صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 12
  1. #1
    محسن سعيد السيد غير متواجد حالياً
    مصرى مميز الصورة الرمزية محسن سعيد السيد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    قلوب احبائى
    المشاركات
    1,991

    افتراضي اختبارات التربوى - ( الكادر )


    من مصادر اشتقاق أهداف التربية :

    أ - الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية .
    ب- الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها .
    ج - حاجات المواطن المصرى ومطالب نموه .
    د - كل ما سبق .

    2- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :

    أ - الدراسات والبحوث العلمية .
    ب- القرآن والسنة وشروحها .
    ج - الخبرات الشخصية .
    د - كلُ من [أ] و [ب] .

    3-عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني :
    أ - أتحمل هذه الضغوط .
    ب- أرفض الاستجابة لهذه الضغوط .
    ج - أواجه هذه الضغوط .
    د - أناقش رؤسائي في هذه الأمور


    4- أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟
    أ - البيئة فقط .
    ب- الوراثة فقط .
    ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .
    د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة

    6- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :

    أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا .
    ب- أعاقبهما مباشرة .
    ج - أخرجهما من الصف .
    د - أتجاهل الموقف
    7- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :

    أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات .
    ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
    ج - تجاهل الموقف .
    د - الاستسلام للموقف .

    8- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :

    أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع .
    ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .
    ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
    د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .

    9- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :

    أ - الدافعية .
    ب- التغذية الراجعة .
    ج - التكرار .
    د - الحوافز .

    10- يُعّرف مفهوم النضج بأنه :

    أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد .
    ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
    ج - التغير في الجانب الجسماني فقط .
    د - التغير في نوع السلوك .

    11- المؤشر الحقيقي للتعلم هو :

    أ - السلوك الأدائي للمتعلم .
    ب- كمية المعلومات لدى المتعلم .
    ج - مستوى فهم المتعلم .
    د - درجة دافعية المتعلم .

    12- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :

    أ - أساعده دون تردد .
    ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة .
    ج - لا أساعده .
    د - أطلب من الآخرين مساعدته .

    13- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
    أ - القبلي .
    ب- التكويني .
    ج- الختامي .
    د - البنائي .

    14- أي الأنواع الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟

    أ - المحتوى .
    ب- المحك .
    ج - التلازمي .
    د - التنبئي .

    15- أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو :

    أ - عندما يكون سالباً .
    ب- صفراً .
    ج - 0.25 فأقل .
    د - 0.30 فأكثر






  2. #2
    محسن سعيد السيد غير متواجد حالياً
    مصرى مميز الصورة الرمزية محسن سعيد السيد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    قلوب احبائى
    المشاركات
    1,991

    افتراضي رد: اختبارات التربوى - ( الكادر )

    16- من عيوب الأسئلة المقالية :

    أ - صعوبة إعدادها .
    ب- الذاتية .
    ج - سهولة الغش .
    د - ارتفاع مستوى التخمين .

    17- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو :
    أ - المتوسط الحسابي .
    ب- الوسيط .
    ج - الانحراف المعياري .
    د - الدرجة المعيارية .

    18- أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟ أ - زمن الاختبار .
    ب- عدد أسئلة الاختبار .
    ج - نوع أسئلة الاختبار .
    د - أهمية الموضوع .

    19- الأساس النفسي للمنهج هو :
    أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .
    ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
    ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم .
    د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور .

    20- واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها :
    أ - المشروعات .
    ب- الإلقاء .
    ج - الحوار .
    د - الاكتشاف .

    21- واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :
    أ - الاقتصاد في وقت التدريس .
    ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
    ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ .
    د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .

    22- من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :
    أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .
    ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
    ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة .
    د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .

    23- يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
    أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .
    ب- انتقال المهارات بين شخصين .
    ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
    د - جميع ما سبق




  3. #3
    محسن سعيد السيد غير متواجد حالياً
    مصرى مميز الصورة الرمزية محسن سعيد السيد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    قلوب احبائى
    المشاركات
    1,991

    افتراضي رد: اختبارات التربوى - ( الكادر )

    24- عند صياغة الأهداف التعليمية :
    أ - أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط .
    ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
    ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
    د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف .

    25- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
    أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس .
    ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
    ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال .
    د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .

    26- التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
    أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .
    ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
    ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف .
    د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان .

    27- عند وضع خطتي للتدريس :
    أ - أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ .
    ب- أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .
    ج - أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ.
    د - جميع ما ذكر .

    28- أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
    أ - يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس .
    ب- لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس .
    ج - تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج .
    د - جميع ما ذكر .

    29- أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
    أ - التركيز على الواجبات المنزلية .
    ب- تسلسل موضوعات المنهج .
    ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية .
    د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .

    30- النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون :
    أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة .
    ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
    ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب .
    د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة .

    31- إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني :
    أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا .
    ب- أجعله يسير مع مستوى الصف .
    ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
    د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.

    32- لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم :
    أ - أستخدم التهديد والسلطة لحمل التلاميذ على التعلم.
    ب- أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات البيتية .
    ج - أترك للتلاميذ حرية المشاركة .
    د - لا ألقي بالاً لآراء التلاميذ المختلفة .

    33- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
    أ - أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني .
    ب- أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ .
    ج - أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع .
    د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ.

    34- لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ :
    أ - أشرح المادة التعليمية للتلاميذ .
    ب- أركز على تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب في الاختبارات .
    ج - أوفر الفرص لتفاعل التلاميذ في مجالاته المختلفة .
    د - أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية .

    35- عندما أرى خللاً في سلوك أحد التلاميذ فإنني :
    أ - أطلب ولي أمره فوراً لأناقش معه الأمر .
    ب- أحاول شغله ببعض الأعمال الإضافية .
    ج - أتعرف على أسباب هذا السلوك .
    د - أتركه وشأنه .

    36- إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن :
    أ - يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام .
    ب- يستشير أحد المعلمين لمساعدته في ضبط النظام .
    ج - يتحدث مع مدير المدرسة حول هذا الأمر .
    د - يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة .


    37- أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي :
    أ - الاستجابة لمتطلبات التلاميذ .
    ب- معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ .
    ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ .
    د - تهيئة بيئة صفية جيدة .

    38- عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميـًا فإني :
    أ - أحاول معرفة أسباب هذا التأخر .
    ب- أطرده من الفصل .
    ج - أتصل بولي أمره .
    د - أرسله إلى مدير المدرسة .

    39- عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ :
    أ - أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم .
    ب- أستخدم أساليب تقويم متنوعة .
    ج - أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح .
    د - أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط




  4. #4
    محسن سعيد السيد غير متواجد حالياً
    مصرى مميز الصورة الرمزية محسن سعيد السيد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    قلوب احبائى
    المشاركات
    1,991

    افتراضي رد: اختبارات التربوى - ( الكادر )

    40- عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يلي :
    أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة .
    ب- عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق .
    ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق .
    د - أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذًا .


    41- لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني :
    أ - آخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي .
    ب- أُضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة .
    ج - أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق .
    د - أعدها وفق جدول مواصفات .

    42- عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على :
    أ - الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي .
    ب- إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم .
    ج - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم.
    د - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم .

    43- الوسيط للقيم التالية 2 ، 8 ، 5 ، 3 ، 9 هو :

    أ - 3
    ب- 4
    ج - 5
    د - 6

    44- إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذي تدرسه فإن افضل طريقة لذلك يتمثل في
    أ - اختبار تحصيلي يقيس معارفهم ومهاراتهم في المقرر .
    ب- استبانة تضمن آراءهم حول المادة .
    ج - إجراء مقابلات مع عينات من التلاميذ .
    د - المناقشة المفتوحة مع التلاميذ .

    45- عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع :
    أ - الاختيار من متعدد .
    ب- المقالية .
    ج - الصح والخطأ .
    د - المزاوجة ( المقابل) .

    46- إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني :
    أ - أتجاهل هذا الأمر .
    ب - أنهره وأحذره من التكرار .
    ج - أعدل حسب رؤية التلميذ .
    د - أتأكد من المعلومة قبل تعديلها .

    47- إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني :
    أ - أسارع في التقدم إليها .
    ب- أدرس مدى مناسبة الدورة لي .
    ج - التعرف أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها .
    د - أهتم بالمردود المالي منها .

    48- عند بدء فعاليات معرض القاهرة الدولى فإنني :
    أ - أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ .
    ب- أحث التلاميذ على زيارته .
    ج - أحث التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية .
    د - جميع ما ذكر .

    - 49 إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدرسة فإنني :
    أ - أهتم في مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه .
    ب- أحيله إلى إدارة المدرسة .
    ج - أتجاهل حضوره .
    د - أوجهه إلى المرشد الطلابي .

    50- إذا قام أحد الموجهين بزيارة المدرسة فإنني :
    أ - آخذ بآرائه .
    ب- لا أهتم بمقترحاته .
    ج - أناقش وآخذ منه وأترك .
    د - أتمسك بآرائي




  5. #5
    محسن سعيد السيد غير متواجد حالياً
    مصرى مميز الصورة الرمزية محسن سعيد السيد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    قلوب احبائى
    المشاركات
    1,991

    افتراضي رد: اختبارات التربوى - ( الكادر )

    [align=right]
    نموزج (ب) تربوى

    يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
    أ - مستوى خصائص الأفراد .
    ب- نوع خصائص الأفراد .
    ج - استعدادات الأفراد .
    د - عدد الخصائص عند الأفراد .

    9- يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية :
    أ - المحاولة والخطأ .
    ب- الاشتراط الإجرائي .
    ج - الاستبصار .
    د - الاشتراط الكلاسيكي .

    10- من خصائص مراحل النمو المعرفي عند بياجيه :
    أ - أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى .
    ب- أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى .
    ج - أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل.
    د - ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل .


    11- إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم :
    أ - تقلل من الاستجابة المتعلمة .
    ب- ليس لها تأثير على الاستجابة .
    ج - تقوي دافعية المتعلم .
    د - تؤثر على ذاكرة المتعلم .


    12- عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى :
    أ - مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحلها .
    ب- الجلوس بمفردي للتفكير في حل هذه المشكلة .
    ج - الابتعاد عن التفكير في هذه المشكلة .
    د - إحالة المشكلة إلى إدارة المدرسة

    13- أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟
    أ - الأهداف .
    ب- فلسفة المجتمع .
    ج - المحتوى .
    د - التقويم .

    14- أي مما يأتي لا يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس ؟
    أ - سهولة استخدامها في جميع الظروف .
    ب- مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية .
    ج - قابليتها للتعديل تبعـًا للمتغيرات التي قد تطرأ .
    د - ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها .

    15- أي من العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب ؟
    أ - الاستفادة من الدراسات التربوية .
    ب- الاستفادة من خبرات المعلمين .
    ج - الاختبارات القبلية .
    د - الخبرة الشخصية للمعلم .

    16- أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة ؟
    أ - تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية .
    ب- تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية .
    ج - تنمي لدى التلاميذ الثقة بالنفس .
    د - تنمي المهارات الحركية لدى التلاميذ .

    17- أي من العوامل التالية لا يؤثر في فهم الرسالة التعليمية ؟
    أ - الوسيلة المستخدمة في الاتصال .
    ب- الأسلوب المستخدم في إيصال الرسالة .
    ج - معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية .
    د - اهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة .

    18- أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية ؟
    أ - القبلية .
    ب- التكوينية .
    ج - الختامية .
    د - لاشيء مما ذكر

    19- يكون الاختبار صادقـًا إذا :
    أ - قاس ما وضع لقياسه .
    ب- كانت درجات الطلبة مرتفعة .
    ج - كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس .
    د - حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون .

    20- أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار تحصيلي هو :
    أ - 10 %
    ب- 25 %
    ج - 50 %
    د - 90 %

    21- من عيوب الأسئلة الموضوعية :
    أ - صعوبة تصحيحها .
    ب- عدم شموليتها للمحتوى .
    ج - الذاتية في التصحيح .
    د - صعوبة إعدادها

    [/align]




صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اختبارات علـوم الحاسب:- ( الكادر )
    بواسطة محسن سعيد السيد في المنتدى الاقسام التعليمية لمنتديات مصر
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 04-05-2013, 11:15 AM
  2. اختبارات الدراسات الاجتماعية - ( الكادر )
    بواسطة محسن سعيد السيد في المنتدى الاقسام التعليمية لمنتديات مصر
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 30-10-2009, 08:33 AM
  3. اختبارات تربية رياضية:- ( الكادر )
    بواسطة محسن سعيد السيد في المنتدى الاقسام التعليمية لمنتديات مصر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-07-2009, 11:12 AM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-05-2009, 10:31 AM
  5. اختبارات تربية موسيقية:- ( الكادر )
    بواسطة محسن سعيد السيد في المنتدى الاقسام التعليمية لمنتديات مصر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-08-2008, 04:42 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات مصر 2013