لودفيغ "1804 - 1872": فيلسوف ألماني. تتلمذ على هيغل ولكنه انتهى إلى أن يصبح من أعنف منتقدي فلسفته. تأثر كارل ماركس بكثير من آرائه المادية. من آثاره: "في الفلسفة والنصرانية" ber Philosophie Und Christenthum "عام 1839" وقد ذهب فيه إلى أن النصرانية محت منذ عهد بعيد من عقل الجنس البشري وحياته، و"روح النصرانية" Das Wesen Des Christenthums "عام 1841" وقد جدد فيه حملته على النصرانية وحاول أن يخلع على اللاهوت صفة إنسانية.

    فيتغنشتاين ـ لودفيغ
    فيتغنشتاين ـ لودفيغ "1889 - 1951": فيلسوف إنكليزي. نمساوي المولد. يعد واحدا من أبعد المفكرين أثرا في الفلسفة الإنكليزية خلال الربع الثاني من القرن العشرين. من آثاره كتاب "تحقيقات فلسفية" Philosophical Investigations الذي ذهب فيه إلى أن جميع المشكلات الفلسفية نابعة من الفوضى اللغوية "وقد نشر بعد الوفاة عام 1953".

    فيختة ـ جوهان غوتليب
    فيختة ـ جوهان غوتليب "1762 - 1814": فيلسوف ألماني. طور مثالية كنت مبتدعا مثالية مطلقة لا تعترف إلا بحقيقة واحدة هي الأنا أو الذات. عرف بنزوعه إلى الاشتراكية، وبحماسته للقومية الألمانية. آمن بالأخلاق أساسا لفهم جميع مظاهر الخبرة البشرية وبأن التطبيق لا النظرية هو المركز الذي يمكن تنظيم الحياة حوله. من أشهر آثاره: "خطب إلى الأمة الألمانية" Reden An Die Deutsche Nation "1807 - 1808".

    فيدروس
    فيدروس فيلسوف يوناني من أهل القرن الخامس قبل الميلاد. عاصر سقراط وأفلاطون. تحمل إحدى "محاورات" أفلاطون اسمه.


    فيسك ـ جون
    فيسك ـ جون "1842 - 1901": فيلسوف ومؤرخ أميركي. عرف بتأييده للداروينية وبعمله الدائب من أجل نشرها في الولايات المتحدة الأميركية. من آثاره "الأساطير وصانعوها" Myths and Myth Makers "عام 1872" و"موجز في الفلسفة الكونية" Outlines Of Cosmic Philosophy "عام 1874".







     Egypt.Com - منتدي مصر



     Egypt.Com - منتدي مصر



    اللهم اكفينيهم بما شئت و كيف شئت انك علي ما تشاء قدير

    اللهم خذني اليك مني




     Egypt.Com - منتدي مصر  Egypt.Com - منتدي مصر

  2. #2
    أسامة صلاح غير متواجد حالياً
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    أسكندرية أجمل بلاد الكون
    المشاركات
    63,764

    افتراضي رد: حرف الفاء

     Egypt.Com - منتدي مصرشـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .



  3. #3
    doaa32002 غير متواجد حالياً
    مصرى صاحب مكان الصورة الرمزية doaa32002
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    20,924

    افتراضي رد: حرف الفاء

    [align=center] Egypt.Com - منتدي مصر[/align]




     Egypt.Com - منتدي مصر



     Egypt.Com - منتدي مصر



    اللهم اكفينيهم بما شئت و كيف شئت انك علي ما تشاء قدير

    اللهم خذني اليك مني




     Egypt.Com - منتدي مصر  Egypt.Com - منتدي مصر

  4. #4
    hamo81 غير متواجد حالياً
    مصرى صاحب مكان الصورة الرمزية hamo81
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    7,667

    افتراضي رد: حرف الفاء

    شكرا يا دعاء على الموضوع الجميل
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .



    سبحان الله
    والحمد لله
    ولا إله إلا الله
    والله أكبر
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


     Egypt.Com - منتدي مصر


  5. #5
    doaa32002 غير متواجد حالياً
    مصرى صاحب مكان الصورة الرمزية doaa32002
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    20,924

    افتراضي رد: حرف الفاء

    [align=center] Egypt.Com - منتدي مصر[/align]




     Egypt.Com - منتدي مصر



     Egypt.Com - منتدي مصر



    اللهم اكفينيهم بما شئت و كيف شئت انك علي ما تشاء قدير

    اللهم خذني اليك مني




     Egypt.Com - منتدي مصر  Egypt.Com - منتدي مصر

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مصطلحات الفاء
    بواسطة doaa32002 في المنتدى الاقسام التعليمية لمنتديات مصر
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 01-02-2012, 11:39 AM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-06-2011, 03:27 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مصر 2013